واقع تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية أثناء التعلم عن بعد من وجهة نظر طلبة مدرسة خولة بنت الأزور في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4547

الكلمات المفتاحية:

تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية، التعلم عن بعد، جائحة كورونا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى واقع تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية من وجهة نظر طلبة مدرسة خولة بنت الأزور أثناء التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا.

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية قوامها (30) طالباً من طلبة مدرسة خولة بنت الأزور، وتم استخدام المتوسطات الحسابية لحساب درجة تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية لدى طلبة مدرسة خولة بنت الأزور.

النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن درجة تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية لدى طلبة مدرسة خولة بنت الأزور أثناء التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.5)، وجاءت درجة صعوبات تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.5).

الخلاصة: في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت الباحثة بالتأكيد على أهمية تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية في التدريس، وضرورة بناء البرامج التعليمية المحوسبة المعتمدة على تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية، وكذلك توعية أولياء الأمور بأهمية برنامج التوأمة الإلكترونية وتأثيره في عملية التعليم والتعلم، والتأكيد على تدريب الطلبة والمعلمين عليه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Acar, S., & Peker, B. (2021). What Are the Purposes of Teachers for Using the eTwinning Platform and the Effects of the Platform on Teachers?. Acta Didactica Napocensia, 14(1), 91-103.

Aldahshan, J., (2020). The education and learning crisis under Corona: The Horizon and the Challenges. Crisis Education Learning Shadow Corona Horizon and Challenges. https://darfikr.com/article/

Alfansh, T. (2021). Distance Learning.

https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%B9%D9%86_%D8%A8%D8%B9%D8%AF.

Alshayab,I., (2020). Distance education in Jordan in the face of the Corona crisis.

http://wanainstithttp://wanainstitute.org/ar/fact_sheeht. Accessed 13 July 2021.

BAŞARAN, M., Zehra, K. A. Y. A., AKBAŞ, N., & YALÇIN, N. (2020). Reflection of eTwinning activity on teachers' professional development in project-based teaching process. Eğitim Kuram ve Uygulama Araştırmaları Dergisi, 6(3), 373-392.

Bates, T. (2009). Expectations and Goals of E-Learning. https://www.tonybates.ca/2009/06/18/expectations-and-goals-for-e-learning/.

Çevik, M. (2021). The effect of digital activities on the technology awareness and computational thinking skills of gifted students (eTwinning project example). International Journal of Modern Education Studies, 5(1), 205-244.

Crisan, G. I. (2013). The Impact of Teachers' Participation in eTwinning on Their Teaching and Training. Acta Didactica Napocensia, 6(4), 19-28.

Dadu', Sh. (2021). Definition of distance learning.

https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%B9%D9%86_%D8%A8%D8%B9%D8%AF.

Demir, N.,& Kayaoglu, M., (2021). Multi-dimensional foreign language education: the case of an e-Twinning project in Turkey. Computer Assisted Language Learning.https://doi.org/10.1080/09588221.2020.1871027.

Fakhrei, I., (2020). Corona studied "distance education" experiences to contain global crises. Future Center for Future Research and Studies. https://futureuae.com/ar/Author/Index.

Kane, G., (2011). Exploring the benefits of participating in an e-Twinning project for small collaborative groups in a primary classroom setting Case Study. Master of Arts in Digital Media Development for Education, University of Limerick.

Labrini, A., (2019). Teaching Mathematical Concepts Using Web-Based Collaborative Environments. An e-Twinning case study. The Journal for Open and Distance Education and Educational Technology, 15(1), 111-124).

Lehotska, N., (2021). Effective Design of Online Intercultural Exchanges Among Successful EFL Teachers in Slovakia. Thesis Master Degree, Department of World Languages. Eastern Michigan University. Ypsilanti, Michigan.

Machcinska, M., & Toronczak, E.,(2009). [online] Foundation for the Development of the Education System. http://www.etwinning.pl/sites/etwinning.pl/files/e-BookENpoj.pdf .

Madrasati. (2021). About E-Twinning.

Papadakis, S. (2016). Creativity and innovation in European education. Ten years eTwinning. Past, present and the future. International Journal of Technology Enhanced Learning, 8(3-4), 279-296.

Vassilis, K., & Panagiota, X., (2019)."E-learning in primary education - "The participation of two selected Greek schools in the e-Twinning program" .Journal of Regional & Socio-Economic Issues. Vol. 9, Issue 3, (PP. 46-69).

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

الدغيم S. M. . (2023). واقع تطبيق برنامج التوأمة الإلكترونية أثناء التعلم عن بعد من وجهة نظر طلبة مدرسة خولة بنت الأزور في ظل جائحة كورونا . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 133–143. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4547

إصدار

القسم

Articles