الخصائص السيكومترية لمقياس القيادة الإيجابية في البيئة الفلسطينية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.4757

الكلمات المفتاحية:

الخصائص السيكومترية، القيادة الإيجابية

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى استخراج الخصائص السيكومترية لمقياس القيادة الإيجابية (Positive Leadership Assessment Scale) والتعرّف إلى البنية العامليّة للمقياس وتقنينه في البيئة الفلسطينية.

المنهجية: اُستخدم المنهج الوصفي من خلال التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، وأمكن التحقّق من دلالات صدق البناء من خلال حساب معامل ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية. بالإضافة إلى ذلك، أمكن التحقّق من دلالات الثبات بطريقة كرونباخ (ألفا)، وثبات الإعادة. تم اختيار عينة طبقية غير متجانسة قوامها (312) مديراً ومديرة من مديري مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحتل ومدينة القُدس في فلسطين، في بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي (2022-2023).

النتائج: أسفر التحليل العاملي، بعد تدوير المحاور بطريقة فاريماكس للمقياس، عن أربعة عوامل (أبعاد) تشبّع بها المقياس أُطلِق عليها: في المركز الأول (عامل التواصل الإيجابي)، وفي المركز الثاني (عامل توفير المعاني الإيجابية). وجاء في المركز الثالث (عامل المناخ الإيجابي والعلاقات الإيجابية)، ثم جاء في المركز الرابع الأخير (عامل الاستراتيجيات الإيجابية).

الخلاصة: تمتع المقياس المقنن بخصائص سيكومترية تسمح باستخدامه في الدراسات المستقبلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Antino, M., Gil-Rodriguez, F., Rodriguez-Munoz, A., & Borzillo, S. (2014). Evaluating positive leadership: pilot study on the psychometric properties of a reduced version of the Positive Leadership Assessment Scale. International Journal of Social Psychology, 29(3), 589-608. https://doi.org/10.1080/02134748.2014.972705

Beaujean, A. (2015). John Carroll’s Views on Intelligence: Bi-Factor vs. Higher-Order Models. Educational Psychology Department, Baylor University. https://doi.org/10.3390/jintelligence3040121

Burhanuddin, B. (1997). The Leadership Roles of a Principal in Improving School Effectiveness. The Journal of Education, (4), 333-352.

Fornell, F., & Larcker, D. F. (1981). Structural Equation Models with Unobservable Variables and Measurement Error: Algebra and Statistics. Journal of Marketing Research, 18(3), 382-388. https://doi.org/10.1177%2F002224378101800313

Garcia, E. (2017). On the No additivity of Correlation Coefficients Part 1: Pearson’s r and Spearman’s Rs. Communications in Statistics - Theory and Methods, 41(8), 1-7.

Greene, W. H. (1993). Econometric Analysis. New York: Macmillan.

Hair, J. F., Black, W.C., Babin, B. J., & Anderson, R. E. (2010). Multivariate Data Analysis. New York: Pearson.

Henseler, J., Ringle, C. M., & Sarstedt, M. (2015). A new criterion for assessing discriminant validity in variance-based structural equation modeling. Journal of the Academy of Marketing Science, 43, 115-135. https://doi.org/10.1007/s11747-014-0403-8

Louis, K., & Murphy, J. (2018). The Potential of Positive Leadership for School Improvement: A Cross-Disciplinary Synthesis. Nordic Journal of Comparative and International Education, 2(2-3), 164-180. https://doi.org/10.7577/njcie.2790

Louis, K., Murphy, J., & Smylie, M. (2016). Caring Leadership in Schools: Findings From Exploratory Analyses. Educational Administration Quarterly, 52(2). https://doi.org/10.1177/0013161X15627678

Malinga KS, Stander M, & Nell W. (2019). Theoretical approaches to multi-cultural positive psychological interventions. Springer International Publishing. https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-3-319-70247-6_3

Steven R., Morizot J, Hays RD. (2007). The role of the bifactor model in resolving dimensionality issues in health outcomes measures. Qual Life Res.16(1), 19-31. https://doi.org/10.1007/s11136-007-9183-7

Yan, Y., Zhang, J., Akhtar, M., & Liang, S. (2021). Positive leadership and employee engagement: The roles of state positive affect and individualism-collectivism. Springer Nature. https://link.springer.com/article/10.1007/s12144-021-02192-7

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Obedat , F. A. ., & Jondi, N. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس القيادة الإيجابية في البيئة الفلسطينية. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 201–217. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.4757

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2023-04-29
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-08-15
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15