اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في درس التربية الرياضية في مدارس البادية الوسطى

المؤلفون

  • Aws Al-Jbour Ministry of Education, Jordan
  • Amer Al-Shaar Department of Physical Education, School of Sport Sciences, University of Jordan, Jordan https://orcid.org/0009-0009-3653-4745
  • Sara Al-Sarhan Deanship of Students Affairs, University of Petra, Jordan
  • Hasan Al-oran Department of Physical Education, School of Sport Sciences, University of Jordan, Jordan
  • Harran Al-Rahamneh Department of Physical Education, School of Sport Sciences, University of Jordan, Jordan

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3279

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، معلمو التربية الرياضية، الطلبة ذوي الإعاقة، درس التربية الرياضية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في درس التربية الرياضية في مدارس البادية الوسطى.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم مقياس من (26) فقرة مقسمة إلى مجالين: المجال الدراسي والمجال النفسي والاجتماعي. وتم التاكد من صدق وثبات الأداة قبل جمع البيانات. وتكونت عينة الدراسة من (94) من معلمي التربية الرياضية في مدارس البادية الوسطى تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة المكوًّن من (130) معلماً ومعلمة. وأعتمدت الدراسة مقياس تصنيفي ثلاثي لوصف قيم المتوسطات الحسابية (1.00 – 2.33 منخفض)، (2.34–3.67 متوسط)، (3.68-5.00 مرتفع).

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في درس التربية الرياضية في مدارس البادية الوسطى جاءت بدرجة متوسطة (3.62 ± 0.52)، وجاء المجال النفسي والاجتماعي بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.84± 0.62)، وفي المرتبة الأخيرة جاء المجال الدراسي بمتوسط حسابي (3.40 ± 0.56). وكما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين معلمي ومعلمات التربية الرياضية في الاتجاهات نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في درس التربية الرياضية. كذلك لم تؤثر خبرة التدريس على اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في درس التربية الرياضية.

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين وعقد دورات وورش تدريبية لرفع قدراتهم وتمكينهم من العمل مع الطلبة ذوي الإعاقة في درس التربية الرياضية قبل وأثناء الخدمة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Dukmak, S. J. (2013). Regular classroom teachers' attitudes towards including students with disabilities in the regular classroom in the United Arab Emirates. The Journal of Human Resource and Adult Learning, 9(1), 26.

GREGUOL, M., MALAGODI, B. M., & Carraro, A. (2018). Inclusion of students with disabilities in physical education classes: teachers' attitudes in regular schools. Revista Brasileira de Educação Especial, 24, 33-44.

Ross‐Hill, R. (2009). Teacher attitude towards inclusion practices and special needs students. Journal of research in special educational needs, 9(3), 188-198.

Scholz, M., Gebgrad, M., & Tobias, T. (2012). Attitudes of student teacher and towards integration – a short survey in Bavaria, Germany. Disabilities research center journal, 2(3), 112-156.

Sze, S. (2009). A LITERATURE REVIEW: PRE-SERVICE TEACHERS'ATTITUDES TOWARD STUDENTS WITH DISABILITIES. Education, 130(1).

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

Al-Jbour, A. ., Al-Shaar , A. ., Al-Sarhan , S. ., Al-oran , H. ., & Al-Rahamneh, H. . . (2023). اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في درس التربية الرياضية في مدارس البادية الوسطى. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 365–378. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3279

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-07
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-02-05
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-23

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين