العوامل المؤثرة في قدرة معلمي العلوم على كتابة تأمل ذاتي لممارساتهم المهنية ضمن ثلاث برامج تدريبية مقترحة لدمج الفيديو في التأمل الذاتي: دراسة شبه تجريبية

المؤلفون

  • بلال خليل محمد يونس قسم تكنولوجيا التربية، جامعة فلسطين التقنية خضوري، الخليل، فلسطين. https://orcid.org/0000-0002-0133-2790

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4568

الكلمات المفتاحية:

الفيديو، التأمل الذاتي، برامج إعداد المعلمين

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء العوامل المؤثرة في قدرة معلمي العلوم على كتابة تأمل ذاتي لممارساتهم المهنية ضمن ثلاثة برامج مقترحة تدمج الفيديو في التأمل الذاتي. هذه البرامج التي تدمج الفيديو هي: برنامج تأمل ذاتي فردي، برنامج تأمل ذاتي ثنائي، وبرنامج تأمل ذاتي جماعي.

المنهجية: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تصميم البحث وجمع البيانات من ١٠٦ معلم ومعلمة، تم توزيعهم بشكل عشوائي على مجموعات الدراسة الثلاث. تم جمع بينات الدراسة من خلال تقييم ٣ كتابات تأملية وظفت الفيديو قام بكتابتها كل مشارك ضمن المجموعات الثلاث. استخدم الباحث مقياس رباعي لتقييم الكتابات التأملية الثلاث بعد التأكد من صدق وثبات هذه الأداة.

النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أن المشاركين في مجموعة التأمل الذاتي الجماعي كتبوا تأملات ذاتية مهنية أفضل من المشاركين في مجموعة التأمل الذاتي الفردي ومجموعة التأمل الذاتي الثنائي. وأنه لا يوجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد مجموعتي التأمل الفردي والثنائي في مقدرتهم على كتابة التأمل الذاتي الخاص بممارساتهم المهنية. بينت نتائج الدراسة أيضا أن تأثير سنوات الخبرة في التدريس كان سلبيا في قدرة المعلمين على كتابة التأمل الذاتي الخاص بممارساتهم المهنية في حين لا يوجد أثر للجنس في قدرة المعلمين على كتابة التأمل الذاتي المهني.

الخلاصة: أشارت نتائج الدراسة الحالية الى سهولة اقناع المعلمين الجدد بممارسة التأمل الذاتي مقارنة بالمعلمين الأكبر سنا، كما أشارت أيضاإلى إمكانية توظيف المجموعات غير المتجانسة من المعلمين في البرامج التدريبية التي تهدف لتطوير مهارات التأمل الذاتي لديهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al Jabber, J. (2013). The Effectiveness of Reflective Teaching Tools in Solving Classroom Management Problems for Science Student Teachers at Teachers' College in King Saud University. International Journal of Educational Research 33, 91-128.

Annetta, T. (2011). In-class Reflective Group Discussion as a Strategy for the Development of Students as Evolving Professionals. International Journal for the Scholarship of Teaching and Learning, 5(1), 1-20.

Ansarin, A., Farrokhi, F., & Rahmani, M. (2015). Iranian EFL teachers’ reflection levels: The role of gender, experience, and qualifications. The Asian Journal of Applied Linguistics, 2(2), 140-155.

Babinski, L. M., Jones, B. D., & DeWert, M. H. (2001). The roles of facilitators and peers in an online support community for first-year teachers. Journal of Educational & Psychological Consultation 12 (2), 151-169.

Ballantyne, K. G., Sanderman, A. R., & Levy, J. (2008). Educating English Language Learners: Building Teacher Capacity. Roundtable Report. National Clearinghouse for English Language Acquisition & Language Instruction Educational Programs.‏

Black (2005). Teaching Students to Think Critically. The Education Digest, 70(6), 42-47.

Blomberg, G., Sherin, M. G., Renkl, A., Glogger, I., & Seidel, T. (2014). Understanding video as a tool for teacher education: investigating instructional strategies to promote reflection. Instructional Science, 42, 443-463.‏

Borko, H. (2004). Professional development and teacher learning: Mapping the terrain. Educational Researcher, 33(8), 3-15.

Bransford, J. D., Brown, A. L., & Cocking, R. R. (2000). How people learn (Vol. 11). Washington, DC: National academy press.‏

Bryan, L.A., & Recesso, A. (2006). Promoting reflection among science student teachers using a web-based video analysis tool. Journal of Computing in Teacher Education, 23(1), 31- 39.

Bush, H., & Bissell, V. (2008). The evaluation of an approach to reflective learning in the undergraduate dental curriculum. European Journal of Dental Education, 12, 103-110.

Calandra, B., Brantley-Dias, L., Lee, J.K., & Fox, D.L. (2009). Using video editing to cultivate novice teachers’ practice. Journal of Research on Technology in Education, 42(1), 73-94.

Chen, Y., Chen, N.-S., & Tsai, C.-C. (2009). The use of online synchronous discussion for web-based professional development for teachers. Computers & Education 53 (4), 1155-1166.

