درجة استخدام تطبيقات جوجلGoogle App.) ) لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم الإسلامية بالإشراف على طلبتهم في ظل جائحة كورونا ‏

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4552

الكلمات المفتاحية:

كوفيد -19، طبيقات جوجل، جامعة العلوم الإسلامية.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام تطبيقات جوجل(Google App.) لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم الإسلامية بالإشراف على طلبتهم في ظل جائحة كورونا.

 المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، وتكونت من (371)  طالباً وطالبة؛ وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم الإسلامية العالمية بمحافظة العاصمة عمان لتطبيقات جوجل (Google) بالإشراف على طلبتهم في ظل جائحة كورونا كانت بدرجة منخفضة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم الإسلامية العالمية بمحافظة العاصمة عمان لتطبيقات جوجل (Google) بالإشراف على طلبتهم في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغيري الجنس والتخصص.

 الخلاصة: كانت استخدام تطبيقات جوجل في الإشراف على الطلبة منخفضا ولا يتأثر بالجنس والتخصص. توصي الدراسة بضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس وتنمية قدراتهم على استخدام تطبيقات جوجل وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتوظيفها في عملية الإشراف على طلبتهم ومتابعتهم، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم ملفات إلكترونية لمتابعة أعمال الطلبة والإشراف عليهم..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Crane, E. (2016). Leveraging digital communications technology in higher education: exploring URI’s adoption of Google apps for education 2015. Kingston: University of Rhode Island.

Morquin, D. (2016). Teachers' perceptions regarding the use of Google Classroom and Google Docs and their impact on student engagement. Doctoral Dissertation, Texas A &M UniversityKingsvill.

Owayid, A. & Uden, L. (2014). The usage of google apps service in higher education. Springer international publishing Switzerland, 95- 104.

Google for Education. (2015). John Monash science School courses go virtual with Google Apps for Education.

Yeung, K. (2012). This world Teachers Day Google celebrate Educators who make a difference.

Wilson, K. (2016). Google Apps for Education.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

عربيات D. B. ., منصور O. N. ., & حسونة O. A. . (2023). درجة استخدام تطبيقات جوجلGoogle App.) ) لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم الإسلامية بالإشراف على طلبتهم في ظل جائحة كورونا ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 222–234. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4552

إصدار

القسم

Articles