مدى توافق مهارات الاستماع المتضمنة في كتب لغتنا العربية للصفوف الثلاثة الأساسية الأولى مع النتاجات الخاصة في الأردن ‏

المؤلفون

  • عمر عبدالرزاق الهويمل قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية،جامعة مؤتة، الأردن. https://orcid.org/0009-0004-5911-9193

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4533

الكلمات المفتاحية:

مهارات الاستماع، الصفوف الثلاثة الاولى، النتاجات الخاصة

الملخص

الأهداف :هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى توافق مهارات الاستماع المتضمنة في أسئلة نصوص الاستماع  الواردة في كتب لغتنا العربية للصفوف الثلاثة الأولى مع النتاجات الخاصة.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء ثلاث قوائم للتحليل (قائمة النتاجات الخاصة، وقائمة مهارات الاستماع، وتصنيف الأسئلة إلى مقالية وموضوعية).

النتائج:  أظهرت النتائج أن هناك فجوة ما بين المستويات التي تضمنتها أسئلة نصوص الاستماع ونتاجات الاستماع الـواردة فـي وثيقة الإطار العام والنتاجات الخاصة لمبحث اللغة العربية؛ حيث استجابت الأسئلة في كتب الصفوف الثلاث الأولى إلى (8) نتاجات من أصل ( 24) نتاجا، وبنسبة مئوية (33 %) كما أظهرت النتائج قصورا أيضا في تضمين مهارات الاستماع الرئيسة والفرعية؛ فأسئلة نصوص الاستماع  لكتاب الصف الأول لم تخرج عن المستوى الأول( التمييز السمعي) وحتى التطور الذي أظهرته النتائج  في أسئلة كتب الصفين الثاني والثالث كان تطورا محدودا، إذا خلت جميع الأسئلة من مهارة التصنيف، وحول تصنيف الأسئلة إلى مقالية وموضوعية أظهرت النتائج تركزها في الاسئلة المقالية؛ إذ بلغت (148) سؤالا، وبنسبة مئوية ( 81%).

الخلاصة: ضرورة إعادة النظر في في اسئلة الاستماع لتكون أكثر تمثبلا لنتاجات الاستماع الواردة في وثيقة الإطار العام للمناهج، فضلا عن تبني منهجية علمية عند وضع أسئلة الاستماع بحيث تحقق التوازن والتدرج في أشكال الأسئلة الموضوعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Beshri, M. (2017). Listening kills in Arabic language textbooks designed for intermediate –stage student in the Kingdom of Saudi Arabia. JEPS, 18(1), 217-242.

Amin, E. (2012). A Correlation Study between EFL Strategic Listening and Listening Comprehension Skills among Secondary School Students. Journal of Faculty of Education, 23(91), 1-26.

Clarke, N. (2006). Developing Standards-Based Curricula and Assessments. A Journal of Educational Strategies, Issues and Ideas, 79(6), 258-261.

Al-Dhiabi, B. (2019). Evaluating the activities of the book My Timeless Language in the first intermediate grade in the light of the appropriate listening skills for students. Journal of the College of Education, Assiut University, 35(12), 321-393.

Elghotmy, H., & Ghoneim, N. (2021). Using an Artificial Intelligence Based Program to Enhance Primary Stage Pupils EFL' Listening Skills. Educational Journal, 83,1-32.

Eric, G., & Batur, Z. (2019). Activity suggestions for improving critical listening skills. Educational Research and Reviews, 14(17), 639-646.

Al-Fatli, S. (2016). Analysis of Questions the examination of the Department of Physics Inview of the classification Gallager & Aschner. Journal of Al-qadisiya in arts and educational sciences, 16(1), 189222-.

Khater, M., Al Hammadi, F., Abdel Mawgoed, M., Taima, R., & Shehadeh, H. (1998). Methods of Teaching Arabic and Religious Education in the Light of Modern Educational Trends. (7th ed.). Kuwait: University Books Foundation.

Kirbas, A. (2017). Effects of Cooperative Learning Method on the Development of Listening Comprehension and Listening Skills. International Journal of Languages' Education and Teaching, 1(5), 1-17

Madkour, A. (1991). Teaching Arabic Language Arts. Alriyadh: Dar Al Shawaf.

Manasrah, M. (2019). The effect of using Metacognitive Strategy in Developing Listening Skills of English Language Learners. Um al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences,10(2),493-456.

Ministry of Education. (2013). The general framework and public and private outcomes of the Arabic language for basic and secondary education. (2nd ed.). Jordan: Ministry of Education.

Mujawar, S. (1983). Teaching Arabic at the primary stage: its foundations and applications. (4th ed.). Kuwait: Dar Al-Qalam.

Mustafa, R. (2019). Listening skills included in my language book in the first three grades of the primary stage in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the College of Education, 35(4), 393-461.

ALnaKa, S., & ALeid, I. (2009). Listening kills for fundamental stage. Journal of AL- reading and Knowledge, 89, 86-110.

Al-Sarayrah, O. (2016). Critical listening skills included in our Arabic books for the lower three grades. Unpublished Master's thesis, Mutah University.

Al- Shukaili, S., & Al-Ghatami, S. (2007). Availability of the necessary listening skills for students of the first cycle of basic education in the listening lessons assigned to them. Master’s thesis, King Qaboos University.

Taima, R., & Manna, M. (2000). Teaching Arabic in public education, theories and experiences. Cairo: Arab Thought House.

التنزيلات

منشور

2023-06-19

كيفية الاقتباس

الهويمل O. . (2023). مدى توافق مهارات الاستماع المتضمنة في كتب لغتنا العربية للصفوف الثلاثة الأساسية الأولى مع النتاجات الخاصة في الأردن ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(2), 275–297. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4533

إصدار

القسم

Articles