القدرة التنبؤية لمستوى تقدير الذات ونمط العزو السببي السائد بمستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة مأدبا

المؤلفون

  • Rami Mahmuod Alyousef School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan
  • Duaa Mohammad Alma'maah School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

تقدير الذات، العزو السببي، الطموح الاكاديمي

الملخص

هدفت الدّراسة فحص القدرة التنبؤية لمستوى تقدير الذّات ونمط العزو السّببي السائد بمستوى الطّموح الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثّانويّة في محافظة مأدبا؛ حيث تكوّنت عيّنتها من (900) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثّانويّة في محافظة مأدبا للفصل الأوّل من العام الدّراسي (2019/2020)، جرى اختيارهم بالطّريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدّراسة الحالية بنيت ثلاثة مقاييس، هي: مقياس تقدير الذّات، ومقياس نمط العزو السّببي، ومقياس مستوى الطّموح الأكاديمي؛ حيث جرى التحقق من خصائصها السيكومترية. وقد أشارت نتائج الدّراسة الحاليّة إلى أنّ طلبة المرحلة الثّانويّة في محافظة مأدبا يمتلكون مستوى مرتفع من تقدير الذّات ومن مستوى الطّموح الأكاديمي، وأنّ نمط العزو السببي السائد لديهم هو نمط العزو لعوامل داخلية غير مستقرة. كما أشارت النّتائج إلى وجود قدرة تنبؤية لمستوى تقدير الذات ولنمط العزو السببي السائد بمستوى الطّموح الأكاديمي لدى أفراد عينة الدراسة؛ إذ فسّر تقدير الذات ما نسبته (13,4 %) من مستوى الطموح، في حين فسر نمط العزو السببي السائد ما نسبته (2,5%) منه وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها إعداد برامج دعم تسهم في المحافظة المستوى المرتفع لتقدير الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Almomani, F. A., & Theeb, A. (2016). The Ambition Level and its Relation with Perceived Self-Efficacy in Light of Certain Variables among a Sample of Jordanian Universities Students. International Journal of Asian Social Science, 6(12), 683-697.

Nkyi, A. K. (2018). Self-esteem among junior high schools students in the central region of Ghana. IFE PsychologIA: An International Journal, 26(2), 183-189.

Fatemi, A. H., & Asghari, A. (2012). Attribution theory, personality traits, and gender differences among EFL learners. International Journal of Education, 4(2), 181.

Bruno, T. M. (2014). Sous estime de soi et contrainteau success. France : Edl’Harmattan.

Jayaratne, K. S. U. (2010). Practical application of aspiration as an outcome indicator in Extension evaluation. Journal of Extension, 48(2), 1-4.

Krishnan, A., & Liji, P. (2018).Comparative Study of Self-Esteem and student Engagement Among Girls Studying in Girls only School and Mixed School. Paripex –Indian journal of Research, 7(6), 167-168.

Maria, K., & Harnish, DL,(2000): self-esteem in children. British journal of Education Psychology.

Matteucci, M. C. (2014). Social utility versus social desirability of students’ attributional self-presentation strategies. Social Psychology of Education, 17(4), 541-563.

Pintrich, P. R., & Schunk, D. H. (2002). Motivation in education: Theory, research and applications, Upper Saddle River. NJ: Merrill prentice hall.

VR, R., & Chandrasekaran VA.(2014), Study on Level of Aspiration of High School students, An. International Publisher for Academic and scientific Resources, 2(4), 583-586.

Batool, S., Yousuf, M. I., & Parveen, Q. (2012). A study of attribution patterns among high and low attribution groups: An application of Weiner’s attribution theory. The Anthropologist, 14(3), 193-197.

Schunk, D.H. (2008). Learning Theories: An Educational Perspective. (5th ed.). Hall: Nj, prentice.

Subramanin, G. (2015). Level of Aspiration Among Higher Secondary students of Coimbatore District. Indian Journal Research, 2(6), 1991-2250.

Ghbari, T. (2021). The factors establishing the causal attribution of success and failure and their relationship to the subjective academic motivation of a sample of Jordanian university students. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 46(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/14017.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Alyousef , R. M. . ., & Alma’maah, D. M. . (2021). القدرة التنبؤية لمستوى تقدير الذات ونمط العزو السببي السائد بمستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة مأدبا. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 130–144. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2927

إصدار

القسم

Articles