مهارات التواصل الرياضي من خلال منصات التعليم الإلكتروني (أثر جائحة كورونا)

المؤلفون

  • سائده توفيق مرعي قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-7835-5755
  • عوض فائق الطراونه قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن. https://orcid.org/0000-0003-1658-3063

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4569

الكلمات المفتاحية:

مهارات التواصل الرياضي، منصات التعليم الإلكتروني، جائحة كورونا

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى توافر مهارات التواصل الرياضي من خلال منصات التعليم الإلكتروني أثر جائحة كورونا.

المنهجية: من أجل تحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة لمهارات التواصل الرياضي تكونت من (37) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (1492) طالبا وطالبة من طلبة الجامعة الهاشمية تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة.

النتائج: وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج أن مستوى توافر مهارات التواصل الرياضي من خلال المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية التعلمية بشكل عام مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا في جميع المهارات (مهارات التواصل الرياضي ككل، مهارة التحدث، ومهارة الاستماع) وفقًا لمتغير الكلية، لصالح أفراد عينة الدراسة (طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات) عند مقارنتهم بأقرانهم في كلية العلوم التربوية. وجود فرق دال إحصائيًا في مهارتيّ (التحدث، والاستماع) وفقًا لمتغير الكلية، لصالح أفراد عينة الدراسة طلبة كلية الهندسة عند مقارنتهم بأقرانهم في كلية العلوم التربوية، وتشير النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة حول فعالية المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية التعلمية في ظل الظروف الحالية (جائحة كورونا) في ضوء جميع مهارات التواصل الرياضي تعزي لمتغير الجنس ولصالح الذكور.

الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة يوصى بالعمل على تدريب الطلبة والهيئة التدريسية للاستخدام الأمثل لمنصات التعليم الإلكترونية، ووضع برامج تدريبية متخصصة لتصميم بيئات تعلم إلكترونية تفاعلية تساعد على تفعيل مهارات التواصل الرياضي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aliyah, H., Kusmayadi, T. A., & Fitriana, L. (2020, May). Students’ mathematical communication skills of the straight line equation based on gender in junior high school. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1538, No. 1, p. 012082). IOP Publishing.

Hirschfeld-Cotton, K. (2008). Mathematical communication, conceptual understanding, and students' attitudes toward mathematics.

Ningtas S. W., Sutiarso. S., & Caswita. (2020). The analysis of Communication in Junior high School students. International Conference on Mathematics and Science Education, (10), 1-5

Putri, N. D., & Musdi, E. (2020, May). Analysis of students Initial mathematical communication skills in mathematics learning. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1554, No. 1, p. 012064). IOP Publishing.

Rusyada N. A., Ahmad D., Rusinadal R., & Dwina, F. (2020). Analysis of students` mathematical communication skills in calculus course. Journal of Physics: Conference Series, IOP Publishing, 11(8), 6596-6605.

Umami, R., Budayasa, I. K., & Suwarsono, S. (2018). Teacher’s mathematical communication profile in facilitating and guiding discussion. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 947, No. 1, p. 012020). IOP Publishing.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

مرعي S. T. ., & الطراونه A. F. . (2023). مهارات التواصل الرياضي من خلال منصات التعليم الإلكتروني (أثر جائحة كورونا). دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 269–285. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4569

إصدار

القسم

Articles