واقع الصمت والصوت التنظيمي لدى الموظفين في الجامعات الفلسطينية العامة والخاصة والحكومية

المؤلفون

  • Abeer Alwahaidi إدارة تربوية، قسم الدراسات العاليا، الجامعة العربية الأمريكية، رام الله، فلسطين https://orcid.org/0009-0005-0233-9184
  • Mohammad Emran إدارة تربوية، قسم الدراسات العاليا، الجامعة العربية الأمريكية، رام الله، فلسطين https://orcid.org/0009-0003-8981-5766

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.4786

الكلمات المفتاحية:

الصمت التنظيمي، الصوت التنظيمي، الجامعات العامة، الجامعات الخاصة، الجامعات الحكومية، فلسطين

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى واقع الصمت والصوت التنظيمي لدى موظفي الجامعات الفلسطينية النظامية (العامة، والخاصة، والحكومية) في الضفة الغربية.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة التي تم بناؤها اعتمادًا على مقياس (Van Dyne et al., 2003) للصمت والصوت التنظيمي أداة للدراسة. حيث تم توزيعها بصورة طبقية عشوائية على عينة مكونة من (301) مبحوثًا من أفراد مجتمع الدراسة المؤلف من الأكاديميين المكلفين بوظائف إشرافيه في الجامعات المذكورة.

النتائج: بينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة تتعلق بصمت وصوت الموافقة والقبول والحماية الذاتية تعزى لمتغير نوع الجامعة، لصالح الجامعات العامة والحكومية. بالمقابل بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة تتعلق بصمت وصوت المسؤولية الاجتماعية تعزى لمتغير نوع الجامعة عامة كانت أو حكومية أو خاصة.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن صمت المسؤولية الاجتماعية هو الأكثر انتشارًا لدى موظفي الجامعات الفلسطينية، يليه صمت الموافقة والقبول، ثم صمت الحماية الذاتية والذي جاء بالمرتبة الثالثة والأخيرة وفقًا للقياس المستخدم. كما خلصت الدراسة إلى أن صوت المسؤولية الاجتماعية هو الأكثر انتشارًا لدى أولئك الموظفين، يليه صوت الحماية الذاتية، ثم صوت الموافقة والقبول والذي جاء في المرتبة الثالثة والأخيرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdul Rahman, A., Abu Basar, S., Ahmad. A., & Ibrahim, N. (2020). Silence Behavior in Public and Private Higher Learning Institutions in Selangor, Malaysia. Journal of Management and Economic Studies, 2(1), 15-23.

Aboramadan, M., Turkmenoglu, M., Dahleez, K., & Cicek, B. (2020). Narcissistic Leadership and Behavioral Cynicism in the Hotel Industry: The Role of Employee Silence and Negative Workplace Gossiping. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 33(2), 428-447

Akar, H. (2018). Organizational Silence in Educational Organization: A Meta-Analysis Study. International Journal of Eurasia Social Sciences, 9(32), 1077-1098.

Akın, U., & Ulusoy, T. (2016). The Relationship between Organizational Silence and Burnout among Academicians: A Research on Universities in Turkey. International Journal of Higher Education, 5(2), 46-58.

Amiri, A., Kahnali, M., Alamdari. A., & Nejad, R. (2018).Investigating the Relationship between Silence and Organizational Commitment: Case Study: Shiraz University of Medical Sciences. Revista Publicando, 15(2), 893-906.

Babalan, A., Khaleghkha, A., & Karimianpour, G. (2017). The Relationship between Organizational Voice and Organizational Commitment: The Mediating Role of Job Engagement. Revista Publicando, 13(1), 718-729.

Bogosian, R., (2018). The Intersection of National Cultural Values and Organizational Cultures of Silence and Voice, and the Moderating Effect of Leadership. ABI Insight, 18(2), 16-12.

Brinsfield, C. T. (2009). Employee Silence: Investigation of Dimensionality, Development of Measures, and Examination of Related Factors. Unpublished Doctoral Dissertation, The Ohio State University: Ohio, USA.

Çayak, S. (2021).The Mediating Role of Organizational Hypocrisy in the Relationship between Organizational Silence and Organizational Rumor: A Study on Educational Organizations. International Journal of Psychology and Educational Studies, 8(2), 1-13.

Eriguc, G., Ozer, O., Turac, I. S., and Songur, C. (2014). Organizational Silence among Nurses: A Study of Structural Equation Modeling. International Journal of Business, Humanities and Technology, 4(10, 150-162.

