بناء مقياس للتمييز بين نوعي الدّيسلكسيا السّطحيّة والعميقة في ظل أنموذج المسار الثنائي للقراءة والكشف عن فاعليّته في البيئة الأردنيّة

المؤلفون

  • Mayada Al-Natour Department of Counselling and Special Education, School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan
  • Faten Al-Mashayek Department of Counselling and Special Education, School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الدّيسلكسيا، الدّيسلكسيا السّطحيّة، الدّيسلكسيا العميقة، الْمسار الثّنائيّ للقراءة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس للتمييز بين طلبة الدّيسلكسيا السّطحيّة والعميقة في ظل أنموذج المسار الثنائي، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وتحرّي الفروق في مجالاته الرئيسة وأبعاده الفرعيّة وفقًا للمسارات القرائية الواردة في أنموذج المسار الثنائي والمُفسر لعملية القراءة. تكوّنت عِينة الدّراسة من (120) طالبًا وطالبة من طلبة المدارس الحكوميّة والخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي وقصبة الكرك في محافظ الكرك، من الصف الرابع الأساسيّ. بُني هذا المقياس من (230) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة، وهي: مجال المسار غير المعجمي، ومجال المسار المعجمي، ومجال تشخيص خصائص الدّيسلكسيا العميقة، أظهرت النتائج  صدق بناء هذا المقياس، كما أظهرت النتائج ثبات هذا المقياس، وأظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين درجات متوسطات أداء الطّلبة ذوي الدّيسلكسيا العميقة والسّطحيّة والطلبة  من غير ذوي الدّيسلكسيا ولصالح الطلبة من غير ذوي الدّيسلكسيا، وأشارت النتائج أيضًا إلى أن أداء الطلبة ذوي الدّيسلكسيا السّطحيّة أفضل في المجال الأول (المسار غير المعجمي) والثالث (خصائص العسر القرائي العميق)، وتدني أدائهم على المجال الثاني (المسار المعجمي) وهذا يدل على سلامة المسار غير المعجمي، وضعف المسار المعجمي القرائي عند الطلبة ذوي الدّيسلكسيا السّطحيّة، فيما سجل الطّلبة ذوي الدّيسلكسيا العميقة انخفاضًا على كافة مجالات المقياس مما يدل على ضعف المسارين المعجمي وغير المعجمي وانطباق خصائص الدّيسلكسيا العميقة عليهم؛ مما يقدم دليلًا على أن هذا المقياس في ظل أنموذج المسار الثنائي للقراءة قادر على التمييز بين نوعين فرعيين من الدّيسلكسيا، وهما: الدّيسلكسيا السّطحيّة والعميقة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Azary, H., McAuley, T., Buchanan, L., & Katz, A. (2019). Semantic processing of metaphor: A case-study of deep dyslexia. Journal of Neurolinguistics, 51, 297 – 308.

Aldera, M. (2017). Application of The Dual-Route Model in Exploring Dyslexia and Dysgraphia in Arabic Speaking Adults With Aphasia: Clinical and Theoretical Implications. Seton Hall University.‏

American Psychiatric Association (APA). (2013). DSM-V Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders. (5th ed.). Washington, DC: American Psychiatric Association.

Binder, J. R., Pillay, S. B., Humphries, C. J., Gross, W. L., Graves, W. W., & Book, D. S. (2016). Surface errors without semantic impairment in acquired dyslexia: a voxel-based lesion–symptom mapping study. Brain, 139(5), 1517-1526.‏

Birch, S. L. (2016). Prevalence and profile of phonological and surface subgroups in college students with a history of reading disability. Journal of Learning Disabilities, 49(4), 339-353.‏

Boumaraf.A., & Macoir, J. (2016). The influence of visual word form in reading: single case study of an Arabic patient with deep dyslexia. Reading and Writing, 29(1), 137-158.

Crisp, j., Howard, D., Matthew, A., & Ralph, L. (2011). More evidence for a continuum between phonological and deep dyslexia: Novel data from three measures of direct orthography-to-phonology translation. Aphasiology, 25(5), 615-641.

Dotan, D., & Friedmann, N. (2018). A cognitive model for multidigit number reading: Inferences from individuals with selective impairments. Cortex. 101, 249-281.

Dulay, K. M., & Hanley, J. R. (2015), Stress errors in a case of develop-mental surface dyslexia in Filipino. Cognitive Neuropsychology, 32, 29–37.

Folegatti, A., Pia, L., Berti, A., & Cubelli, R. (2015). Stress assignment errors in surface dyslexia: evidence from two Italian patients with a selective deficit of the orthographic input lexicon. Behavioural neurology, 2015.‏

Friedmann, N., & Coltheart, M. (2014). Types of developmental dyslexia. Handbook of communication disorders: Theoretical, empirical, and applied linguistics perspectives. Berlin, Boston: De Gruyter Mouton.

Friedmann, N., & Haddad-Hanna, M. (2014). Types of developmental dyslexia in Arabic. In E. Saiegh-Haddad & M. Joshi (Eds.), Arabic Literacy: Theoretical Insights and Practical Challenges. Language and Literacy Series (119-152). Springer: The Netherlands.

