مشكلات التقويم الإلكتروني في الجامعات الأردنية أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التَدريس ‏

المؤلفون

  • مها أبوميزر قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية العلوم التربوية، الجامعة العربية المفتوحة، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-9662-7160
  • حارث عبود قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية العلوم التربوية، الجامعة العربية المفتوحة، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0001-6058-0498

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4508

الكلمات المفتاحية:

التَّقويم الإلكترونيّ، مشكلات التقويم الإلكتروني، جائحة كورونا

الملخص

الأهداف: سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مشكلات التقويم الإلكتروني في الجامعات الأردنية أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها.  كما تُسهم الدّراسة في إثراء الأبحاث العربيَّة في موضوع التقويم الإلكترونيّ. و يتوقع أن تفيد أصحاب القرار في وزارة التعليم العالي والجامعات الأردنيّة في تطوير آليات التقويم فيها.

 المنهجية: اعتمد الباحثان المنهج الوصفي، وتَكوّنت عينة الدراسة من181 عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم عشوائياً من بين 2500 عضو هيئة تدريس من الجامعة الأردنية و الجامعة العربية المفتوحة للعام الدراسي 2020/2021. وتم بناء استبانة، وزعت على عينة الدراسة إلكترونياً.

النتائج: كشفت الدراسة أن مشكلات التقويم الإلكتروني التي واجهها المدرسون أثناء جائحة كورونا كانت متباينة، وأن هناك فروقاً دالة إحصائيًا في المشكلات التقنية تعزى لمتغير الجامعة (الجامعة الأردنية / العربية المفتوحة)، إذ بيّنت أن الإناث منهم أكثر معاناة من زملائهن الذكور في مواجهة المشكلات التقنية، وأن المدرسين من أصحاب الخبرة 10 سنوات فأكثر هم أقل معاناة من أصحاب الخبرة الأقل.

الخلاصة: قدم المبحثون 19 مقترحاً لمعالجة المشكلات التي واجهتهم في إعداد الاختبارات وتقويمها وإدارتها أثناء الجائحة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abduh, M. (2021). Full-time online assessment during COVID -19 lockdown: EFL teachers’ perceptions. Asian EFL Journal Research Articles, 1(28), 1-22.

Bahati, B., Fors, U., Hansen, P., Nouri, J., & Mukama, E. (2019). Measuring learner satisfaction with formative e-Assessment Strategies. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 14(7), 61-79.

Bashitialshaaer, R., Alhendawi, M., & Lassoued, Z. (2021). Obstacle comparisons to achieving distance learning and applying electronic exams during COVID-19 Pandemic. Symmetry, 13(1), 99-115.

Dumford, A. D., & Miller, A. L. (2018). Online learning in Higher Education: exploring advantages and disadvantages for engagement. J Comput High Educ, 30(3), 452–465. https://doi.org/10.1007/s12528-018-9179-z

Guangul, F., Suhail, A., & Khalit, M. (2020). Challenges of remote assessment in higher education in the context of COVID-19: a case study of Middle East College. Educ Asse Eval Acc, 32, 519–535. https://doi.org/10.1007/s11092-020-09340-w

Huda, S. S., Kabir, M., & Siddiq, T. (2020). E-Assessment in Higher Education: students' perspective. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, 2(16), 250-258.

Jimenez, L. (2020, September 10). Student assessment during Covid-19. https://www.americanprogress.org/issues/education-k 12/reports/2020/09/10/490209/student-assessment-covid-19/

Joshi, A.,Vinay, M., & Bhaskar, P. (2020). Impact of Coronavirus pandemic on the Indian education sector: perspectives of teachers on online teaching and assessments. Interactive Technology and Smart Education, 5(16), 159 – 163.

Kocdar, S., Karadeniz, A., Peytcheva-Forsyth, R., & Stoeva, V. (2018). Cheating and Plagiarism in E-Assessment: Students’ Perspectives. Open Praxis. International Council for Open and Distance Education, 10(3), 221-235.

Kumar, R. (2020). Assessing Higher Education in the COVID-19 era. Journal of educational research and practice, 29(2), 37- 41.

Schlenz, M. A., Schmidt, A., Wöstmann, B., Krämer, N., & Schulz-Weidner, N. (2020). Students’ and lecturers’ perspective on the implementation of online learning in dental education due to SARS-CoV-2 (COVID-19): a cross-sectional study. BMC medical education, 20(1), 1-7.‏

Sutiah, S., Slamet, S., & Shafqat, A. (2020). Implementation of distance learning during the COVID-19 in Faculty of Education and teacher training. Cypriot Journal of Educational Sciences, 5(15), 1204-1214.

UNESCO. (2020). COVID-19 Impact on Education. https://bit.ly/2yJW4yy.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

أبوميزر M. ., & عبود H. . (2023). مشكلات التقويم الإلكتروني في الجامعات الأردنية أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التَدريس ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 102–114. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4508

إصدار

القسم

Articles