دور برنامج التربية العملية الجامعي في تعزيز المهارات الناعمة لدى طالبات معلم الصف المتدربات في مدارس مديريات محافظة الزرقاء (من وجهة نظر المعلمات المتعاونات)

المؤلفون

  • Reem Al-Omoush Faculty of Educational Sciences, The World Islamic Sciences and Education University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

المهارات الناعمة، التربية العملية، معلم الصف

الملخص

هَدفت الدراسة إلى تعرُّف دور برنامج التربية العملية الجامعي في تعزيز المهارات الناعمة لدى طالبات معلم الصف المتدربات في مدارس مديريات محافظة الزرقاء (من وجهة نظر المعلمات المتعاونات). وتكونت عينة الدراسة من (58) معلمة متعاونة بتخصص معلم الصف من مديرية التربية والتعليم لمحافظة الزرقاء الأولى، والثانية، واستُخدِمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات مكونة بصورتها النهائية من (41)  موزعة على أربعة مهارات ناعمة وهي: إدارة الأزمات، التأقلم والمرونة، التواصل الفعال، التعاون والعمل الجماعي، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور برنامج التربية العملية الجامعي في تعزيز المهارات الناعمة لدى طالبات معلم الصف المتدربات في مدارس مديريات محافظة الزرقاء وحسب تقديرات أفراد العينة على الأداة ككل جاء (بدرجة متوسطة(، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدور برنامج التربية العملية الجامعي في تعزيز المهارات الناعمة لدى طالبات معلم الصف المتدربات تعزى إلى متغير المؤهل الوظيفي، و إلى متغير المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة، أو تعزى إلى متغير المديرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Assaf, M. (2016). Evaluating the Effectiveness of the Practical Education Course (2) from the Perspective of the Student Trainees Specialized in Classroom Teaching and Early Childhood Education in the University of Jordan. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 43(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/7531.

Ayasrah, A. (2017). Effectiveness of Educational Practicum Course on Improving Science Teaching Efficacy of Classroom Teacher Students at The World Islamic Science and Education University. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 43. Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/8361 .

Ghaishan, R., & Al-Abbadi, M. (2013). Evaluation of the Practicum Program at Al -Zaytoonah Private University of Jordan as viewed by Student Teachers. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 40. Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/4247.

Al-Momani, F. (2016). Challenges of practicum at college of education: supervisors & students' teachers’ perspective. International Journal of Novel Research in Humanity and Social Sciences, 3(3), 45-52.

Andrewes, J. & Higson, H.(2008).Graduate Employability, 'Soft Skills' Versus 'Hard' Business Knowledge: A European Study. Higher Education in Europe, 33(4),411-422.

Giusti, G. (2008). soft skills for lawyers. machegan: Chelsea publishing.

Glenn, J., L. (2009). The protocol school of Texas: Encouraging civility in the workplace. Business Education Forum, 64(1),11-12.

Mukmimnin, A., Arif, N., Fajaryani, N., & Habibi, A. (2017). In Search of Quality Student Teachers in a Digital Era: Reframing the Practices of Soft Skills in Teacher Education. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 16(3), 71-78.

Hamidah, S. (2015). Humanistic Soft Skills Learning For Generating Professional Teacher Performance. In 3rd UPI International Conference on Technical and Vocational Education and Training (pp. 191-195). Atlantis Press. https://dx.doi.org/10.2991/ictvet-14.2015.42.

Heckman, J., & Kautz, T. (2012). Hard Evidence on Soft Skills, labour Economics, 19(4),451-464. https://business.time.com/2013/11/10/the-real-reason-new-college-grads-cant-get-hired/.

Kenton, W. (2014). Hardskills, Investopedia. http://www.investopedia.com/terms/s/soft-skills.asp.

Lawrence, L. (1998). What’s new in adult ed? “Soft skills” Special to The Christian Science Monitor. https://www.csmonitor.com/1998/0825/082598.feat.feat.10.html.

Matteson, M., Anderson, L., & Boyden, C.(2016). Soft skills: A phrase in search of meaning. Portal: Libraries and the Academy, 16(1), 71-88.

Moscatelli, M. J. (2008). The Socialization Process of the Student Teacher During the Student-teaching Experience: Continous Negotiation Between Student Teacher and Mentor Teacher. Washington State University.

Pataniczek, D., & Isaacson, N.(1981).The Relationship of Socialization and the Concerns of Beginning Secondary Teachers. Journal Of Teacher Education, 32(3),14-17.

Reddy, G., & Sunethri, B,A. (2013). The importance of Soft Skills From Modern Day profession. Journal of Business communication, 5(2), 2277-8179.

Schulz, B. (2008). The Importance of soft skills: education beyond academic knowledge. Journal of Language and Communication, 5(22), 146-154.

Snape, P. (2017). Enduring Learning: Integrating C21st soft skills through Technology Education. Design and Technology Education: an International Journal, 22(3), 48-59.

Ucar,Y. M. (2012). A case study of how teaching practice process takes place. Educational sciences: Theory & practice, 12(4).

White, M. (2013). The Real Reason New College Grads Can't Get Hired. https://business.time.com/2013/11/10/the-real-reason-new-college-grads-cant-get-hired/.

Yan, L., Yinghong, Y., Lui, S., Whiteside, M., & Tsey, K. (2018). Teaching “soft skills” to university students in China: the feasibility of an Australian approach. Educational Studies, 45(2), 242-258.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Omoush, R. . (2021). دور برنامج التربية العملية الجامعي في تعزيز المهارات الناعمة لدى طالبات معلم الصف المتدربات في مدارس مديريات محافظة الزرقاء (من وجهة نظر المعلمات المتعاونات). دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 321–339. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2940

إصدار

القسم

Articles