درجة تطبيق معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة الزرقاء لاستراتيجيات التقويم البديل في التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا

المؤلفون

  • أيمن محمد خلف عليمات قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن https://orcid.org/0000-0002-0526-6209
  • مها سلامه الغويري وزارة التربية والتعليم الأردنية
  • شفا سليمان فرحان المشاقبه قسم الإشراف التربوي في تربية الزرقاء الثانية، وزارة التربية والتعليم الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4510

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التقويم البديل، جائحة كورونا، التعليم عن بعد، المرحلة الأساسية العليا

الملخص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق معلمي المرحلة الأساسية العليا لاستراتيجيات التقويم البديل في مديرية تربية الزرقاء الأولى في التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا، وفقاً لمتغير الالتحاق في برامج التنمية المهنية.

منهجية الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق هدفها. فقد تم إعداد استبانة لجمع البيانات، والتأكد من صدقها وثباتها، حيث تم تطبيقها على (273) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية الزرقاء الأولى، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.

نتائج الدراسة: معلمي المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية الزرقاء الأولى يطبقون استراتيجيات التقويم البديل بدرجة منخفضة بمتوسط (2.41)، وعدم ﻭﺠﻭﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ درجات تطبيقهم لاستراتيجيات التقويم البديل، ﻭﻓﻘﺎﹰ لمتغير الالتحاق في دورات التنمية المهنية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن امتلاك استراتيجيات التقويم البديل من خلال الدورات التدريبية لا يعني بالضرورة تطبيقها في الممارسات التدريسية؛ لأن الالتحاق في الدورات التدريبية، وامتلاك المعرفة في البيداغوجيا قد يكون من أجل النجاح في الدورة التدريبية لغايات الارتقاء الوظيفي، حسب نظام الرتب للمعلمين، الذي يستلزم الانتقال من رتبة إلى أخرى النجاح في هذه الدورات. كما أن الالتحاق في الدورات التدريبية يحتاج إلى متابعة انتقال أثره في الممارسات التدريسية للمعلمين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abbott, A. (2016). Alternative Assessment an Accountability: A case Study of Policy Reform and Teacher Tractice at the District Level. Unpublished Doctoral Dissertation, Old Dominion University, Virginia.

Abu Shaira, K., Ashtiwa, F., & Ghobari, T. (2010). Obstacles to applying the strategy of the realistic evaluation system to the students of the first three grades of the basic education stage in Zarqa Governorate. An-Najah Journal for Research (Humanities), 24(3), 754-797.

Al-Farra, M., & Al-Riyashi, M. (2019). The degree to which teachers of the lower basic stage in the southern provinces practice alternative assessment methods in the light of recent trends. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 105, 217-238.

Al-Harbi, A. (2018). The level of science teachers' use of alternative assessment methods included in science books at the primary stage in the city of Buraidah. Unpublished master's thesis, Qassim University, Saudi Arabia.

Al-Harthy, S. (2015). Alternative evaluation methods as seen by students and faculty members in some faculties at Al-Shaqra University. Educational Journal, Al-Shaqra University, 114 (29), 355-415.

Al-Huwaidi, Z. (2010). Fundamentals of Educational Measurement and Evaluation. Al-Ain: University Book House.

Aljazi, H., Alrsai, M., Saleh, R., & Alhelalat, K. (2016).The Degree of Incorporating of life skills in Science Textbooks for the First Three Grades in Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 43, 2141-2161.

Al-Khazraji, S. (2011). Contemporary Methods in Teaching Science. Amman: Dar Osama.

Allam, S. (2009). The Alternative Evaluation: Its Theoretical and Methodological Foundations and its Field Applications. Cairo: Dar Al-Fikr.

Al-Marhabi, A., & Al-Harbi, I. (2019). The degree of intermediate school mathematics teachers' practice of alternative assessment tools. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 112, 428-450.

Alomarie, W. (2013). The degree to which students of the upper basic stage of the first Irbid region possess the components of self-organized learning in science curricula in the light of some variables. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 21(4), 95-127.

Alotaibi, S. (2021). Alternative Assessment Strategies and the Obstacles of their Application in Intermediate and Secondary Mathematics Courses in Hail City. Ilkogretim Online - Elementary Education Online, 20(3),1336-1346. https://doi.org/10.17051/ilkonline.2021.03.150

Al-Zoubi, R. (2019). The degree of secondary school teachers’ practice in the State of Kuwait of alternative assessment methods in the light of some variables. Unpublished master’s thesis, Al al-Bayt University, Jordan.

