علاقة الألكسيثيميا بالرُّهاب الاجتماعي لدى طالبات جامعة حفر الباطن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4548

الكلمات المفتاحية:

الألكسيثيميا، الرُهاب الاجتماعي، طالبات جامعة حفر الباطن

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة الألكسيثيميا بالرُّهاب الاجتماعي لدى عينه من طالبات جامعة حفر الباطن.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي في هذه الدراسة للكشف عن علاقة الألكسيثيميا بالرُّهاب الاجتماعي لدى عينه من طالبات جامعة حفر الباطن. تكونت من (200) طالبة من طالبات الجامعة، ومن مختلف التخصصات والمستويات الدراسية، حيث تم استخدام مقياس الرهاب  الاجتماعيSocial Anxiety Scale (SAS) ومقياس الألكسيثيميا(Tas20) حيث تكون مقياس الرهاب الاجتماعي من (24) فقره موزعة على (3) أبعاد رئيسية، هي: قلق التفاعل، وقلق الأداء، وقلق التقييم، أما أداة الألكسيثيميا فتكونت من (15) فقرة موزعة على (3) أبعاد، هي: صعوبة التعرف إلى المشاعر، وصعوبة وصف المشاعر، و التفكير الموجه خارجيا.

النتائج: أشارت نتائج الدراسة لوجود علاقة إيجابية بين الألكسيثيميا والرُّهاب الاجتماعي لدى طالبات جامعة حفر الباطن، حيث بلغت نسبة العلاقة بينها (0.614) كما تم حساب معامل التحديد (R2) لإيجاد نسبة التباين المفسر لعلاقة المقياسين ببعضهما، حيث أشار معامل التحديد (R2) أن نسبة الاختلاف المفسر في العلاقة بين المقياسين كانت (0.38)، وهي نسبة تدلل على نسبة تفسير التباين في العلاقة المقياسين.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول الألكسيثيميا وعلاقتها بمتغيرات أخرى (كالتوافق النفسي، والصلابة النفسية) وإجراء المزيد من الدراسات على عينات أخرى، وقياس أثر متغيرات مصاحبة كالجنس والعمر والمستوى الدراسي وغيرها بالإضافة إلى تطبيق مقاييس أخرى للرهاب الإجتماعي و الألكسيثيميا للكشف عن مدى ارتباط المتغيرات ببعضها بعض.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-hazmi, B., Sabur, S., & Al-hazmi, R. (2020). Social anxiety disorder in medical students at taibah university, Saudi Arabia. Journal Family Medicine an Primary Care, 9(8), 4329-4332.

Bitaraf, Sh., Shaeeri, M., & Hakim, J. (2010). Social phobia, parenting styles, and perfectionism. Journal of Iranian Psychologists, 7(5), 75-83.

Bourne, J., & Edmund J., (2001). The Anxiety and Phobia Workbook. Oakland, CA: New Harbinger.

Bravo, M., González Botanizes, F., Castillo, N., & Blázquez, F. (2017). Evidence of validity of the Spanish version of the Social Phobia Inventory. Universitas Psychological, 16(2), http://dx.doi.org/10.11144/javeriana.upsy16-2.evvi.

Carducci, B. (1999). Shyness: A bold new approach. NY: Harper Collin Publisher, Inc; 1999.

Dalbudak, E., Evren, C., Aldemir, S., Coskun, K., GulYıldırım, F, F., & Ugurlu, H. (2013). Alexithymia and personality in relation to social anxiety among university students. Psychiatry Research 20(9), 167–172.

Edmund, J. (2005). The Anxiety and Phobia Workbook (4th ed.). New Harbinger Publications.

Ejaz, B., Muazzam, A., Anjum, A., Pollock, G., & Nawaz, R. (2020), Measuring the scale and scope of social anxiety among students in Pakistani higher education institution man alternative social anxiety scale. Sustainability, 12, 2164. doi:10.3390/su12062164.

Evren, B., & Evren, C. (2007). Relationship between alexithymia and social anxiety in female outpatients with dermatological disorder presenting for psychiatric consultation. Journal of clinical psychology in medical setting, 14(3), 258–265.

Gallagher, M., Prinstein, M. J., Simon, V., & Spirito, A. (2014). Social anxiety symptoms and suicidal ideation in a clinical sample of early adolescents: Examining loneliness and social support as longitudinal mediators. Journal of abnormal child psychology, 42, 871-883.

Jarallah, H., Al Omari, F., Altowairiqi, I., & Al Saadi, K. (2017). Magnitude of Social Anxiety Disorder, and Impact on Quality of Life among Medical Students, Taif City-KSA. Journal of Psychology & Clinical Psychiatry, 7(5).

