فاعلية التدريب المستند إلى مبادئ نظرية تريز لحل المشكلات في إكساب طلبة المرحلة الثانوية في الأردن مهارات التفكير الاختراعي

المؤلفون

  • Raed Al-Bhayrat Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

نظرية تريز، التفكير الاختراعي، مهارات التفكير الاختراعي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف فاعلية التدريب القائم على نظرية تريز في إكساب مهارات التفكير الاختراعي لدى طلبة الأول الثانوي بالأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى بناء مقياس التفكير الاختراعي الأدائي والبرنامج التدريبي القائم على بعض مبادئ نظرية تريز، واستخدم المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة وقد تم التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (100) طالبًا وطالبة  وتوصلت الدراسة إلى  نتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في كل من المهارات والمقياس ككل لدى طلبة المجموعات التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)  بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي بين الجنسين في الدرجة الكلية على مقياس التفكير الاختراعي لصالح الذكور. بناءً على النتائج ، يوصي الباحث بتشجيع المتعلمين على الاختراع والبحث عن المعارف في كافة حقول المعرفة وتدريبهم على حل المشاكل وتوفير الفرصة لجميع الطلاب لممارسة مهارات التفكير ومنها مهارات التفكير الاختراعي، وإجراء دراسات للدراسة الحالية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullah, M., & Osman, K. (2010). Scientific inventive thinking skills among primary students in Brunei. Procedia-Social and Behavioral Sciences, (7), 294-301.

Barak, M. (2004). Systematic approaches for inventive thinking and problem-solving: implications for engineering education. International Journal of Engineering Education, 20(4), 612-618.

Barak, M. (2012). Impacts of learning inventive problem-solving principles: Students’ transition from systematic searching to heuristic problem solving. Instructional Science, 41(4), 657-679.

Beckman, S. L., & Barry, M. (2007). Innovation as a learning process: Embedding design thinking. California management review, 50(1), 25-56.

Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences Lawrence Earlbaum Associates.

Crocker, L.,& Algina, J. (1986). Introduction to Classical and Modern Test Theory. New York, Holt: Rine Hart and Winston.

De Bono, E. (2003). Creative thinking.

Hipple, J. (2002). How TRIZ will Effect the Future of Forecasting and Problem Solving. Journal of Innovation-TRIZ, (7), 187-189.

Kaiserfeld, T. (2005). A Review of Theories of Invention and Innovation. Royal Institute of Technology, Stockholm, Sweden.

Mann, S. J. (2001). Alternative perspectives on student learning: alienation and engagement, Studies in Higher Education, 26(1), 7–19.

Michael, O. (2003). Inventive Thinking Through TRIZ: A practical Guide. Springer Journals, Switzerland.

Rahmat, R., & Osman, K. (2011). Form Traditional to self-regulate I earners: UKM Journey towards Education. Procedia-Social and Behavioral Sciences, (59), 2-8.

Raviv, D. (2000). Teaching Inventive Thinking. National Institute of Standards and Technology. http://www.realinnovation.com.

Raviv, D. (2002). Do We Teach Them How to Think? Proceedings of the 2002 American Society for Engineering Education, Annual Conference & Exposition, American Society for Engineering Education.

Raviv, D. (2004). Hands-on Activities for Innovative Problem Solving Proceedings of the 2004 American Society for Engineering Education Annual Conference and Exposition Copyright 2004, American Society for Engineering Education.

Sahak, S., Soh., T., & Osman, K. (2012). Comparison of Level of Inventive Thinking among Science and Arts Students, Faculty of Education, University Kebangsaan Malaysia.

Sianesi, B., & Van Reenen, J. (2002). The Returns To Education: A Review Of The Empirical Macroeconomic Literature, Centre for the Economics of Education, London School of Economic and Political Science.

Sokol, A. (2007). Development of inventive thinking language Education, PhD Dissertation, University Louis Pasteur Strasbourg, France.

Taylor, J., Smith, K., Stolk, A., & Spiegel man, G. (2010). Using Invention to Change How Students Tackle Problems Carl Wieman Science Education Initiative and Department of Microbiology and Immunology, University of British Columbia, Vancouver, BC, Canada, V6T 1Z3.

Vincent, J., & Mann, D. (2000). TRIZ in Biology Teaching. TRIZ-Journal.

Yong, J. (2012). Inventive Thinking Process: The Case of Alan. Singapore, 3rd International PBL Symposium, Singapore.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Bhayrat, R. . (2021). فاعلية التدريب المستند إلى مبادئ نظرية تريز لحل المشكلات في إكساب طلبة المرحلة الثانوية في الأردن مهارات التفكير الاختراعي. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 145–164. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2928

إصدار

القسم

Articles