تحليل كتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي في الأردن في ضوء معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات NCTM)‏)

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4506

الكلمات المفتاحية:

تحليل المحتوى، الصف الأول الأساسي، الرياضيات، معايير (NCTM).

الملخص

الأهداف:  هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى توافق محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي في الأردن مع معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM). حيث يأمل الباحثان أن تسهم الدراسة في تزويد القائمين على تطوير مناهج الرياضيات في جميع المراحل عامة، وفي الصف الأول الأساسي خاصة بجوانب القوة ومجالات التحسين.

المنهجية: تكوَنت عينة الدراسة من كتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي في الأردن بجزأيه الأول والثاني وكتابي التمارين، وقد تم بناء أداة لتحليل المحتوى والتحقق من صدقها وثباتها. تم إجراء عملية التحليل من خلال رصد مجموعة الفقرات التي تتضمن كل منها فكرة واحدة، ومن ثم حساب عدد الأفكار التي تمثل أحد عناصر التحليل، وحساب تكراراتها ونسبها المئوية في ضوء مجموع التكرارات لعناصر المعيار.

النتائج: أظهرت نتائج التحليل أن معيار تحليل البيانات والاحتمالات كان له أعلى النسب إذ تراوحت بين (0.00−79.31)% في حين كان معيار الأعداد والعمليات أقل نسبة (0.00−18.69)%. وبينت النتائج أيضًا أن مدى التوافق بين محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي في الأردن مع معايير العمليات كان الأعلى في مظاهر معيار حل المشكلات (0.00−76.92)%، في حين كان الأقل في مظاهر معيار الاتصال (3.57−35.71)%.

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة تطوير الكتاب وفق معايير (NCTM)، وإجراء دراسات لتقييم كتب الرياضيات للصفوف الأخرى في ظل حركة تطوير المناهج الحالية في الأردن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Buchanan, K., & Helman, M. (1997). Reforming mathematics instruction for ESL literacy students. ERIC Clearinghouse on Languages and Linguistics, Center for Applied Linguistics

Zhang, D., & Qi, C. (2019). Reasoning and proof in eighth-grade mathematics textbooks in China. International Journal of Educational Research, 98, 77-90.

Dogbey, J. K. (2010). Concepts of* variable in middle-grades mathematics textbooks during four eras of mathematics education in the United States. University of South Florida.

Jiang, L., & Yongohum, W. (2004). The New Edition of Chinese Mathematics Textbooks for Primary School. Paper Accepted For ICME-10 Discussion Group 14, Copenhagen, Denmark.

Maryann, S. (2013). Jordanian Elementary Math Curriculum and Geometry content along with National Council Teachers of Mathematics (NCTM) Grades (1-6) as Case study. Greener Journal of Educational Research, 3(3), p144-154.

National Council of Teacher of Mathematics (NCTM). (2000). Principles and Standards of School Mathematics. Reston, VA: Author.

Siepka, A. B. (2000). Mathematical connections in pre-standards and post-standards textbooks.

Zollman, A., & Mason, E. (1992). The Standards' beliefs instrument (SBI): Teachers' beliefs about the NCTM Standards. School Science and Mathematics, 92, 359-359.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

درويش H. F. ., & عبد E. R. . (2023). تحليل كتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي في الأردن في ضوء معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات NCTM)‏) . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 77–91. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4506

إصدار

القسم

Articles