درجة تطبيق مبادئ الاقتصاد المعرفي في جامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ‏

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4504

الكلمات المفتاحية:

الاقتصاد المعرفي، جامعة طيبة، أعضاء هيئة التدريس

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعّرف درجة تطبيق مبادئ الاقتصاد المعرفي في جامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

المنهجية: استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من (251) عضو هيئة تدريس في جامعة طيبة من كلية التربية وكلية العلوم، بينما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (122) عضواً. أعد الباحثان استبيان لقياس درجة تطبيق مبادئ الاقتصاد المعرفي في جامعة طيبة في المجالات: البحث والابتكار، توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الحوكمة، وتم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة حسب الأصول العلمية المتبعة.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة في جامعة طيبة بشكل عام كانت درجة متوسطة. وقد حاز مبدأ توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على درجة كبيرة، تلاه مبدأ الحوكمة، ومبدأ البحث والابتكار بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالات إحصائية في درجة تطبيق مبادئ الاقتصاد المعرفي في جامعة طيبة تعزى لمتغير الكلية في جميع المجالات لصالح أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية. وأيضًا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة في جامعة طيبة تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لصالح رتبة الأستاذ المشارك. بينما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة في درجة تطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة بشكل عام، تعزى لمتغير الخبرة.

الخلاصة: ضرورة إجراء مراجعه شاملة لتطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة بالجامعة بشكل عام، لتحديد الجوانب التي أدت الى انخفاض هذه النتائج، ووضع خطط ملائمة لمواكبة كل ما هو جديد في مجال اقتصاد المعرفة، للارتقاء بمستوى الجامعة ومؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Omari, J. (2017). Obstacles to the application of knowledge management at Taibah University from the point of view of academic leaders and faculty members. Dirasat: Educational sciences, (44), 95-111.

Chen, D. H. C., & Dahlman, C. J. (2004). Knowledge and development: A cross-section approach. Policy Research Working Paper, No. 3366, World Bank Institute, Washington.

Nemer, A. (2018). The role of Najran University in achieving the concept of knowledge economy from the point of view of a sample of faculty members. Dirasat: Educational sciences, 45 (4), 333-352.

OECD. (2001). Competencies for the Knowledge Economy. OECD Publishing. Retrieved From: http://www.oecd.org/innovation/research/1842070.pdf.

World Bank Report. (2003). Lifelong Learning in the Global Knowledge Economy: Challenges for Developing Countries. WBI Development Studies. Washington, D.C.: World Bank.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

الزيودي M. ., & الجهني M. . (2023). درجة تطبيق مبادئ الاقتصاد المعرفي في جامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 58–76. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4504

إصدار

القسم

Articles