Bani Khaled, N. (2018). The extent to which Arabic language teachers use in the basic stage the strategies of alternative assessment in Jordan and their attitudes towards it. Unpublished master's thesis, Al al-Bayt University, Jordan.

Bryce, G. (2010). The Use of Authentic Assessment in Eligibility Determination for Early Childhood Intervention Programs. Unpublished Master Dissertation, University of Central Oklahoma, Oklahoma.

Caliskan, H., & Kasikci, Y. (2010). The Application of Traditional Alternative Assessment and Evaluation Tools by Teachers in Social Studies. Procardia Social and Behavioral Sciences, 2(2), 4152-4156.

Dikli, S. (2003). Assessment at A distance: Traditional VS Alternative Assessment. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 2(3), 13-19.

Garad, A., Al-Ansi, A., & Qamari, I. (2021). The Role of E-Learning Infrastructure and Cognitive Competence in Distance Learning Effectiveness During the COVID-19 Pandemic. Cakrawala Pendidikan, 40(1), 81-91. https://doi.org/10.21831/cp.v40i1.33474

Gilligan, M. (2007). Traditional Versus Alternative: Which Type do High School Teachers Perceive As Most Effective in The Assessment of Higher Order Thinking Skills?. Unpublished Doctoral Dissertation, Saint Louis University, Missouri.

Hendrickson, I. (2010). Authentic Assessment in Action: The Challenges, Success, and Discoveries Made in A fifth Grade Classroom. Unpublished Master Dissertation, University of Alaska.

Hinkle, D., Wiersma, W., & Jurs, S. (1988). Applied Statics for the Behavioral Sciences. (2ed ed.). Houghton Mifflin Company.

Khleifat, S. (2011). Attitudes of physics teachers in Jordan towards teaching and assessment strategies included in science curricula. An-Najah Journal for Research, 25 (3), 119-141.

Margulies, B., & Ghent, C. (2005). Alternative Assessment Strategy and Its Impact on student Comprehension in An Undergraduate Microbiology course, Microbiology Education, 6(1), 3-7.

Mustafa, A., & Abu Shukair, M. (2019). The reality of Islamic education teachers' practice of alternative assessment methods and ways to develop them in the lower basic stage in Gaza. Journal of Graduate Studies, 50(13), 251-277.

Odeh, A. (2010). Measurement and evaluation in the teaching process. Irbid: House of Hope.

Oliemat, A., Almashaqbeh, F., & Almashaqbeh, S. (2021). Analysis of science books for the fourth grade in Jordan in light of the Next Generation Science Standards (NGSS). Dirasat: Educational Sciences, 48(1), 282-297.

Rust, C. (2000). Basic Assessment Issues and Technology. The Higher Education Academy, 6, 2-3.

Shehri, A.(2012). Awareness of primary school teachers in the Kingdom of Saudi Arabia of alternative assessment strategies and their attitudes towards their use in the classroom. Unpublished Master Dissertation, College of Education, Yarmouk University, Jordan.

Shuqairat, I. (2014). The effectiveness of teachers in using the alternative assessment in the schools of the education directorates of the Southern Jordan region. Unpublished Doctoral Dissertation, College of Education, Omdurman University, Sudan.

Tan, K. (2013). Variation in Teachers Conceptions of Alternative Assessment in Singapore Primary Schools. Education Res Policy Prac, 12, 21-41.

WHO. (2020). WHO Director General’s opening remarks at the media briefing on COVID-19. https://www.who.int/dg/speeches/detail/who-director general-s-opening-remarks-at-the-media briefing-on-covid-19.

Wright, T. (2015). Middle School Teachers Perceptions of Incorporating Alternative Assessment to Accommodate Student. Unpublished Doctoral Dissertation, College of Education, Walden University, Minnesota.

Zayton, A. (2007). Structural Theory and Strategies for Teaching Science. Amman: Dar Al-Shorouk.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

عليمات A. M. K. ., الغويري M. slama ., & المشاقبه S. S. F. . (2023). درجة تطبيق معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة الزرقاء لاستراتيجيات التقويم البديل في التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا. دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 121–131. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4510

إصدار

القسم

Articles