Fard, P., & Karimi, F. (2015).The Relationship between Organizational Trust and Organizational Silence with Job Satisfaction and Organizational Commitment of the Employees of University. International Education Studies, 8(11), 219-227.

Gholampour, M., Pourshafaei, H., & Ghasemian, A. (2019). Considering the Role of Culture and Organizational Voices on Teachers’ Professional Ethics. International Journal of Ethics & Society, 1(2), 1-9.

Helmiati, H., Abdillah, M., Anita, R., Nofianti, L., & Zakaria, N. (2018). Organizational Trust and Organizational Silence: The Factors Predicting Organizational Commitment. International Journal of Engineering & Technology, 7(3), 126-131.

Hussain, M., Ali, A., Khalid, M., Shafique, M., & Ahmad, H. (2016). Organizational Silence A Predictor of Organizational Commitment in Higher Education Institution. Developing Country Studies, 6(2), 123-128.

Khan, N., Kaleem, M., & Ullah, H. (2016). Relationship between Organizational Silence and Citizenship Behavior –Mediating Role of Commitments: Evidence from Khyber Pakhtunkhwa Universities. Pakistan Journal of Applied Economics: Special Issue, 281-297.

Kim, J., & Hoon Ko, S. (2021). The eEffect of University Organizational Culture on Organizational Silence and Faculty–Student Interaction. Management Science Letters 11, 2151–2162.

Kok, S., Sarikaya, M., & Coban, H. (2016). Organizational Voice Behaviour and its Investigation in Terms of Organizational Variables. European Scientific Journal, 12(35), 1857 – 7881.

Morrison, E. W. (2014). Employee Voice and Silence. Annual Review of Organizational Psychology and Organizational Behavior, 1(1), 173-197.

Nas, Z. (2021). Factors Affecting The Organizational Silence of Academics Employed at The Universities in Pakistan. Journal of Social Sciences of Mus Alparslan University, 9(1), 9-27.

Parhizgar. M., Moghaddam, M., Hajlou, T., & Ajirloo, R. (2019). Investigating the Effect of Organizational Silence and Voice on Employees’ Performance Based on the Mediating Role of Ethical Leadership: A Case Study of Tehran Metropolitan Fire Station. Health in Emergencies and Disasters Qurterly,(4), 229-236.

Rusbult, C., Farrell, D., Rogers, G., & Mainous, A. (1988). Impact of Exchange Variables On Exit, Voice, Loyalty And Neglect: An Integrative Model of Responses to Declining Job Status Satisfactuon. Academy Of Management Journal, 31(3), 599-627.

Sayğan, F. (2011). Relationship Between Affective Commitment and Organizational Silence: A Conceptual Discussion. International Journal of Social Sciences and Humanity Studies 3(2), 219-227.

Sholekar, S., & Shoghi, B. (2017).The Impact of Organizational Culture on Organizational Silence and Voice of Faculty Members of Islamic Azad University in Tehran. Iranian Journal of Management Studies, 10(1), 113-142.

Taşkıran, E., Çetinkaya, N., & Çetin, C. (2015). A Study to Identify the Impact of Organizational Culture on Organizational Silence. Humanities and Social Sciences Review, 4(1), 53-60.

Umar. M., & Hassan, H. (2013). Antecedents and Outcomes of Voice and Silence Behaviors of Employees of Tertiary Educational Institutions in Nigeria. Social and Behavioral Sciences, 97, 188 – 193.

Van Dyne, L., & LePine, J. A. (1998). Helping and Voice Extra-Role Behaviors: Evidence of Construct and Predictive Validity. Academy of Management journal, 41(1), 108–119.

Van Dyne, L., Ang, S., & Botero, I. (2003). Conceptualizing Employee Silence and Employee Voice as Multidimensional Constructs. Journal of Management Studies, 40(6), 1359-1392.

Warter, L. (2019). THE IMPACT OF ORGANIZATIONAL CULTURE IN HIGHER EDUCATION, CASE STUDY. Journal of Intercultural Management and Ethics, 2, 173-200.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Alwahaidi, A. ., & Emran, M. . (2024). واقع الصمت والصوت التنظيمي لدى الموظفين في الجامعات الفلسطينية العامة والخاصة والحكومية. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 272–288. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.4786

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2023-05-04
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-25
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15