درجة التزام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية بمبادئ نظرية التّعلّم المستند إلى الدّماغ

المؤلفون

  • Mohammed Bani-Khaled Faculty of Educational Sciences, Al Al-Bayt University, Jordan
  • Omar AL-Adamat School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، معلمو الصفوف الثلاثة الأولى، مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن درجة التزام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بمبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدّماغ تبعًا لمتغيرات الجنس أو سنوات الخبرة أو المؤهل العلمي، وتكونت عينة الدّراسة من (100) معلمًا ومعلمة من مديرية تربية البادية الشمالية الغربية اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدّراسة، بنى الباحثان مقياس مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ. وبعد التحقق من خصائصه السيكومترية، تمّ التطبيق على عينة الدّراسة المختارة؛ حيث أظهرت نتائج التحليل أن درجة التزام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بمبادئ نظرية التّعلم المستند إلى الدّماغ جاءت بالدرجة المرتفعة ما عدا بُعدي التعلم ذو المعنى، والنمذجة والتخطيط وجاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت نتائجها عدم وجود فروق دالة احصائيا في التزام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بمبادئ نظرية التّعلّم المستند إلى الدّماغ تعزى إلى متغير الجنس ما عدا بُعدي الوعي واللاوعي، والنمو والتّطور وكانت لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير سنوات الخبرة ما عدا ابعاد التّعلّم ذو المعنى، والانفعالات، وتكوين المعنى وكانت لصالح ٥ سنوات فأقل، وأخيرا عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى المؤهل العلمي باستثناء أبعاد المعالجة المتوازية، والتعليم ذو المعنى، والنمو والتّطور وكانت لصالح درجة البكالوريوس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

AL- Sulti, N. (2004). Brain-based learning. (1st ed.). Amman: Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.

AL-Farisia, M. (2010). The beliefs of science teachers in schools of the second cycle of basic education towards strategies that are in harmony with the principles of brain-based learning and its relationship to classroom practice, Unpublished Master Thesis, Sultan Qaboos University, Oman.

Al-Kayumi, M., & Alian, Sh. (2019). The degree to which science teachers practice strategies consistent with brain-based learning principles in the second cycle schools of basic education in the Sultanate of Oman. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 6, 289-312.

AL-Riffa, A. (2014). The extent to which teachers of science possess brain-based learning strategies in Ma'an Governorate, Unpublished Master Thesis, Hussein Bin Talal University, Jordan.

Al-Ruwaily, A., & Al-Harbi, B. (2018) Teaching practices of mathematics teachers in the light of brain-based learning theory. Journal of Educational and Psychological Research, 56,331-362.

Caine, R., & Caine, G. (2009). Overview of system principles of natural learning.

Caine, R. N., & Caine, G. (1998). Unleashing the power of perceptual change: The potential of brain-based teaching. National Association of Secondary School Principals. NASSP Bulletin, 82(598), 121.‏

Dennis, W. (2004). Applying What We know, Student Learning Styles.

Fratangelo, L. (2015). Brain-based instruction: Teachers' perceptions and knowledge of brain-based learning strategies (Doctoral dissertation).

Hassanein, K. (2011). The effectiveness of an educational program based on the brain-based learning in improving achievement, acquiring scientific concepts and increasing the motivation for learning among students of the basic stage in science, Unpublished doctoral thesis, The University of Jordan, Amman.

Hassanein, M. (2014). The degree of Arabic language teachers practicing literacy classes for teaching skills in light of learning based on the results of brain research. Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, 51, 185-222.

Herman, N. (1989). The Creative Brain. North Carolina.

Herman, N. (1995). The creative Brain. USA.

Jacobson, J. (2007). In the zone: How a virtual district provides real help for really struggling schools. American Educator, 31(1), 68-75.

Jenson, E. (2000). Brain Based Learning. USA: Brain Store Publishing.

Jenson, E. (2007). A Fresh Look at Brain-Based Education. Phi Delta Kappan, 89(6), 408-417.

Kapadia, R. (2014). Level of awareness about knowledge, belief and practice of brain based learning of school teachers in Greater Mumbai region. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 123, 97-105.‏

Klinek, S. R. (2009). Brain-based learning: Knowledge, beliefs, and practices of college of education faculty in the Pennsylvania state system of higher education (Doctoral dissertation, Indiana University of Pennsylvania).

Loren, J. (1997). Varies of learning Trainband user Services.

Shahrouri, M., & Gebara, K. (2015). The effectiveness of the brain-based learning strategy in training students on problem-solving method from the viewpoint of teachers in schools in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences, Cairo University, 1(4), 270-293.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Bani-Khaled, M. ., & AL-Adamat, O. (2021). درجة التزام معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية بمبادئ نظرية التّعلّم المستند إلى الدّماغ. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 244–255. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2934

إصدار

القسم

Articles