تحليل محتوى الأنشطة اللغوية المتضمنة في كتاب "لغتي الخالدة" المقرر على طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الناقد

المؤلفون

  • ليلى فلاح سليم العمراني قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية. https://orcid.org/0000-0002-8861-2823

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4549

الكلمات المفتاحية:

تحليل المحتوى، الأنشطة اللغوية، التفكير الناقد

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحليل مستوى تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة اللغوية في كتاب لغتي الخالدة المقرر على طالبات الصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية.

المنهجية: استخدمت المنهج الوصفي التحليلي متمثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت العينة من محتوى الأنشطة اللغوية في كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بجزأيه (الطالب والنشاط) في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، وتم بناء قائمة مهارات التفكير الناقد، وتصميم بطاقة تحليل المحتوى التي تضمنت ست مهارات رئيسة: (التفسير، التحليل، التقييم، الاستنتاج، الشرح، التنظيم الذاتي)، ويندرج تحتها (21) مهارة فرعية.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن متوسط نسبة تضمين مهارات التفكير الناقد في محتوى الأنشطة اللغوية في كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بلغ (16.67٪) وبمستوى "قليل جدًا"؛ حيث جاءت مهارة التفسير بالمرتبة الأولى بمستوى تضمين "متوسط" بلغت نسبته (41.0٪)، ثم مهارة الاستنتاج بمستوى تضمين "قليل" بلغت نسبته (26.7٪)، وفي المرتبة الثالثة جاءت مهارة التنظيم الذاتي بمستوى تضمين "قليل" بلغت نسبته (25.4٪)، والرابعة مهارة التقييم بمستوى تضمين "قليل جدًا" بلغت نسبته (5.4٪)، وفي المرتبة الخامسة مهارة الشرح بمستوى "قليل جدًا" بلغت نسبته (1.4٪)، وأخيرًا مهارة التحليل التي لم تُضمّن في المحتوى بنسبة بلغت (0٪).

الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة تنمية مهارات التفكير الناقد عبر محتوى الأنشطة اللغوية للكتاب بشكل شامل ومتوازن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Ardan, S. (2017). Evaluating the teaching performance of Arabic teachers in the middle stage in light of their use of critical thinking skills in Hail city. Dirasat: Educational Sciences, (44), 289-303.

American Philosophical Association (APA). (1990). Critical Thinking: A Statement of Expert Consensus for Purposes of Educational Assessment and Instruction. "The Delphi Report," Committee on Pre‐College Philosophy. (ERIC Doc. No. ED 315 423).

Bahatheg, R. O. (2019). Critical thinking skills in elementary school curricula in some Arab countries--A comparative analysis. International Education Studies,12(4), 217-235.

Basri, H, Purwanto, As'ari, A. R., & Sisworo. (2019). Investigating critical thinking skill of junior high school in solving mathematical problem. International Journal of Instruction,12(3),745-758.

Elder, L ; Paul, R. (2013).Critical thinking: Intellectual standards essential to reasoning well within every domain of human thought, part 3. Journal of Developmental Education,37(2),32-33.

Facione, P. (2019). Top 10 Critical Thinking FAQs. Retrieved 14 Jan 2020 from: https://www.insightassessment.com.

Facione, P. (2015). Critical Thinking: What It Is and Why It Counts. Insight Assessment. Retrieved 14 Jan 2020 from: https://www.insightassessment.com .

Nosich, G. M. (2011). Learning to think things through: A guide to critical thinking across the curriculum (Fourth edition). New Jersey: Prentice-Hall.

Oikonomidis, I. (2019). The promotion of cultivating critical thinking skills in greek lyceum: A qualitative content analysis of the first-class informatics textbook. Journal of Pedagogical Research,3(1),24-36.

Paul, R.; Elder, L.(2012).Critical thinking: Competency standards essential to the cultivation of Intellectual Skills, part 5. Journal of Developmental Education,36(1),30-31.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

العمراني L. F. S. . (2023). تحليل محتوى الأنشطة اللغوية المتضمنة في كتاب "لغتي الخالدة" المقرر على طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الناقد. دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 162–178. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4549

إصدار

القسم

Articles