تحديات تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي في كليات علوم الرياضة بالجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.4654

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، كليات علوم الرياضة، أعضاء الهيئة التدريسية، الجامعات الأردنية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة" التحديات التي تواجه تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي في كليات علوم الرياضة بالجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية".

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (80) عضوًا تدريسًا ممن يدرسون في الجامعات الحكومية الأردنية، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة، فقد تم إعداد أداة الدراسة المتمثلة باستبانة مكونة من (23) فقرة تقيس تحديات تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي في كليات علوم الرياضة بالجامعات الأردنية.

النتائج: أظهرت النتائج أن درجة تقدير عينة الدراسة حول تحديات تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي للمحورين: (التحديات المادية، والتحديات التشريعية) في كليات علوم الرياضة في الجامعات الأردنية جاءت بدرجة مُرتفعة، وللمحورين: (التحديات البشرية، والتحديات الفنيَّة) بدرجة تقدير متوسطة. كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (α≤0.05) حول الدرجة الكليَّة لتحديات تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، ووجود فروق دالة احصائيًا حول درجة التقدير للتحديات المادية والتي تُعزى لمتغير الرُتبة الأكاديمية لصالح أعضاء الهيئة التدريسيَّة الذين يحملون رُتبة أُستاذ مُشارك ورُتبة أُستاذ.

الخلاصة: أوصت الدراسة بسن قانون تشريعي خاص بالذكاء الاصطناعي بالشراكة مع أصحاب الاختصاص، ومراعاة التقيد بالمتطلبات القانونية أثناء البرمجة والتطوير لتطبيقاته للحد من خطورتها، وتعزيز الموازنة المالية المخصصة للبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال علوم الرياضة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adeli, H. (2014). Expert systems in construction and structural engineering. CRC Press.

Baker, J, & Farrow, D. (2015). Rutledge handbook of sport expertise. London, UK: Rutledge.

Carmody, F. (1952). Les cahiers de la Pleiades. French review, 21-31.

Chang, W. Y. (2019). A Data Envelopment Analysis on the Performance of Using Artificial Intelligence-Based Environmental Management Systems in the Convention and Exhibition Industry. Ekoloji Dergisi, (107).

Araújo, D., Couceiro, M., Seifert, L., Sarmento, H., & Davids, K. (2021). Artificial intelligence in sport performance analysis. Routledge.

Cao, F., Lei, M., Lin, S., & Xiang, M. (2022). Application of Artificial Intelligence-Based Big Data AI Technology in Physical Education Reform. Mobile Information Systems, (5), 1-12.

Joshi, S., Rambola, R. K., & Churi, P. (2021). Evaluating artificial intelligence in education for next generation. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1714, No. 1, p. 012039). IOP Publishing.

Luo, J., Meng, Q., & Cai, Y. (2018). Analysis of the Impact of Artificial Intelligence Application on the

Development of Accounting Industry. Open Journal of Business and Management, 06 (04), 850–856.

Nadimpalli, M. (2017). Artificial intelligence risks and benefits. International Journal of Innovative Research

in Science, Engineering and Technology, 6(6), 1-5.

Walsh, K. (2019). Intelligent Tutoring Systems- a Decades- old Application of AI in Education.

EmergingEdTech. https://www.emergingedtech.com/2019/12/intelligent-tutoring-systems-application-of-ai-in-education/

Ward, P., Schraagen, J. M. C., Gore, J., Roth, E. M., Hoffman, R. R., & Klein, G. (2020). Reflections on the study of expertise and its implications for tomorrow’s world. In P. Ward, J. M. C. Schraagen, J. Gore, & E. M. Roth (Eds.), The Oxford handbook of expertise, 1193–1213, Oxford University Press.

Wei, S., Huang, P., Li, R., Zou, Y. (2021). Exploring the Application of Artificial Intelligence in Sports Training:

A Case Study Approach. Complexity Journal, 5(12), 1-8.

Yang, K., Li, j., & Xu, M. (2017). Artificial intelligence computer assisted instruction system for basketball training (ICAL) characteristics and performance analysis. Electronic Devices, 6(1), 12-17.

Zhao, L., Chen, L., Liu, Q., Zhang, M., & Copland, H. (2019). Artificial intelligence-based platform for online

teaching management systems. Journal of Intelligent & Fuzzy Systems, 37(1), 45-51

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Al-Hwayan, E. . (2024). تحديات تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي في كليات علوم الرياضة بالجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 300–318. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.4654

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2023-04-08
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-22
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15