مستوى تمكن الطلبة المعلمين من مهارات الكتابة الإملائية بكلية التربية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ‏

المؤلفون

  • عبدالله أحمد راشد الجنوبي قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، الدمام، المملكة العربية السعودية. https://orcid.org/0000-0002-9837-0485

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4502

الكلمات المفتاحية:

مهارات الكتابة الإملائية، الطلبة المعلمين، مستوى التمكن

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى تمكن الطلبة المعلمين بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من المهارات الكتابية الإملائية، وتكونت العينة من 95 طالبا وطالبة استجابوا للباحث من بين المسجلين في مقرر التربية الميدانية، والبالغ عددهم 182 حسب إحصائيات مكتب التربية الميدانية في كلية التربية.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤلات البحث. وبعد حصر المهارات اللازمة تم تصميم اختبار لقياس مهارات الكتابة الإملائية للطلاب المعلمين، وتم تقديمه لعينة البحث.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة تمكن الطلبة المعلمين هي 75.3 % بصورة عامة، وهي دون المستوى المطلوب 90%. كما استخدمت الدراسة اختبار (ت) للمجموعات المستقلة مع متغير الجنس، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري إضافة الى اختبار تحليل التباين الأحادي للتعرف إلى الفروق وفقًا لمتغيري التخصص والمعدل التراكمي. كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0,05) تبعا لمتغيرات الجنس، والتخصص، والمعدل التراكمي.

الخلاصة: في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بالعناية في تعزيز تمكن طلاب المرحلة الجامعية من مهارات الكتابة الإملائية من خلال عقد الدورات التدريبية، لما يحققه من آثار إيجابية على الطالب المعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdelbary, M. (2015). Language Skills from Acquisition to Learning. )1st ed.). Dammam:

Mutanabi Library.

Abdelmonem, K. (2014). The Effectiveness of Kagan Strategies in Treating Some

Dictation Errors of Educational Diploma Students in the Open Arab University. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, Association of Arab Educators, 51, 149- 182.

Abuo-Daggah, S. (2008). Class Measurement and Assessment: Concepts and procedures

for effective learning. (2nd ed.). Gaza: Dar Afaq.

Al-Dakheel, F. (2009). The Level of Linguistic Performance of the Social Science College Students in Imam Muhammad ibn Saud Islamic University. The journal of Social Science and Humanities, Imam Muhammad ibn Saud Islamic University, 11, 122-161.

Al-Dilaimi, T., & Al-Wa’ely, S. (2005). Arabic Language: Its curricular and teaching

methodology. (1st ed.). Amman: Dar Ashorooq.

Al-Laqani, A., & El-Jamal, A. (2003). A Dictionary of Educational Terms Defined in

Curricula and Teaching Methods. (3rd ed.). Cairo: Books World.

Al-Mahrazi, S. (2012). The Common Spelling Errors with Students of Sixth Grade basic:

Diagnosis and its Causes. Unpublished master’s thesis, Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman.

Al-Naimi, A. (2004). The Cross-cutting (approach) in Teaching Arabic Language. (1st ed.). Amman: Dar Osama.

Al-Obaidi, M., & Al-Motawah, F. (2012). The Competency Level of Students joining the

Arabic Language Department in Qatar University. Al-Tarbiya Journal, The National Commission for Education, Culture and Science, 180 (41), 93- 146.

Al-Kilani, A., & et al. (2011). Measurement and Assessment in Teaching and Learning.

Amman: Al-Quds Open University.

Al-Khuli, M. (2000). Teaching Methodology of Arabic Language. Amman: Dar AlFalah.

Al-Saeedi, N. (2020). Common Spelling Mistakes among Students of the Faculty of Basic Education in the Department of Special Education in Writing Two-syllable Words and Words that are Uttered Differently to Pronounce a Model. Journal of Babylon Center for Humanities Studies, Babylon University, 3(10), 615-636.

Ashour, R., & Al-Hawamdeh, M. (2009). The Arts of Arabic Language and its Teaching

Methodologies between Theory and Application. (1st ed.). Irbid: Modern Books World.

Ashour, R., Al-Hawamdeh, M. (2011). The Level of Spelling Skills in Relation to Qur’an Recitation among the Sixth Basic Grade Students in Irbid Governorate. Al-Quds Open University Journal for Studies and Research, Palestine, 24 (2), 287-321.

Atta, I. (2006). The Reference in Teaching Arabic Language. (2nd ed.). Cairo: Markazelkitab.

Dahrooj, M. (2012). The Art of Spelling and Punctuation. Cairo: Atlas.

Diyab, D. (2009). The Spelling Skills that Students and Teachers have to Master in Arabic Language Stream at Al-Baha University in Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Research, College of Education, Menoufia University, 1 (24), 66-96.

El-Naga, M. (2017). Teaching Arabic to its Speakers: Contemporary approaches,

methodologies, techniques and strategies. (1st ed.). Cairo: Dar Elfiker Elarabi.

Irfan, K. (2008). Recent Trends in Teaching and Learning the Arabic Language. (1st ed.).

Riyadh: Dar Alnashr Aldawly.

Jasim, A. (2015). Language Skills and its Quality Criteria. (1st ed.). Cairo: Ebsar Center.

Khasawneh, N. (2013). The Required Spelling Skills for Student-teachers (Specialized in

Arabic Language) in the General Education Program (Diploma) at Taif University. The Specialized International Educational Journal, Dar Simat for Studies and Research, 10 (2), 968-983.

Madkour, A. (2008). Teaching the arts of Arabic language. Cairo: Dar Elfiker Elarabi.

Mahilan, M. (2010)). The impact of specialization, admission program, school level, nationality, and gender on spelling skills in the Arabic language for students of the University of Jordan. Dirasat: Educational sciences, 2(37), 364- 378.

Rawashdeh, M. (2004). The Impact of an Educational Software on the Students’

Achievement of Arabic language Rules in the Primary Stage in Jordan according to Bloom’s Taxonomies. Unpublished master’s thesis, Amman Arab University, Jordan.

Shehatah, H. (1996). Teaching Arabic Language between Theory and Practice. (3rd ed.).

Cairo: Addar Almesria Allybnania.

Soman, A. (2010). Methodologies of Teaching Arabic Language. (1st ed.). Amman: Dar

Zahran.

Sulaiman, S., Talafhah, M., & Al-Husein, A. (2006). Evaluating Spelling Performance of

Tabuk Teachers’ College students in the Light of Some Variables. Jerash for Research and Studies Journal, Jerash University, 1 (11), 153-176.

Zayed, F. (2012). Common Errors in Writing Skills among Junior College Students at the

United Nations Relief and Works Agency and the Methods Used to Address them. Jordan Journal of Applied Science, Human Science Series, Jordan, 2 (14), 287-304.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

الجنوبي A. A. R. . (2023). مستوى تمكن الطلبة المعلمين من مهارات الكتابة الإملائية بكلية التربية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 29–45. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4502

إصدار

القسم

Articles