فاعلية استخدام الاستراتيجية السيميائية في تنمية القيم الشخصية لدى طالبات الصف الحادي عشر في مادة التربية الإسلامية واتجاهاتهن نحو الاستراتيجية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4582الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية السيميائية، التربية الإسلامية، القيم الشخصية، الاتجاهات، المرحلة الثانويةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية استخدام الاستراتيجية السيميائية في تنمية القيم الشخصية لدى طالبات الصف الحادي عشرفي مادة التربية الإسلامية واتجاهاتهن نحوالاستراتيجية.
الطريقة والاجراءات: تكون أفراد الدراسة من (75) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث التربية الإسلامية في مدرسة دار السلام التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء/ ماركا في العاصمة عمان. استخدمت الدراسة أداتين هما: مقياس القيم الشخصية، ومقياس الاتجاهات نحو الاستراتيجية السيميائية، بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وتم إجراء التحليل الإحصائي المناسب لسؤالي الدراسة.
نتائج الدراسة: وأشارت النتائج إلى: وجود فرق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي دُرسن بالاستراتيجية السيميائية، ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي دُرسن بالطريقة الاعتيادية في تنمية القيم الشخصية لصالح المجموعة التجريبية، وأسفرت الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو الاستراتيجية السيميائية لصالح التطبيق البعدي، مما يعني فاعلية الاستراتيجية السيميائية في تنمية القيم الشخصية لدى طالبات المرحلة الثانوية في الاردن .
الخلاصة: أوصت الدراسة بجملة من التوصيات من أبرزها: تدريب معلمي التربية الإسلامية على التدريس بالاستراتيجيات الحديثة، ومنها الاستراتيجية السيميائية، وتضمين دليل معلمي التربية الإسلامية، ومذكرات دروس حول التدريس بالاستراتيجية السيميائية .
التنزيلات
المراجع
Atkin, E. (2013). Peirce’s Theory of signs the Standford Encyclopedia of philosop. New York: Teachers College Columbia University.
Deely, J. (2006). Introdcing Semiotics. In Indiana University Press. Research Quarterly for Exercise and Sport, 6 ( 9), 212-222.
Mcshane, S.L., & Glinow, V. (2014). Organizational behavior. (6th ed.). Australia: Higher Education.