معوّقات البحث العلمي في أقسام المناهج وطرائق التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا ‏

المؤلفون

  • خليل عبد الرحمن الفيّومي قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن https://orcid.org/0000-0003-1803-2070
  • رامي إبراهيم الشقران نائب عميد كلية العلوم التربوية والنفسية، ورئيس قسم الإدارة والأصول والمناهج، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4551

الكلمات المفتاحية:

البحث العلمي، معوّقات البحث العلمي، المناهج وطرائق التدريس، طلبة الدراسات العليا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى استقصاء معوقات البحث العلمي في أقسام المناهج وأساليب التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا.

المنهجية: تمثلت أداة الدراسة في استبانة طورها الباحث من (59) فقرة، وتمثلت عينة الدراسة من (71) طالبا من طلبة الدراسات العليا في أقسام المناهج وطرائق التدريس في خمس جامعات أردنية، هي: الأردنية، وجامعة عمان العربية، والهاشمية، وآل البيت، ومؤتة.

النتائج: أظهرت الدراسة أن المجالات الخمسة أكدت على وجود معوقات تواجه طلبة الدراسات العليا في إجراء البحوث العلمية بدرجات متفاوتة، تراوحت بين مستويات بدرجة كبيرة جداً ومستويات بدرجة قليلة، وقد رُتبت تنازلياً على النحو الآتي: الباحثون، وظروف العمل، وإجراءات النشر، وتحكيم البحث، وكتابة البحث، وأن مجالات معوقات البحث العلمي تختلف باختلاف مستوى الدراسة (ماجستير، ودكتوراه)، وعدد البحوث المنشورة أو المقبولة للنشر، والجنس، وأن طلبة الدراسات العليا من مستوى الماجستير يواجهون معوقات في تصميم البحث العلمي ومعاجة بياناته الإحصائية وإجراءات تحكيمه ونشره، أكثر مما يواجهه طلبة الدراسات العليا من مستوى الدكتوراه.

الخلاصة: أوصت الدراسة على اهمية تدريب طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في أقسام المناهج وأساليب التدريس، على كيفية تصميم البحث العلمي، وتحديد مشكلته ومراحل تنفيذه، ومعالجاته الإحصائية، وزيادة إصدارات أعداد المجلات التربوية الجامعية المحكمة، واختيار محكمين يلتزمون بالمواعيد المحددة في تحكيم البحوث، وحث مؤسسات المجتمع المدني على تقديم الدعم المالي والمعنوي للبحوث العلمية المتميزة، والعمل على توظيف نتائج البحوث العلمية في برامج التنمية الاقتصادية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

, , , ، ، ، Bahcekapili, E., Bahcekapili, T., Erumi, S., Gokata, Y. & Sozbilir, M. (2013). The Factors Affecting Definition of Creativity Research Problems in Educational Technology Researches. Educational Sciences: Theory & Practice, 13, (4), 2330-2335ز

Bland, C., & Ruffin, M. (1992). Characteristics of a Productive Research Environment: Literature Review. Academic Medicine, (57), 385- 391.

Burkhardt, H., & Schoenfeld, H. (2003) Improving Educational Research: Toward a more Useful, More Influential, and Better-funded. Enterprise, Educational Researcher, 32, (9), 3-14. https://eric.ed.gov/?id=EJ782501.

Campell, D., & Stanely, J. (1986). Advances in Quasi-Experimental Design and Analysis. New Directions for Program Evaluation Series, Number 31, Trochim,

San Francisco, CA: Jossey-Bass.

Hatamleh, H. (2016). Obstacles of Scientific Research with Faculty of University of Jadara from Their Point of View. Journal of Education and Practice, 7, (33), 32-47.

McKnight, K. (2002). Firing the Canon: An Examination of Teaching Methods for Engaging High School Student in Canonical Literature. Unpublished PhD thesis.

Posner, G. (1995). Analyzing the Curriculum. Mc Graw Hill. Inc. New York.

Startup, R. (1985). The changing prospective of academic research. Studies in Higher Education. 10 (9), 69-78.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

الفيّومي K. A. R. ., & الشقران R. I. . (2023). معوّقات البحث العلمي في أقسام المناهج وطرائق التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 201–220. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4551

إصدار

القسم

Articles