معوقات استخدام تطبيقات التعلم النّقال لدى معلمي الصفوف الثلاثة الاولى في مدارس مدينة اربد من وجهة نظر المعلمين
الكلمات المفتاحية:
معوقات، تطبيقات، التعلم النّقال، الصفوف الثلاثة الأولىالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد معوقات استخدام تطبيقات التعلم النّقال لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس مدينة اربد من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثون استبانة تضمنت (48) فقرة موزعة على (4) مجالات، حيث تكونت عينة الدراسة من (155) معلما ومعلمة من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدينة اربد في الأردن. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أن معوقات تطبيق التعلم النقال في الصفوف الثلاثة الأولى جاءت بدرجة تقدير "متوسطة"، حيث أن المعوقات التي تتعلق بالمعلم قد احتلت المرتبة الأعلى بين مجالات الدراسة، يليها المعوقات المتعلقة بالعوامل الإدارية والإشرافية، ثم المعوقات المتعلقة بالطالب ، وأخيرا المعوقات المتعلقة بالمواد الدراسية. وانتهت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها تشجيع إدارات التعليم والمدارس للمعلمين على استخدام تطبيقات التعلم النقال في عملية التدريس. وتوفير دليل للمعلم يساعده في استخدام تطبيقات التعلم النقال، وتوفير التجهيزات والأدوات والمواد اللازمة لتمكين المعلم من استخدام تطبيقات التعلم النقال.
التنزيلات
المراجع
Ashour, R., Alzghool, H., Iyadat, Y., & Abu-Alruz, J. (2012). Mobile Phone Applications in the University Classroom: perceptions of undergraduate students in Jordan. E-Learning and Digital Media, 9(4), 419-425.
Alzaidiyeen, N. J., Abdullah, A. G. K., Al-Shabatat, A. M., & Seedee, R. (2011). The Information Aged: Examination of University Students' Attitudes towards Personal Digital Assistants (PDAs) Usage in Terms of Gender, Age and School Variables. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 10(3), 287-295.
Keskin, N. O., & Metcalf, D. (2011). The current perspectives, theories and practices of mobile learning. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 10(2), 202-208.
Shuler, C. (2009). Pockets of potential: Using mobile technologies to promote children's learning.