برنامج تدريب المعلمين قبل الخدمة في جامعة اليرموك: دراسة تقييم منهجية مختلطة

المؤلفون

  • آمنه الرواشدة قسم الإدارة وأصول التربية ، جامعة اليرموك https://orcid.org/0000-0001-9271-6775
  • هادي محمد الطوالبة قسم المناهج وطرق التدريس ، جامعة اليرموك https://orcid.org/0000-0001-8856-6882
  • غدير الرشدان معلمة مرحلة أساسية، مدرسة كفرابيل الأساسية، محافظة اربد

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4607

الكلمات المفتاحية:

تقييم برامج، إعداد المعلمين قبل الخدمة ، دراسة مختلطة

الملخص

الأهداف: تقييم فاعلية برنامج تدريب المعلمين ما قبل الخدمة لمعلمي الفصل والمتخصصين في الطفولة المبكرة في جامعة اليرموك من وجهة نظر ذوي العلاقة، وباستخدام المنهجية المختلطة.

المنهجية: تضمنت الدراسة الكمية عينة مكونه من (108) مشتركين، (57 طالبة من الفصول وتخصصات الطفولة المبكرة، 41 معلمة متعاونة، و10 مشرفين للسنة 2019-2020) من مديرية بني عبيد. كذلك تم استخدام البحث النوعي التوافقي من خلال إجراء 21 مقابلة شبه محددة، للتعرف على إدراك أصحاب العلاقة للتحديات والفرص المختلفة التي أثرت على برنامج التدريب قبل الخدمة في جامعة اليرموك.

 النتائج: كشفت نتائج الاستبانة عن درجة فاعلية عالية في تلبية الكفاءات المتوقعة للبرنامج (التخطيط، والتدريس، وإدارة الصف، والتقييم) في كلا التخصصين. البيانات النوعية كشفت عن فكرتين رئيسيتين فيما يتعلق بالتحديات؛ ممارسات التدريس والتحديات التنظيمية. بينما كشفت ثلاث أفكار متعلقة في الفرص، إصلاح الكفاءات والتصرفات، وخلق رؤية مشتركة بين المدارس ووحدات التدريب، وبناء نظام المسائلة لتعزيز برامج التدريب ما قبل الخدمة.

الخلاصة : إعادة النظر في كفاءة برنامج تعليم المعلمين قبل الخدمة، وتعزيز الجهود في قنوات التواصل بين التدريب ما قبل الخدمة والمدارس، ومراقبة الإجراءات والقوانين ما قبل الخدمة في كل من المدرسة والجامعة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al Seyabi, F. (2020). Values and Dispositions of Omani Novice Teachers as Perceived by School Principals and Assistant Principals. Higher Education Studies, 10(4), 25-35.

Allen, J. M., Howells, K., & Radford, R. (2013). A “partnership in teaching excellence”: ways in which one school-university partnership has fostered teacher development. Asia-Pacific Journal of Teacher Education, 41, 99-110. http://dx.doi.org/10.1080/1359866X.2012.753988.

Al-Magableh, A. M. F. (2010). An Evaluation of English Practicum at Yarmouk University from Cooperative Teachers and Student-Teachers' Perspectives. International Journal of Language Studies (IJLS), 4 (4): 19-56.

Al-Rawashdeh, A., Ivory, G., & Writer, J. H. (2017). Evaluating the dispositions of teacher education candidates: A place for self-assessment. Journal of Educational and Psychological Studies [JEPS], 11(4), 749-761.

Darling-Hammond, L. (2006). Constructing 21st-century teacher education. Journal of teacher education, 57(3), 300-314.

Darling-Hammond, L. (2006a). Assessing teacher education: The usefulness of multiple measures for assessing program outcomes. Journal of Teacher Education, 57(2), 120–138.

Darling-Hammond, L. (2006b). Constructing 21st-century teacher education. Journal of Teacher Education, 57(3), 300.

