مستويات الدعم لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية في ضوء متغير الجنس والعمر ودرجة الإعاقة

المؤلفون

  • Rowaida Atawi قسم التربية الخاصة- كلية التربية والآداب جامعة تبوك، السعودية

الكلمات المفتاحية:

الإعاقة الفكرية والنمائية، مقياس مستويات الدعم، العمر، درجة الإعاقة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مستويات الدعم لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية في ضوء متغيري العمر وردرة الإعاقة، وتكونت عينة الدراسة من (40) شخص من ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية، بلغت أعمارهم ( (5-16سنة، ولملتحقين بمراكز التربية الخاصة، جرى اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تقسيم العينة إلى فئات عمرية (5-8، 9-12،  (13-16وإلى إعاقة بسيطة، متوسطة، شديدة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس مستويات الدعم للإعاقة الفكرية و النمائية SIS   لقياس تشخيص حاجات الدعم، المطور من قبل العطوي،(2012) . أشارت النتائج إلى أن مستويات الدعم جاءت ضمن مستوى الدعم الشامل لجميع أفراد عينة الدراسة للدرجة الكلية وتبعًا إلى متغيرات الجنس والفئة العمرية ودرجة الإعاقة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) لمستويات الدعم تبعًا إلى متغير الجنس على (نشاطات الحياة اليومية، النشاطات المجتمعية، النشاطات المهنية، نشطات الصحة والسلامة). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) لمستويات الدعم تبعًا إلى متغير الفئة العمرية على (نشاطات الحياة اليومية، النشاطات المجتمعية، النشاطات الاجتماعية، النشاطات الأكاديمية،  النشاطات المهنية). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) لمستويات الدعم تبعًا إلى متغير درجة الإعاقة على جميع  النشاطات (نشاطات الحياة اليومية، النشاطات المجتمعية، النشاطات الاجتماعية، النشاطات الأكاديمية،  النشاطات المهنية، نشطات الصحة والسلامة، نشاطات حماية الذات).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Rossan, F. (2017). Introduction in Mental Retardation. (2nd ed.). Dar Al-Fiker for Printing, Publishing & Distribution.

Al-Zuodi, M. (2008). Selected Reading in Special Education. (1st ed.). Dar Al-Shrouk for Publication & Distribution.

Diagnostic and Statistical manual of mental Disorders (DSM-5). (2015). Definition of Intellectual Disability.

Al-A'twi, R. (2012). The effectiveness of building a scale to diagnoses support level of intellectual disability cases in a Jordanian sample, unpublished doctoral thesis, Jordan University.

Al-Rihani, S., Al-Zraikat, I., & Tanous, A. (2018). Guidance of special needs individuals & their families. (4th ed.). Dar Al-Fiker for Printing, Publishing & Distribution.

American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD). (2010). Definition of Intellectual Disability, Washington.

American Association on Mental Deficiency. (2009). Classification in Mental Retardation, American Association on Mental Deficiency 1719 Kalorama Road, NW Washington, DC.

American Association on Intellectual and developmental Disabilities (AAIDD). (2002). Definition of Intellectual Disability. https://aaidd.org/.

Australian Association of Special Education (AASE). (2013). Position papers.

Guillén, V., Verdugo, M., & Arias, B. & Vicente, E. (2015). Development of a support needs assessment scale for children and adolescents with intellectual disabilities. Anales de psicología, 31(1), 137- 144.

Kawafha, T., & Abdulaziz, O. (2005). Introduction in Special Education. Amman: Dar Al-Maisara.

Shogren., Seo, H., Wehmeyer, M., Hughes, C., Thompson, J., Little, T., & Palmer, S. (2015). Support needs of children with intellectual and developmental disabilities: Age-related implications for assessment. Psychology in the Schools, 52, 874-891.

Thompson, J., Hughes, C., Schalock, R., Silverman, W., Tassé, M., Bryant, B., & Campbell E. (2002). Integrating supports in assessment and planning. Mental Retardation, 40(5), 390-405.

Thompson J., Wehmeyer, M., Little, T., Patton, J., Polloway, E., Realon, A., & Tassé, M. (2008). Supports Intensity Scale for Children. Field Test. Washington, DC: American Association on Intellectual and Developmental Disabilities.

Thompson, J. R., Bryant, B., Campbell, E. M., Craig, E. M., Hughes, C., Rotholz, D. A., & Wehmeyer, M. L. (2004). Supports Intensity Scale user’s manual. Washington, DC: American Association on Mental Retardation.

Verdugo, N., Arias, V., & Guillén, M. (2017). Are Type, Frequency, and Daily Time Equally Valid Estimators of Support Needs in Children With Intellectual Disability? A Multitrait–Multimethod Analysis of the Supports Intensity Scale for Children (SIS-C). Saga journal.

Verdugo, A., Arias, B., Guillén, M., Seo, M., Shogren, A., Shaw, A., & Thompson, R. (2016) Examining age-related differences in support needs on the Supports Intensity Scale-Children’s Version Spanish translation. International Journal of Clinical and Health Psychology, 16, 306-314.

Wehmeyer, M. (2009). Efficacy of the Supports Intensity Scale (SIS) to predict extraordinary support needs. Am J Intellect Development Disabilities, 114(1), 3-14.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Atawi , R. . (2021). مستويات الدعم لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية في ضوء متغير الجنس والعمر ودرجة الإعاقة. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 463–475. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2948

إصدار

القسم

Articles