أثر أسلوب السرد القصصي بتوظيف مواد إثرائية تفاعلية متعددة الوسائط في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي في اللغة العربية لدى طلبة الصَّف الثّاني الأساسي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3323

الكلمات المفتاحية:

الوسائط المتعددة، السَّرد القصصي، مهارات الاستيعاب القرائي

الملخص

الأهداف: هدفت الدِّراسة الحالية إلى تقصي أثر أسلوب السَّرد القصصي بتوظيف مواد إثرائية تفاعلية متعددة الوسائط في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي في اللغة العربية لدى طلبة الصَّف الثّاني الأساسي

المنهجية: تم استخدام المنهج شبه التّجريبي. وتكونت عينة الدِّراسة من (62) طالبًا وطالبةً من مدرسة جبل الأمير فيصل الأساسية المختلطة، التابعة لمديرية تربية الرُّصيفة / محافظة الزَّرقاء. وتم تقسيم شعب أفراد الدِّراسة بأسلوب عشوائي على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (31) طالبًا وطالبةً، والأخرى ضابطة وعددها (31) طالبًا وطالبةً. وطبقت الدِّراسة في الفصل الدِّراسي الأول من العام الدِّراسي 2020/2021، وجرى إعداد أداة الدِّراسة المتمثلة باختبار للفهم الحرفي للمقروء، وتكون في صورته النِّهائية من (10) فقرات، وجرى تطبيقه بعد التَّحقق من الصِّدق والثَّبات.

النتائج: أشارت نتائج الدِّراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء الطَّلبة على اختبار الاستيعاب الحرفي للمقروء البعدي لصالح المجموعة التَّجريبية التي دُرِّست باستخدام أسلوب السَّرد القصصي بتوظيف الوسائط المتعددة،

الخلاصة: في ضوء هذه النَّتائج، أوصت الدِّراسة بضرورة توظيف الوسائط المتعددة وأسلوب السرد القصصي في تعليم اللغة العربية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Lubbad, S. H. (2013). The effectiveness of a multimedia based learning program on developing seventh graders' listening comprehension skills and attitudes in Gaza Governorate.

Ruddel, R. & Unran, N. (2014). Reading as Ameaning – Construction Process: The Reader, the Text and the Teacher. NY: New Directions Publishe.

Al-Hawamdeh, M., & AL- bulayhid, F. (2016). The Efficiency of Directed Reading Strategy on Improving Some of the Sixth Graders’ Reading Comprehension Skills. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 43(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/5575

التنزيلات

منشور

2022-12-14

كيفية الاقتباس

السراج R. H. M. ., & حمادنة A. . (2022). أثر أسلوب السرد القصصي بتوظيف مواد إثرائية تفاعلية متعددة الوسائط في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي في اللغة العربية لدى طلبة الصَّف الثّاني الأساسي . دراسات: العلوم التربوية, 49(4), 62–76. https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3323

إصدار

القسم

Articles