مقارنة محتوى كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف من الثالث الى الخامس الأساسية مع وثيقة الرياضيات الفلسطينية في ضوء معايير محتوى الأعداد والعمليات التي حددها المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات NCTM))

المؤلفون

  • نور أنيس كرزون مديرية التربية والتعليم، رام الله والبيرة، وزارة التربية والتعليم، فلسطين. https://orcid.org/0000-0003-2312-7533

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4583

الكلمات المفتاحية:

الكتب المدرسية، المقارنة، الرياضيات، الوثيقة، المحتوى، المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحديد المعايير التي تتوفر في محتوى كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف الأساسية (3-5)، ووثيقة الرياضيات الفلسطينية، وتحديد مدى توافقهما، في ضوء معايير محتوى الأعداد والعمليات كما حددها المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات(NCTM).

المنهجية: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لأغراض الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 19 وحدة دراسية في محتوى الأعداد والعمليات في الكتب المدرسية وفي محتوى الأعداد والعمليات الوارد في وثيقة الرياضيات الصادرة عن مركز المناهج (2016). واستخدمت الباحثة بطاقة تحليل محتوى تم اشتقاقها من وثيقة (NCTM, 2000) وتكونت هذه من عدة معايير ينبغي على الطلبة اكتسابها في الصفوف من(3-5).

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة تواجد أغلب المعايير الفرعية في كل من الكتب والوثيقة، كما أظهرت توافق محتوى كتب الرياضيات الفلسطينية لمرحلة الصفوف (3-5) مع الوثيقة في ضوء معايير(NCTM) في محتوى الأعداد والعمليات بشكل جيد إلى ممتاز حسب المقياس الخاص بالدراسة، أي أن هذا التوافق جاء مرتفعًا نسبيًا.

الخلاصة: في ضوء النتائج توصي الدراسة بإغناء الطبع الجديدة من كتب الرياضيات للصفوف(3-5)، بفقرات حول معايير NCTM) ) بمجالي الأعداد والعمليات التي لم يتم التطرق لها في وثيقة الرياضيات أو محتوى كتب الرياضيات أو كلاهما. وضرورة تزويد هذه الكتب بفقرات تمكن الطلبة من التعلم المفاهيمي للمفاهيم والعمليات الحسابية، باستخدام النماذج البصرية والمخططات، والتقدير، والحساب الذهني، وكذلك زيادة تفعيل استخدام الآلآت الحاسبة في إجراء الحسابات على الأعداد الطبيعية والكسور، وزيادة التأكيد على استخدامها للتحقق من حل المسائل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alshehri , M. & Ali, H. (2016). The Compatibility of Developed Mathematics Textbooks' Content in Saudi Arabia (Grades 6-8) with NCTM Standards. Journal of Education and Practiceو 7(2),137-142.

Al-Zu'bi, A., & Ala'beedan, A. (2014). Analysis of the mathematics textbook for the fourth grade in Saudi Arabia in the light of NCTM standards. Dirasat: Educational Sciences, 41(1), 317-332.

Maccini, P.,& Gagnon,J .(2002(. Perceptions and Application of NCTM Standards by Special and General Education Teachers. Exceptional Children, 68(3), 325-344

National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2000). Principles and Standards for School Mathematics. Reston, Va.: NCTM.

National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2015). What is the role of calculators in the elementary grades? A Position of the National Council of Teachers of Mathematics. Retrieved from http://www.nctm.org/Standards-andPositions/Position-Statements/Calculator-Use-inElementary-Grades/.

Reys,B. & Reys, R. (2007). An Agent of Change: NSF Sponsored Mathematics Curriculum Development . NCSM Journal . 58-64. Retrieved on January 14th ,2019, from https://core.ac.uk/download/pdf/62757313.pdf.

Soo, B. & et.al .(2008). The Reforms and Characteristics of Korean Elementary Mathematics Textbooks. Paper Presented at the 11th International Congress on Mathematics Education, Mexico.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

كرزون N. A. . (2023). مقارنة محتوى كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف من الثالث الى الخامس الأساسية مع وثيقة الرياضيات الفلسطينية في ضوء معايير محتوى الأعداد والعمليات التي حددها المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات NCTM)). دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 313–331. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4583

إصدار

القسم

Articles