فاعلية استخدام نمذجة الفيديو القائمة على التعلم عن بعد في تنمية مهارات صناعة محتوى رقمي لدى طالبات كلية التربية وفق احتياجاتهم التدريبية

المؤلفون

  • Rania Abed Moneim Faculty of Education, Al-Aqsa University, Palastine

الكلمات المفتاحية:

نمذجة الفيديو، التعلم عن بعد، صناعة المحتوى الرقمي

الملخص

هدفت الدراسة الى قياس فاعلية استخدام نمذجة الفيديو القائمة على التعلم عن بعد في تنمية مهارات صناعة محتوى رقمي لدى طالبات كلية التربية وفق احتياجاتهم التدريبية، واتّبع المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبة من كلية التربية في جامعة الأقصى، تم اختيارهن قصداً، واستخدم أداوت الدراسة (مقياس احتياجات، اختبار معرفي، بطاقة منتج تعليمي لتنمية مهارات صناعة محتوى رقمي)، وكشفت نتائج الدراسة الاستطلاعية عن مدى احتياج الطلبة للتدريب على إنتاج المحتوى الرقمي بدرجة كبيرة، وبناءً على هذه النتيجة تم إجراء الدراسة وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً في القياسين القبلي والبعدي ولصالح التطبيق البعدي بمعدل كسب(1.22)، مما يؤكد على فاعلية وكفاءة استخدام نمذجة الفيديو القائمة على التعلم عن بعد في تنمية مهارات صناعة المحتوى الرقمي لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Chickering, A. W., & Gamson, Z. F. (1987). Seven principles for good practice in undergraduate education. AAHE bulletin, 3, 7.

El-Zraigat, I., & Omar, M. (2021). The effectiveness of a training program based on video modeling in improving communication and social interaction skills among a sample of children with autism spectrum disorder in the city of Amman. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 46(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/14148.

Hoogerheide, V., Loyens, S. M., & van Gog, T. (2016). Learning from video modeling examples: Does gender matter?. Instructional Science, 44(1), 69-86.

Lenhart, A. (2012). Teens and video: Shooting, sharing, streaming and chatting.

Manikandan, P., & Dhanalakshmi, K. (2017). Effective e-content development procedures and its importances for self paced learning. IJAR, 3(6), 16-19.

Margaret, R. (2005). Distance learning (e-learning). https://whatis.techtarget.com/definition/distance-learning-e-learning.

Mkrttchian, V., Krevskiy, I., Bershadsky, A., Glotova, T., Gamidullaeva, L., & Vasin, S. (2019). Web-Based Learning and Development of University's Electronic Informational Educational Environment. International Journal of Web-Based Learning and Teaching Technologies (IJWLTT), 14(1), 32-53.

Ok, M. W., Haggerty, N., & Whaley, A. (2021). Effects of video modeling using an augmented reality iPad application on phonics performance of students who struggle with reading. Reading & Writing Quarterly, 37(2), 101-116.

Rayner, C., Denholm, C., & Sigafoos, J. (2009). Video-based intervention for individuals with autism: Key questions that remain unanswered. Research in Autism Spectrum Disorders, 3(2), 291-303.

REGENT Business School. (2016). Benefits of Distance Learning . https://regent.ac.za/campus-news/benefits-of-distance-learning/.

Spires, H. A., Hervey, L. G., Morris, G., & Stelpflug, C. (2012). Energizing project‐based inquiry: Middle‐grade students read, write, and create videos. Journal of Adolescent & Adult Literacy, 55(6), 483-493.

Stallings, D. (2002). Measuring success in the virtual university. The Journal of Academic Librarianship, 28(1-2), 47-53.

Vijayakumar, M., & Durai, C. (2019). Effect of video modeling with video feedback on long jump performance.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Abed Moneim, R. . (2021). فاعلية استخدام نمذجة الفيديو القائمة على التعلم عن بعد في تنمية مهارات صناعة محتوى رقمي لدى طالبات كلية التربية وفق احتياجاتهم التدريبية. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 289–304. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2938

إصدار

القسم

Articles