Goswami, U., Gerson, D., & Astruc, L. (2010). Amplitude envelope perception, phonology and prosodic sensitivity in children with developmental dyslexia. Reading and Writing, 23(8), 995-1019.‏

Goswami, U. (2015). Sensory theories of developmental dyslexia: three challenges for research. Nature Reviews Neuroscience, 16(1), 43-54.‏

Grainger, J., & Ziegler, J. (2011). A Dual-Route Approach to Orthographic Processing. Frontiers in Psychology, 2(54), 13.

Gvion, A., & Friedmann, N. (2013). A selective deficit in imageable concepts: A window to the organization of the conceptual system. Frontiers in Human Neuroscience, 7(226), 2-13.

Horowitz, S.H., Rawe, J., & Whittaker, M.C. (2017). The State of Learning Disabilities: Understanding the 1 in 5. New York: National Center for Learning Disabilities.

Katan, p., Kahta, s., Sasson, A., & Schiff, R. (2016). Performance of children with developmental dyslexia on high and low topological entropy artificial grammar learning task. Ann of Dyslexia, 67(2), 163–179.

Klein, D., Behrmann, M., & Doctor, E. (2007). The Evolution of Deep Dyslexia: Evidence for the Spontaneous Recovery of the Semantic Reading Route. Cognitive Neuropsychology, 11(5), 579-611.

Kohnen, S., Nickels, L., Geigis, L., Coltheart, M., Mcarthur., G., &Castles., A. (2018). Variations within a subtype: developmental surface dyslexias in English. Department of Cognitive Science, 106(10), 151-163.

Law, C., & Cupples, l. (2016). Thinking outside the boxes: Using current reading models to assess and treat developmental surface dyslexia. Neuropsychological Rehabilitation, 27(2), 149–195.

Lerner, J. W., & Johns, B. (2014). Learning disabilities and related disabilities: Strategies for success. Cengage Learning.‏

Malhi, S., McAuley, T., Lansue, B., & Buchanan, L. (2019). Concrete and abstract word processing in deep dyslexia. Journal of Neurolinguistics, 51, 309–323.

National Institute of Neurological Disorders and Stroke. (2017). Specific language impairment. Retrieved from https://www.nidcd.nih.gov/%20health%20/%20specific-languageimpairment.

Peterson, R., Pennington, B., & Olson, R. (2013). Subtypes of developmental dyslexia: Testing the predictions of the dual-route and connectionist frameworks. Cognition, 126(1), 20-38.

Rapcsak, SZ., Henry, ML., Teague, SL., Carnahan, SD., & Beeson, P. (2007). Do dual-route models accurately predict reading and spelling performance in individuals with acquired alexia and agraphia? Neuropsychologia, 45, 2519–24.

Roncoli, S. (2016). Phonological and semantic processes in children aged 8-9 years with different types of developmental dyslexia, Unpublished Phd Thesis, UCL Institute of Education, UK.

Shu, H., Meng, X., Chen, X., Luan, H., & Cao, F. (2005). The subtypes of developmental dyslexia in Chinese: Evidence from three cases. Dyslexia, 11, 311–329.

Sotirios, D., Douklias, J., & Richard, H. (2010). Surface and phonological developmental dyslexia in Greek.Cognitive Neuropsychology, 26(8),705-723.

Sotiropoulos, A., & Hanley, J. R. (2017). Lexical decision performance in developmental surface dysgraphia: Evidence for a unitary orthographic system that is used in both reading and spelling. Cognitive Neuropsychology, 34(3 and 4),144-62.

Sprenger-Charolles, L. (2011). Dyslexia subtypes in languages differing in orthographic transparency: English, French and Spanish. Escritos de Psicología, 4(2), 5 –16.

Sprenger-Charolles, L., Siegel, L, Jimenez, J., & Ziegler, J. (2011). Prevalence and reliability of phonological, surface, and mixed profles in dyslexia: A review of studies conducted in languages varying in orthographic depth. Scientific Studies of Reading (SSR), 6(15), 498-521.

Stein, J. (2014). Dyslexia: the role of vision and visual Attention Students with Dyslexia. International Journal of Disability Development and Education, 56(1), 73-91.

Wang, H., Nation, K., Castles, L., & Nickels, L. (2013). Predictors of Orthographic Learning of Regular and Irregular Words. Scientific Studies of Reading.17(5), 369-384.

Wilson, M. A., & Martínez-Cuitiño, M. (2012). Semantic dementia without surface dyslexia in Spanish: Unimpaired reading with impaired semantics. Behavioural Neurology, 25, 273–284.

Wolf, U. (2009). Phonological and Surface Subtypes among University Students with Dyslexia. International Journal of Disability. Development and Education, 59, 73–91

Wybrow, D., & Hanley, J. (2015). Surface developmental dyslexia is as prevalent as phonological dyslexia when appropriate control groups are employed. Cogn Neuropsychol, 32(1), 1-13.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Natour, M. ., & Al-Mashayek, F. . (2021). بناء مقياس للتمييز بين نوعي الدّيسلكسيا السّطحيّة والعميقة في ظل أنموذج المسار الثنائي للقراءة والكشف عن فاعليّته في البيئة الأردنيّة. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 221–243. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2933

إصدار

القسم

Articles