دور تطبيقات التواصل الاجتماعي أثناء جائحة كورونا COVID-19 في تحسين الاتصال الإداري بجامعة تبوك من وجهة نظر الأكاديميين والإداريين (تطبيق الواتساب WhatsApp أنموذجاً) ‏

المؤلفون

  • خليفه بن حماد البلوي قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك. https://orcid.org/0000-0002-8171-902X

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4553

الكلمات المفتاحية:

تطبيقات التواصل الاجتماعي، تطبيق الواتساب، الاتصال الإداري، جائحة كورونا، جامعة تبوك، السعودية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الكشف عن دور استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي (تطبيق الواتساب-WhatsApp) أثناء جائحة كورونا في تحسين الاتصال الإداري لدى جميع العاملين بجامعة تبوك، والكشف عن الفروق بين استجابات أفراد العينة تبعاً لمتغيرات: الجنس، طبيعة العمل، سنوات الخدمة بالجامعة.

المنهجية: تم استخدام المنهج المسحي الوصفي، والاستبانة لجمع البيانات، وتحقق لها دلالات صدق وثبات مقبولين. وتكون مجتمع الدراسة من جميع الأكاديميين والإداريين العاملين بجامعة تبوك وعددهم (2654)، وشملت العينة (336) فرداً.

النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى دور تطبيقات التواصل الاجتماعي (تطبيق الواتساب-WhatsApp) أثناء الجائحة في تحسين الاتصال الإداري لدى العاملين بالجامعة، جاء مرتفعًا بشكل عام، وفي الأبعاد الأربعة: مشاركة المعلومات، التوجيه والتنسيق، اتخاذ القرار، والمشاعر الوجدانية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α)  بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على أداة الدراسة تُعزى لمتغير طبيعة العمل، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، ومتغير سنوات الخدمة بالجامعة باستثناء وجود فروق على بُعدي اتخاذ القرارات والمشاعر الوجدانية.

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة توفير البيانات اللازمة لحل المشكلات في بيئة العمل بما يُسهّل عملية اتخاذ القرارات، وتبنّي فكرة إنشاء تطبيق إلكتروني للاتصال الإداري مخصص لمنسوبي الجامعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdulrahim, H., & Mabrouk, F. (2020). COVID-19 and the digital transformation of Saudi higher education. Asian Journal of Distance Education, 15(1), 291-306.

Abu Karim, A., & Tanash, S. (2008). The effectiveness of administrative communication among academic leaders in Jordanian official universities. Dirasat: Educational sciences, 35 (1), 208-190.

Alverson, K. (2020). Waste Management during the COVID-19 Pandemic: From Response to Recovery. Nairobi, Kenya: United Nations Environment Programme

Bailey, C. (2018). How to Use WhatsApp on Your Laptop or Desktop Computer, www.Lifewire.com

Blackburn, S.; LaBerge, L.; O’Toole, C. & Schneider, J. (2020). Digital Strategy in A Time of Crisis: Now is the Time for Bold Learning at Scale. Polina Shuvaeva/Getty Images.

Budianto, L. & Yudhi, A. (2021). Utilizing WhatsApp-driven learning during covid-19 outbreak: Efl users’ perceptions and practices. Computer-Assisted Language Learning Electronic Journal (CALL-EJ), 22(1), 264-281.

Jabbar, J., Malik, S., AlFarsi, G. & Tawafak, R. (2021). The Impact of WhatsApp on Employees in Higher Education. In Recent Advances in Intelligent Systems and Smart Applications (pp. 639-651). Springer, Cham.‏

Johnson Y., & Ewur, G. (2014). The impact of WhatsApp messenger usage on students performance in tertiary institutions in Ghana. Journal of Education and Practice, 5(6), 157-164.

Kulshreshtha, K., & Sharma, G. (2021). Understanding e-leadership: Please mind the gap. Technological Forecasting and Social Change, 168, 3-19.‏

Jain, R., & Jain, S. (2016). Impact of WhatsApp on academic activities of basic and applied science students in college of Applied and Basic Science, Madhav University, Pindwada. International Journal of Current Science and Technology, 4(4), 188-190.

Stoner, J. (2002). Management. (1st ed). New Jersey: Prentic Inc.

Thompson, S. (2002). Sampling, Wiley Series in Probability and Statistics. New Jersey: John Wiley and Sons.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

البلوي K. H. . (2023). دور تطبيقات التواصل الاجتماعي أثناء جائحة كورونا COVID-19 في تحسين الاتصال الإداري بجامعة تبوك من وجهة نظر الأكاديميين والإداريين (تطبيق الواتساب WhatsApp أنموذجاً) ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 235–253. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4553

إصدار

القسم

Articles