تقييم دور مشرفي التدريب الميداني في كلية علوم الرياضة في تنمية كفايات الطالب المعلم

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.4087

الكلمات المفتاحية:

الإشراف، التدريب الميداني، الطالب المعلم، علوم الرياضة

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور مشرفي التدريب الميداني في كلية علوم الرياضة في تنمية كفايات الطالب المعلم.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفيّ لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها وتكونت عينة الدراسة من طلبة مساق التدريب الميداني والتربية العملية في كلية علوم الرياضة، وبلغ عددهم (78) طالبا. تم تصميم استبانة تكونت من (21) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، وهي: (التخطيط، التنفيذ، التقويم).

النتائج: أظهرت النتائج أن دور مشرفي التدريب الميداني في تنمية كفايات الطالب المعلم من وجهة نظر الطلبة في دور التخطيط كان بمستوى متوسط، وفي دور التنفيذ كان بمستوى مرتفع، وفي دور التقويم كان بمستوى متوسط. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الذكور والإناث ومتوسطات فئات المعدل التراكمي ومتوسطي قطاعي المدرسة (الحكومي والخاص) في كل دور من أدوار مشرفي التدريب الميداني في كلية علوم الرياضة في تنمية كفايات الطالب المعلم من وجهة نظر الطلبة.

الخلاصة: توصي الدراسة بعقد ورشات عمل ومحاضرات واستضافة خبراء في مجال الإشراف التربوي لتزويد الطلبة المعلمين بالمعارف والخبرات المتنوعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Akerson, M. (2014). Investigating personal fitness trainer’s qualifications. USA: Walden university.

Yeung, W. (2001). The Performance of Pre - Service Student Teacher (Physical Education) During Teaching Practice in Hong Kong, a paper Submitted for Discussion at 21 International Seminar for Teacher Education (ISTE), College of Education, Kuwait.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Al Qarra, S. ., Diabat, K. waleed ., Ali, L. ., & Mazahreh, J. . (2024). تقييم دور مشرفي التدريب الميداني في كلية علوم الرياضة في تنمية كفايات الطالب المعلم. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 414–427. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.4087

إصدار

القسم

التربية الرياضة
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-12
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15