DeLuca, C., & Bellara, A. (2013). The current state of assessment education: Aligning policy, standards, and teacher education curriculum. Journal of Teacher Education, 64(4), 356-372.

Fullan, M., & Knight, J. (2011). Coaches as system leaders. Educational leadership, 69(2), 50-53.

Fullan, M., & Quinn, J. (2016). Coherence. The right drivers in action for schools, districts, and systems. Thousand Oaks: Corwin.

Fullan, M., & Quinn, J. (2016). Coherence making: How leaders cultivate the pathway for school and system change with a shared process. School Administrator, 73, 111–127.

Gilbert, N. (2020, October 13). Strengthening teacher preparation: Transforming clinical practice. EdPrepMatters. https://edprepmatters.net/2020/10/strengthening-teacher-preparation-transforming-clinical-practice.

Heitink, M. C., Van der Kleij, F. M., Veldkamp, B. P., Schildkamp, K., & Kippers, W. B. (2016). A systematic review of prerequisites for implementing assessment for learning in classroom practice. Educational research review, 17, 50-62.

Korthagen, F., Loughran, J., & Russell, T. (2006). Developing fundamental principles for teacher education programs and practices. Teaching and teacher education, 22(8), 1020-1041.

Lam, R. (2015). Language assessment training in Hong Kong: Implications for language assessment literacy. Language Testing, 32(2), 169-197.

Masadeh, T. S. Y. (2017). Opportunities and Barriers of Practicum from the Perspectives of English Language Student Teachers. Universal Journal of Educational Research, 5(6), 1059-1071.

Merç, A. (2015). Assessing the Performance in EFL Teaching Practicum: Student Teachers’ Views. International Journal of Higher Education, 4(2). Retrieved from: http://www.sciedu.ca/journal/index.php/ijhe/article/view/641 6/3889.

Miller, L. (2015). School-university partnerships and teacher leadership: doing it right. Educational Forum, 79, 24-29. http://dx.doi.org/10.1080/00131725.2015.972810.

Ohorella, H. M. (2019, June). Coping with Barriers on Teaching EFL Classroom by Pre-Service Teachers in Sorong Papua Barat. In Eleventh Conference on Applied Linguistics (CONAPLIN 2018) (pp. 357-360). Atlantis Press.

Richmond, G., Bartell, T., Carter Andrews, D. J., Neville, M. L. (2019). Re-examining coherence in teacher education. Journal of Teacher Education, 70(3), 188–191.

Ronfeldt, M., &Reininger, M. (2012). More or better student teaching?. Teaching and teacher education, 28(8), 1091-1106.

Ronfeldt, M., Farmer, S. O., McQueen, K., & Grissom, J. A. (2015). Teacher collaboration in instructional teams and student achievement. American Educational Research Journal, 52(3), 475-514.

Ronfeldt, M., Schwartz, N., & Jacob, B. (2014). Does pre-service preparation matter? Examining an old question in new ways. Teachers College Record, 116(10), 1-46.

Ronsyn, K. M. (2013). Exploring The Relationship of Associate Teachers And Teacher Candidates Within The Teaching Practicum (Doctoral dissertation). Retrieved from: https://tspace.library.utoronto.ca/bitstream/1807/43711/3/Ron syn_Kathleen_201311_PhD_thesis..pdf.

Roussin, J., & Zimmerman, D. (2014). Inspire learning, not dread: Create a feedback culture that leads to improved practices. Journal of Staff Development, 35(6), 36–39. Retrieved from http://learningforward.org.

Sussbauer, E. J. (2013). Building a third space: How academic language knowledge helps pre-service teachers develop content literacy practices. University of Massachusetts Amherst. Retrieved from: http://scholarworks.umass.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1770&context=open_access_dissertations.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

الرواشدة A., الطوالبة H. M. ., & الرشدان G. . (2023). برنامج تدريب المعلمين قبل الخدمة في جامعة اليرموك: دراسة تقييم منهجية مختلطة. دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 359–376. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4607

إصدار

القسم

Articles