Keskin, G., & Orgun, F. (2007). The Evaluation of social phobia experiences and coping strategies in group of university students. Anatolian Journal Psychiatry, 262-270.

Landell, M. (2010). Social Anxiety Disorder in Swedish Adolescents. Unpublished Dissertations thesis, Linköping University.

Marty P., & de M’Uzan M. (1963). Le pensée opératoire. Rev. Fr. Psychoanal, 27(1), 1345–1356.

Mousavi, M., & Alavinezhad, R. (2016). Relationship of Alexithymia to Adult Attachment Styles and Self-Esteem among College Students. Psychiatry psychiatric Disorder, 1(1), 6-14.

Noyan, H., & Sertel Berk, H. O. (2007). Social Phobia, Intraversión/Extraversion and School Achievement in Adolescents. STUDIES IN PSYCHOLOGY-PSIKOLOJI CALISMALARI DERGISI, 27, 31-50.

Panayiotou, G., Leonidou, C., Constantinou, E., & Michaelides, M. P. (2020). Self-Awareness in alexithymia and associations with social anxiety. Current Psychology, 39, 1600-1609.

Russell, G., & Shaw, S. (2009). A study to investigate the prevalence of social anxiety in a sample of higher education students in the United Kingdom. Journal Ment Health, 18(3), 198-206.

Samur, D., Tops, M., Schlinkert, C., Quirin, M., Cuijpers, P., & Koole, S. L. (2013). Four decades of research on alexithymia: moving toward clinical applications. Frontiers in psychology, 4, 861.

Sifneos, P. E. (1967). Clinical observations on some patients suffering from a variety of psychosomatic diseases. Acta Medicina Psychosomatica, 21, 133-136.

Sifneos, P. E. (1974). A reconsideration of psychodynamic mechanisms in psychosomatic symptom formation in view of recent clinical observations. Psychotherapy and psychosomatics, 24(2-3), 151-155.

Sifneos, P. E. (1996). Alexithymia: past and present. The American journal of psychiatry.

Silani, G., Bird, G., Brindley, R., Singer, T., Frith, C., & Frith, U. (2008). Levels of emotional awareness and autism: an fMRI study. Soc. Neurosis. 3, 97–112.

Spitzer, C., Siebel-Jurges U., Barnow S., Grabe H. J., & Freyberger H. J. (2005). Alexithymia and interpersonal problems. Psycho ther Psychosom. 74 240–246.

Stein, M., Walker J., & Forde, D. (1996). Public-speaking fears in a community sample. Prevalence, impact on functioning, and diagnostic classification. Arch Gen Psychiatry, 53(2), 169–174.

Stein, M., & Kean, Y. (2000). Disability and quality of life in social phobia: epidemiologic findings. The American Journal of Psychiatry, 157(10), https://pubmed. Ncbi.nlm.nih.gov//11007714/

Taylor, G. J. (1994). The alexithymia construct: conceptualization, validation, and relationship with basic dimensions of personality. New Trends Exp. Clin. Psychiatry, 10, 61–74.

Vermeulen N., Luminet O., & Corneille O. (2006). Alexithymia and the automatic processing of affective information: evidence from the affective priming paradigm. Cogn. Emot. 20, 64–91.

Wilson, I. (2005). Screening for social anxiety disorder in first year university students – a pilot study. Aust Fam Physician, 34(11), 983-984.

Wittchen, H., Stein, M., & Kessler, R. (1999). Social fears and social phobia in a community sample of adolescents and young adults: prevalence, risk factors and and co-morbidity. Psychological Medicine, 29, 309–323.

Fukunishi, I., Kikuchi, M., Wogan, J & Takubo, M. (1997). Secondary alexithymia as astate reaction in panic disorder and social phobia. Comprehensive Psychatry, 38(3), 166-170.

Nasiri, M., Donavi, R., & Dousti, Y. (2020).The mediating role of defensive mechanisms in the relationship between social phobia and alexithymia in university students. Journal of holistic nursing and midwifery, 30(4), 247- 254.

Carre, A., Tran, E., Gierski, F., Bera-potelle, C., Hubsch, B., Portefaix, c.,…,Limosin, F. (2011). Difficulties identifiying feelings, alexithhymic features and brain responses in social phobia trait: an fmri study. European Psychiatry, 26(1), 917.

Cruijsen, R., Murphy, J & Bird, G.(2019). Alexithymiaic traits can explain the association between puberty and symptoms of depression and anxiety in adolescent females . https://doi.org/10.1371/journal.pone.0210519.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

شطناوي H. M. ., & الشبول E. A. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . (2023). علاقة الألكسيثيميا بالرُّهاب الاجتماعي لدى طالبات جامعة حفر الباطن . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 144–161. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4548

إصدار

القسم

Articles