اتجاهات طلبة كلية الكرك الجامعية نحو التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا ‏

المؤلفون

  • علاء عبد الحفيظ المجالي قسم العلوم التربوية والاجتماعية، كلية الكرك الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن. https://orcid.org/0000-0001-5496-3206

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4609

الكلمات المفتاحية:

منصة التعليم عن بعد (ميكروسوفت تيمز)، أساليب التربية الرياضية والصحية، التحصيل، التفكير التأملي

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة الى التعرف على مستوى اتجاهات الطلبة نحو التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا. والكشف عن الفروق في اتجاهات الطلبة نحو تطبيق التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغير الجنس والبرنامج والمستوى.

المنهجية: اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. تَكوّنت عينة الدراسة من عينة قصدية من طلبة كلية الكرك الجامعية حيث تم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها(124) طالبا وطالبة. تم تقسيم أداة الدراسة إلى قسمين: قسم يضم المعلومات الشخصية، وهي(الجنس، البرنامج، المستوى). وقسم أخر يضم الفقرات التي تقيس مجالات التعلم عن بعد، وتم تقسيمها إلى (3) مجالات وهي: (مجال الطالب، ومجال عضو هيئة التدريس، ومجال الجامعة)، وبلغ عدد الفقرات (26) فقرة. بعد التأكد من صدق و ثبات أداة الدراسة تم توزيعها على عينة الدراسة.

النتائج: توصلت الدراسة الى إن اتجاهات طلبة كلية الكرك الجامعية نحو التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا كان متوسطا، واحتل مجال عضو هيئة التدريس المرتبة الأولى، وجاء مجال الجامعة في المرتبة الثانية بمستوى متوسط، وحل مجال الطالب في المرتبة الأخيرة. بالاضافة الى عدم وجود فروق في اتجاهات طلبة كلية الكرك الجامعية نحو التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا تبعاً للجنس. وايضا الى وجود فروق في اتجاهات طلبة كلية الكرك الجامعية نحو التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا تعزى للبرنامج لصالح الدبلوم التعليمي. ووجود فروق تعزى للمستوى، لصالح السنة الثانية.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن اتجاهات طلبة كلية الكرك الجامعية كانت ضمن المستوى المتوسط. وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على إبقاء التعلم عن بعد نمطا تعليميا معتمدا في الجامعات، وألا يكون بديلا للتعلم الوجاهي في زمن الأزمات أو نمطا احتياطيا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Aqeel, I. (2014). The Reality of E-Learning and the Obstacles to Its Use in University Education from the Viewpoint of Hebron University Students. Palestine University Journal for Research and Studies, 7, 1-41.

Al-Amer, H. (2012). E-Learning Requirements. Reading and Knowledge Journal, (1).

Al-Abdullah, F., & Hassamou, S. (2011). The reality of electronic education at Tishreen University from the point of view of both faculty members and students. Damascus University Journal, (27), 243-278.

Al-Arifi, Y. A. (2003). E-learning is a pioneering technology and a promising method. In The first seminar for e-learning during the period (April 21, 22, 2003). Riyadh: King Faisal Schools.

Al-Halafawi, W. (2006). Educational technology innovations in the information age. Cairo, Dar Al-Fikr.

Al-Kanan, H. (2009). The Use of E-Learning in Teaching. Aworksheet submitted to the First E-Learning Forum in General Education, May 24, Riyadh.

Al-Shukair, Abd. (2020). Health Environmental Security in Light of the Spread of the New Corona virus: A Descriptive, Analytical Study of Some Health Practices in the Kingdom of Saudi Arabia. The Arab Journal of Security Studies, 36(2), 143-157.

Anderson, A. (2008). Seven major challenges for e-leaming in developing countries: case study EBIT, sri lanka. Intemational joumal of education and Development using ICT, 4 (3).

Awad, M., & Halles, M. (2015). Trends Toward Distance Learning Technology and Its Relation to Some Variables for Postgraduate Students in Palestinian Universities. Al-Aqsa University Journal, 19(1).

Goosen, L., & Van der Merwe, R. (2015, June). E-learners, teachers and managers at e-schools in South Africa. In Proceedings of the 10th International Conference on e-Learning (ICEL) (pp. 127-134).

Hamad, L. (2018). The degree of use by faculty members in Jordanian universities of e-learning tools in education and their attitudes towards it. Unpublished master's thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Harhash, M., & Youssef, M. (2021). Attitudes of students of the Faculty of Agriculture towards e-learning in light of the spread of the Corona pandemic: a field study at Damanhour University 2020/2021. Alexandria Journal of Scientific Exchange, 42(2), 1153-1177.

KandilIngeç, S. (2015) Investigation of Students' Attitudes Towards E-Learning in Terms of Different Variables: A Case Study in a Technical and Vocational High School for Girls. Educational Research and Reviews, 10(1), 81-91.

Kazem, S. (2021). The reality of distance education in Iraqi universities in light of the Corona pandemic from the point of view of students and faculty members. Unpublished master's thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Kong, S. C. (2014). Developing information literacy and critical thinking skills through domain knowledge learning in digital classrooms: An experience of practicing flipped classroom strategy. Computers & Education, (78), 160-173.

Moselhi, Z., & Abdelkader, A. (2007). Challenges of E-University Education in Egypt and Opportunities to Benefit from it. Journal of the Future of Arab Education, 13(46), 11-37.

Salem, A. (2004). Education Technology and E-learning, Riyadh: Al-Rushed Library.

Suleiman, M. (2016). Development of a Participatory Learning Strategy Based on Google's Educational Applications and Their Impact on Developing E-Curriculum Design Skills and Trends for Faculty Members at Bisha University. Arab Studies in Education and Psychology, (71).

The Jordanian Ministry of Health. (2021). https://www.google.jo/search?.

World Health Organization. (2020). Corona virus Disease (Covid-19). https://www.who.int/ar/emergencies.

Youssef, O. (2021) Students’ attitudes towards e-learning in light of the Corona Virus pandemic: An applied study on a sample of students of the College of Communication and Media at King Abdulaziz University in Jeddah. Al-Hikma Journal for Media and Communication Studies, (21), 11-37.

Zaitoun, H. (2005). E-learning: the concept, issues, the application, and evaluation. Riyadh: Al-Sawlatiah House for Education.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

المجالي A. A. . . (2023). اتجاهات طلبة كلية الكرك الجامعية نحو التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا ‏. دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 377–387. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4609

إصدار

القسم

Articles