دور إدارة المدرسة في تعزيز الأمن الفكري في ضوء العولمة لطلبة الصفين (11-12) بولاية صُحار بسلطنة عُمان‏

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4584

الكلمات المفتاحية:

إدارة المدرسة، الأمن الفكري، العولمة

الملخص

الأهداف: هدف البحث التعرف إلى دور إدارة المدرسة في تعزيز الأمن الفكري في ضوء العولمة لطلبة الصفين (11-12) في المدارس الحكومية بولاية صُحار بسلطنة عُمان من وجهة نظر الطلبة، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدور تُعزى لمتغير جنس الطالب (النوع الاجتماعي).

المنهجية: اعتمد البحث على المنهج الوصفي حيث تتكون عينة البحث من (381) من طلبة الصفين (11-12) بولاية صُحار، أي (10%) من مجتمع البحث، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية (طبقة الذكور، وطبقة الإناث) الملائمة (يتم اختيار العينة في المدارس حسب ملاءمتها لتطبق أداة الدراسة وقت توزيعها). تم تطوير استبانة لقياس دور إدارة المدرسة في تعزيز الأمن الفكري في ضوء العولمة للطلبة، وتم التحقق من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين، وتعديلها في ضوء آرائهم. تم إدخال البيانات ثم إجراء المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإنسانية (SPSS).

النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى تقدير العينة كانت بدرجة متوسطة، ووجود فروق جوهرية بين المتوسطات الحسابية تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث.

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة توعية إدارة المدرسة للطلبة بالأمن الفكري من خلال إقامة المسرحيات والأعمال الفنية والتشجيع على كتابة البحوث والمقالات التوعوية، وتوعية الأسر بالآثار السلبية للتقنيات الحديثة، ومواقع التواصل الاجتماعي، وتأسيس لجنة في المدرسة مختصة بتعزيز الأمن الفكري للطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arnett, J. (2002). The Psychology of Globalization. American psychologist, 57(10), 774-783.

Ashby, B. (2010). Intellectual Safety & Power of Disagreement. Educational Perspectives, 44(1).

Alfahadi, A. (2017). The Role of Universities Teachers in Creating Educational Strategies to Develop Intellectual Security in Saudi Arabia: Case Study (Tabuk University). Academia journal of educational research, 5(6), 88- 91.

Call, C. M. (2004). Intellectual safety and epistemological position in the college classroom. Cornell University.

Grinat, B. (2021). Enhancing Intellectual Security Awarenwss to Secondary School Students from the Teachers Perspective: The Case of Secondary School in Laghouat. Revue el-bahith en sciences humaines et sociales, 2(13), 501-512.

Guzzetti, J., & Wayne, W. (2004). Examining Intellectual Safety in the Seine Classroom. Journal of Research in Science teaching, 33(1), 65-98.

Rahamneh, K. & Al- Qudah, M. (2016). A Proposed EducationVision for Activating The Role of The Jordnian Universitics Students Intellectual Security From The Students Perspective. European scientific journal, 12(16), 105-121.

Tomlinson, J. (2006). Values: The Curriculum of Moral Education,. Children and society journal, 11(4): 242-251.

Waswas, D. & Gasaymeh, A. (2017). The Role of School Principals in The Governorate of Ma’an in Promoting Intellectual Security Among Students. Journal of education and learning,6(1), 193- 206.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

الغافري A. S. R. ., & العجمية M. S. I. . (2023). دور إدارة المدرسة في تعزيز الأمن الفكري في ضوء العولمة لطلبة الصفين (11-12) بولاية صُحار بسلطنة عُمان‏. دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 332–345. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4584

إصدار

القسم

Articles