Choy & Cheah, (2009). Teacher Perceptions of Critical Thinking Among Students and its Influence on Higher Education. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 20(2), 196-204.

Coburn, C.E., & Stein, M.K. (2010). Research and practice in education: Building alliances, bridging the divide. Lanham, MD: Rowman & Littlefield.

Coffey, A. M. (2014). Using Video to Develop Skills in Reflection in Teacher Education Students. Australian Journal of Teacher Education, 39(9), 86-97. http://ro.ecu.edu.au/ajte/vol39/iss9/6

DuFour, R., Eaker, R., & DuFour, R. (2005). On common ground: The power of professional learning communities. Bloomington, IN: Solution Tree Press.

Ghaslani, R. (2015). The Effect of Gender and Age on Iranian EFL Teachers` Reflectivity. Journal of Academic and Applied Studies, 5(3), 25-38.

Hur, J. W., & Brush, T. A. (2009). Teacher participation in online communities: Why do teachers want to participate in self-generated online communities of K-12 teachers? Journal of Research on Technology in Education, 41(3), 279-303.

Jindal-Snape, D., & Holmes, E. A. (2009). A longitudinal study exploring perspectives of participants regarding reflective practice during their transition from higher education to professional practice. Reflective Practice, 10(2), 229-232.

Khoshsima, H. Shirnejad, A. Farokhipour, S. & Rezaei, R. (2016). Investigating the role of experience in reflective practice of Iranian language teachers. Journal of Language Teaching and Research, 7(6), 1224-1230.

Korthegen, F. & Vasalos, A. (2005). Levels in reflection: core reflection as a means to enhance professional growth. Teachers and Teaching: Theory and Practice, 11(1), 47-71.

Larrivee, B. (2008). Meeting the challenge of preparing reflective practitioners. New Educator, 4(2), 87–106. https://doi.org/10.1080/15476880802014132

Lave J., & Wenger E. (1991). Legitimate Peripheral Participation in Communities of Practice. Situated Learning: Legitimate Peripheral Participation. Cambridge University Press.

Körkkö, M., Morales, S., & Kyrö-Ämmälä, O. (2019) Using a video app as a tool for reflective practice. Educational Research, 61(1), 22-37. https://doi.org/10.1080/00131881.2018.1562954

Nelson, T., & Slavit, D. (2008). Supported teacher collaborative inquiry. Teacher Education Quarterly, 35(1), 99-116.

Penny, A. R. & Coe, R. (2004). Effectiveness of consultation on student ratings feedback: a meta-analysis. Review of Educational Research, 74(2), 215–253.

Poyraz, C., & Usta, S. (2013). Investigation of preservice teachers’ reflective thinking tendencies in terms of various variances. International Journal on New Trends in Education & Their Implications, 14(12), 126-136.

Rashidi, N., & Javidanmehr, Z. (2012). The status of reflective teaching among Iranian EFL teachers: Gender, academic degree and educational background scrutinized. Language and Literature: European Landmarks of Identity, 1(10), 493-502.

Rudd, R. D. (2007). Defining Critical Thinking. Techniques, 82(7), 46-49.

Sezer, R. (2008). Integration of Critical Thinking Skills into Elementary School Teacher Education Courses in Mathematics. Education, 128(3), 349-362.

Snoeyink, R. (2010). Using video self-analysis to improve “withitness” of student teachers. Journal of Digital Learning in Teacher Education, 26(3), 101-110.

Streiner, D. L. (2003). Starting at the Beginning: An Introduction to Coefficient Alpha and Internal Consistency. Journal of Personality Assessment, 80(1), 99-103.

Tan, A., Tan, S., & Wettasinghe, M. (2011). Learning to be a science teacher: Reflections and lessons from video-based instruction. Australasian Journal of Educational Technology, 27(3), 446-462.

Van Es, E., & Sherin, M. (2010). The in uence of video clubs on teachers’ thinking and practice. Journal of Mathematics Teacher Education, 13(2), 155-176.

Vescio, V., Ross, D., & Adams, A. (2006). Review on professional learning communities: What do we know? Paper presented at the NSRF Research Forum. http://www.nsrfharmony.org/research. vescio_ross_adams.pdf

Vescio, V., Ross, D., & Adams, A. (2008). A review of research on the impact of professional learning communities on teaching practice and student learning. Teaching and Teacher Education: An International Journal of Research and Studies 24(1), 80-91.

Zhang, M., Lundeberg, M. & Eberhardt, J. (2010). Seeing what you normally don’t see. Phi Delta Kappan, 91(6), 60-65.

التنزيلات

منشور

2023-06-19

كيفية الاقتباس

يونس B. K. M. . (2023). العوامل المؤثرة في قدرة معلمي العلوم على كتابة تأمل ذاتي لممارساتهم المهنية ضمن ثلاث برامج تدريبية مقترحة لدمج الفيديو في التأمل الذاتي: دراسة شبه تجريبية. دراسات: العلوم التربوية, 50(2), 133–141. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4568

إصدار

القسم

Articles