فاعلية برنامج إرشادي معرفي في خفض التشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة

المؤلفون

  • Abed Alrhman Tamoni Faculty of Educational Sciences, Al-Quds Open University, Palestine
  • Mohammad Ahmed Shaheen Faculty of Educational Sciences, Al-Quds Open University, Palestine

الكلمات المفتاحية:

الإرشاد المعرفي، التشوهات المعرفية، طلبة الجامعة

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية برنامج إرشادي معرفي في خفض التشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة، من خلال (30) طالبًا وطالبة سجلوا درجات مرتفعة على مقياس التشوهات المعرفية المطور لأغراض الدراسة، قسموا مناصفة إلى بين المجموعتين التجريبية والضابطة. طُبق البرنامج الإرشادي المعرفي على المجموعة التجريبية، في (12) جلسة إرشادية، بواقع جلسة أسبوعيًا، مدة كل منها (90) دقيقة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التشوهات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، وكانت الفروق دالة أيضًا بين القياسين القبلي والبعدي على المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، في حين لم تظهر فروق دالة بين القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية، وبينت النتائج أن حجم الأثر للبرنامج الإرشادي ككل قد بلغ (0.871)، للقياس البعدي للتشوهات المعرفية. وبناءً على النتائج، توصي الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات على مجتمعات أخرى، تستند إلى النظرية المعرفية وتهدف إلى خفض التشوهات المعرفية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Argyle, M. (2013). The psychology of happiness. Routledge.

Beck, A. T., & Alford, B. A. (2009). Depression: Causes and treatment. University of Pennsylvania Press.

Beck, A. T. (1963). Thinking and depression: I. Idiosyncratic content and cognitive distortions. Archives of general psychiatry, 9(4), 324-333.

Beck, A. T. (2005). The current state of cognitive therapy: a 40-year retrospective. Archives of general psychiatry, 62(9), 953-959.

Beck, A. T., Rush, A. J., Shaw, B. F., & Emery, G. (1979). Cognitive therapy ofdepression.

Beck, J. & Beck, A. (1995). Cognitive Therapy: Basics and Beyond. New York. Guilford Press.

Bourne, E. J. (2011). The anxiety and phobia workbook. New Harbinger Publications.

Brazão, N., Da Motta, C., Rijo, D., Salvador, M. D. C., Pinto-Gouveia, J., & Ramos, J. (2015). Clinical change in cognitive distortions and core schemas after a cognitive–behavioral group intervention: Preliminary findings from a randomized trial with male prison inmates. Cognitive Therapy and Research, 39(5), 578-589.

Burns, D. (1980). Feeling good: A new mood therapy. NY.

Burns, D. (1999). Feeling Good, the New Mood Therapy. Harper Paperbacks.

Cohen, J. (1977). Statistical power analysis for the behavioral sciences. Routledge.

Corey, G. (2008). Theory and Practice of Counseling and Psychotherapy. (8th ed.). Thomson Brooks Cole.

Covin, R., Dozois, D. J., Ogniewicz, A., & Seeds, P. M. (2011). Measuring cognitive errors: Initial development of the Cognitive Distortions Scale (CDS). International Journal of Cognitive Therapy, 4(3), 297-322.

Fillmore, E. (2006). A Counseling Program Development and Accountability Model. USA: Indiana House.

Finne, J. N., & Svartdal, F. (2017). Social perception training (SPT): Improving social competence by reducing cognitive distortions.

Flanagan, J. & Flanagan, R. (2004). Counseling and Psychotherapy Theories in Context and Practice: Skills, Strategies, and Techniques. Wiley.

Garcia, E. (2011). A tutorial on correlation coefficients, information-retrieval-18/7/2018. https://pdfs.semanticscholar.org/c3e1/095209d3f72ff66e07b8f3b152fab099edea.pdf.

Gurwen, B., Palmer, S., & Ruddell, P. (2000). Brief Cognitive Behavior Therapy.

Hahs-Vaughn, D. L. (2016). Applied multivariate statistical concepts. Routledge.

Knapp, P., & Beck, A. T. (2008). Cognitive therapy: foundations, conceptual models, applications and research. Brazilian Journal of Psychiatry, 30, 54-64.

Leahy, R. L. (2017). Cognitive therapy techniques: A practitioner's guide. Guilford Publications.

Mhaidat, F., & ALharbi, B. H. (2016). The Impact Of Correcting Cognitive Distortions In Reducing Depression And The Sense Of Insecurity Among A Sample Of Female Refugee Adolescents. Contemporary Issues in Education Research (CIER), 9(4), 159-166.

Berg, R. C., Landreth, G. L., & Fall, K. A. (2017). Group counseling: Concepts and procedures. Routledge.

Sekaran, U., & Bougie, R. (2016). Research methods for business: A skill building approach. john wiley & sons.

Sharf, R. S. (2015). Theories of psychotherapy & counseling: Concepts and cases. Cengage Learning.

Tabachnick, B. G., Fidell, L. S., & Ullman, J. B. (2012). Using multivariate statistics. Boston, MA: pearson.

Torres, C. (2002). Cognitive Distortions In Psychopathy and Narcissism, A thesis submitted for the degree of Doctor of Psychology (Clinical), Australian National University, Australia.

Vakili, M., Kimiaei, A., Mashhadi, A., & Fatehizadeh, M. (2017). Compare the effectiveness of cognitivebehavioral couple therapy, emotion-focused couple therapy on interpersonal cognitive distortions of couples. Journal of Philosophy and Social-Psychological Sciences, 3(2), 1-11.

Yap, B. W., & Sim, C. H. (2011). Comparisons of various types of normality tests. Journal of Statistical Computation and Simulation, 81(12), 2141-2155.

Odeh, F., & Hamdi, M. (2015). The Effect of A Counseling Program to Modify Cognitive Distortions among Wives in Improving the Level of Marital Adjustment and Relationship with Children. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 42(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/8511.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Tamoni, A. A. ., & Shaheen, M. A. . (2021). فاعلية برنامج إرشادي معرفي في خفض التشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 97–115. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2925

إصدار

القسم

Articles