أثر توظيف التعلم القائم على استخدام الانفوجرافيك في تدريس مبحث التاريخ في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

المؤلفون

  • Majed Mahmoud Alsoub College of Educational Sciences, Mutah University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الانفوجرافيك، مهارات التفكير البصري، الصف الثامن، التاريخ

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى تعرُّف أثر توظيف التعلم القائم على استخدام الإنفوجرافيك في تدريس مبحث التاريخ في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينتها من مجموعتين تجريبية درست وفق طريقة التعلم القائم على الإنفوجرافيك؛ بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الإعتيادية. وبلغ عدد الطلبة (63) طالبًا موزعين بواقع (31) طالبًا للمجموعة التجريبية و(32) طالبًا للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار لمهارات التفكير البصري. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام الإنفوجرافيك وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الإعتيادية على اختبار التفكير البصري ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu jahjouh, M., & Harb, P. (2016). Investigation of the effectiveness of two educational website designs in acquiring front page skills, self-learning skills and visual thinking among students and teachers. Dirasat: Educational Sciences, 3(1), 44-67.

Abu Awad, A. (2012). The impact of using the image in teaching Arabic to non-native speakers at the University of Jordan. Dirasat: humanities and Social Sciences, 39(2), 275-284.

Cook, M. (2015). Teacher’s use of visual representation in the science classroom. Journal of Science Education international, 22(3), 175-184.

David, R. (2016). Teaching Kids the Importance of History.

Hopson, S. (2018). The impact of the technology-rich learning environment in the development of visual thinking skills and attitudes towards e-learning. Journal of Research in Science Teaching, 25 (9), 230-266.

Norman, R. (2015). Picture this: processes prompted by graphics in informational text. Michigan state university.

Pasternack, S., & Utt, S. H. (1989). Reader Use and Understanding of Newspaper Informational Graphics.

Sandra, F. (2019). The effectiveness of an e-learning model based on cloud computing in improving student academic achievement and developing visual thinking skills. Journal of Research in Science Teaching, 27(10), 951-960.

Teva, L. (2014). Teaching History. New York: Department of state press.

Zevin, J. (2007). Social Studies for the 21st century. NJ: Lawrence Erlbaum associates.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Alsoub, M. M. . (2021). أثر توظيف التعلم القائم على استخدام الانفوجرافيك في تدريس مبحث التاريخ في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 376–391. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2943

إصدار

القسم

Articles