تأثير النماذج التعليمية الخاصة في ألعاب القوى على المهارات الحركية الأساسية للأطفال من عمر (7-9) سنوات

المؤلفون

  • Rami Halaweh College of Educational Sciences, The University of Jordan, Amman, Jordan
  • Reem Almreheel College of Educational Sciences, The University of Jordan, Amman, Jordan

الكلمات المفتاحية:

المهارات الحركية الاساسية، العاب القوى، نماذج تعليمية

الملخص

هدفت الدراسة  إلى تعرُّف تأثير النماذج التعليمية الخاصة في ألعاب القوى للأطفال على مستوى المهارات الحركية الاساسية لدى الأطفال في عمر (7-9) سنوات، استخدم في الدراسة المنهج التجريبي ذو العينات المتكافئة على عينة قوامها(22)  طفل. قسمت الى مجموعتين تجريبية والضابطة؛ حيث طبقت المجموعة التجريبية وعددها(12)  نماذج ألعاب القوى للأطفال، والمجموعة الضابطة وعددها (10)  طبق عليها دروس التربية الرياضية المعتمدة لهذه الفئة في المدارس، استخدمت في الدراسة مجموعة من الاختبارات لقياس (المهارات الحركية الاساسية وتشمل: مهارات الانتقال، التحكم والسيطرة، الاتزان). اشارت نتائج الدراسة الى وجود تحسن دال احصائيا في مستوى اداء المهارات الحركية الاساسية لدى افراد مجموعتي الدراسة،  التجريبية التي استخدمت النماذج التعليمية الخاصة بألعاب القوى،وافراد المجموعة الضابطة التي استخدمت دروس التربية الرياضية، والى وجود فروق بين المجموعتين في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية في متغيري مهارات الانتقال ومهارات التحكم والسيطرة في اختبار رمي واستقبال الكرة فقط والى عدم وجود فروق في متغير مهارات الاتزان. وأوصت الدراسة بتطبيق النماذج التعليمية الخاصة بألعاب القوى للأطفال لما لها دور في تنمية المهارات الحركية الأساسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Gullahue, D. (1996). Developmental physical Education for Todays Elementary School Children.

Sayre, N. E. (2001). The young child and the environment: Issues related to health, nutrition, safety, and physical activity. Allyn and Bacon.

Kruger, E. (2003). The influence of a fundamental motor skills program on the physical and cognitive development of the grade 1 child (Afrikaans text).

Kasa, J. (2005). Relationship of Motor Abilities and Motor Skills in Sport Games ‘the Factors Determining Effectiveness in Team Games’. Faculty of Physical Education and Sport, Comenius University, Brat Slav, Slovakia.

Roth, K. (1998). Spielfahigkeit entwickeln hebt: zunachst die koordinativen fahigkeiten verbessern. Munster: Philippka.

Schnabel, G., Harre, D., & Krug, J. (2008). Training wissen schaft. Achen: Meyer & Meyer Verlag .

Meinel, K., & Schnabel, G. (2007). Bewegungslehre - Sportmotorik. Abriss einer Theorie der sportlichen Motorik unter pädagogischem Aspekt. Aachen: Meyer& Meyer.

Gozzoli, C. H., Simohamed, J., & El-Hebil, A. (2006). IAAF Kids’ Athletics a team event for children. International Association of Athletics Federations.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Halaweh, R. ., & Almreheel, R. . (2021). تأثير النماذج التعليمية الخاصة في ألعاب القوى على المهارات الحركية الأساسية للأطفال من عمر (7-9) سنوات. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 179–189. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2930

إصدار

القسم

Articles