أثر استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في مادة الثقافة الإسلامية

المؤلفون

  • Mohammad Al-Thonibat Faculty of Engineering Technology, Al-Balqa Applied University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية (K.W.L)، التحصيل، الاحتفاظ بالمعلومات، الثقافة الإسلامية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف أثر استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في مادة الثقافة الإسلامية، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، جرى اختيار شعبتين من شعب مادة الثقافة الإسلامية بصورة قصدية عند المدرس نفسه لتكون عينة الدراسة، شعبة (4) وعدد طلابها (40) طالبًا وطالبة، وشعبة (5) وعدد طلابها (40) طالبًا وطالبة، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين جرى بالطريقة العشوائية اختيار شعبة (4) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية (K.W.L)، والشعبة (5) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية، أعد الباحث اختبارًا تحصيليًا لقياس التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التحصيل والاحتفاظ ولصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alyaseen, A., & Maqableh, N. (2016). The impact of the self-schedule strategy on improving critical reading skills among basic eighth-grade students in Jordan. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 45(2). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/11686.

Alsalhi, N. R. (2020). The effects of the use of the Know-Want-Learn Strategy (KWL) on fourth grade students’ achievement in science at primary stage and their attitudes towards it. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 16(4), em1833.

Alsoudi, K. A. (2017). The Effect of Using KWL Strategy upon Acquiring Religious Concepts. World Journal of Education, 7(2), 31-38.

Brown, A. L. (1989). Analogical learning and transfer: What develops. Similarity and analogical reasoning, 369412.

Burns, P. (2002). Teaching Reading in Today’s Elementary schools. Boston: Houghton Mifflin.

Farrell, T. (2003). Teaching Reading strategies. Journal of Foreign language, 13(2), 361-363.

Kopp, K. (2013). Everyday Content-Area Writing: Write-to-Learn Strategies for Grades 3-5. (1st ed.). Gainesville: Maupin House.

Lenski, S. D., Wham, M. A., & Johns, J. L. (2003). Reading and learning strategies: Middle grades through high school. Kendall Hunt.

Luksadao, W., Thummarpon, A., & Petch-urai, O. (2008). Effects of K-W-L-H training technique with thinkpair-share on academic achievement and retention in social studies of mathayomsuksa two studies. Journal of Education, Songkla University, 19(1), 32-42.

OIiver. A. I. (1977). Curriculum Improvement: A Guide to Problems, Principles, and Preocess. (2nd ed.). New York: Harper and Row.

Perez, K. (2008). More than 100 brain-friendly tools and strategies for literacy instruction. Corwin Press.

Purwandari, I., & Wiyanah, S. (2020). COMBINATION OF POWER AND KWL STRATEGIES TO TEACH WRITING. ELTICS: Journal of English Language Teaching and English Linguistics, 5(1).

StaheI, K. (2008), The Effects of Three Instructional Methods on the Reading Comprehension and Content Acquisition of Novice Readers. Journal of Literacy Research, 40(3), 359 -393.

Tok, Ş. (2008). The effects of note-taking and KWL strategy on attitude and academic achievement.

Webster, N. (1981). Webster's third new international dictionary of the English language, unabridged (Vol. 1). Merriam-Webster.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Thonibat, M. . (2021). أثر استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في مادة الثقافة الإسلامية. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 305–320. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2939

إصدار

القسم

Articles