مستوى تعزيز حماية الطفل في العالم الرقمي من وجهة نظر أولياء الأمور في مدينة الرياض

المؤلفون

  • Kholoud Rashed Alkatheery قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0009-0001-4752-1773

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5069

الكلمات المفتاحية:

الأمن الرقمي، رياض الأطفال، توعية الأبناء، أولياء الأمور، العالم الرقمي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الكشف عن مستوى تعزيز حماية الطفل في العالم الرقمي من وجهة نظر أولياء الأمور في مدينة الرياض.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها. وصمم مقياس لقياس مستوى تعزيز حماية الطفل في العالم الرقمي من وجهة نظر أولياء الأمور. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أولياء أمور الأطفال الملتحقين في رياض الطفولة بمدينة الرياض، وتم تطبيقه على عينه بلغت من (276) ولي أمر، تم اختيارها بطريقة عشوائية.

النتائج: بينت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون إلى حد ما على إيجابيات استخدام الطفل للعالم الرقمي. وتمثلت أبرزها في الفقرة التالية: "طفلي متمكن من إجادة استخدام الأجهزة الإلكترونية، تليها الفقرة " طفلي متمكن من دخول العالم الرقمي". كما أوضحت النتائج أن أفراد عينة الدراسة مدركون سلبيات استخدام الطفل للعالم الرقمي. وتمثلت أبرزها في الفقرة التالية: "قد يساهم العالم الرقمي في انخفاض النشاط البدني للطفل، تليها فقرة" كثرة استخدام العالم الرقمي يسبب الإدمان لدى الطفل. كما كشفت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون على إجراءات أولياء الأمور في حماية الطفل في العالم الرقمي، وتمثلت أبرزها في الفقرة التالية: "أحرص على غرس القيم الدينية لدى الطفل، تليها الفقرة " أحرص على متابعه التحصيل الأكاديمي لطفلي". وأشارت النتائج إلى وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه (إيجابيات استخدام الطفل للعالم الرقمي وكذلك إجراءات أولياء الأمور في حماية الطفل) باختلاف توافر جهاز لدى الطفل، وكانت الفروق لصالح جهاز نينتندو.

الخلاصة: توصي الدراسة بتعزيز الحماية من الآثار السلبية عند استخدام الأطفال للعالم الرقمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Annansingh, F., & Veli, T. (2016). An investigation into risks awareness and e-safety needs of children on the internet. Interactive Technology and Smart Education, 13(2), 147-165.

Dönmez, O., Odabaşı, H. F., Yurdakul, I. K., Kuzu, A., & Girgin, Ü. (2017). Development of a scale to address perceptions of pre-service teachers regarding online risks for children. Educational Sciences: Theory & Practice, 17(3), 923-943

Joan, F.(2016). Possible Effects of Electronic Social Media on Gifted and Talented Children's Intelligence and Emotional Development, Gifted Education International, 32 (2), 165-172.

Lui, D. P., Szeto, G. P., & Jones, A. Y. (2011). The pattern of electronic game use and related bodily discomfort in Hong Kong primary school children. Computers & Education, 57(2), 1665-1674.

Milková, E., & Ambrožová, P. (2018). Internet Use and Abuse: Connection with Internet Addiction. Journal on Efficiency and Responsibility in Education and Science, 11(2), 22-28.

Our rights in a digital world, pp 14, 16,22 and 25.

Wartella, E., Rideout, V., Lauricella, A. R., & Connell, S. (2013). Parenting in the age of digital technology. Report for the center on media and Human development school of communication Northwestern University, 297-309.

Martin, F., Gezer, T., Anderson, J., Polly, D., & Wang, W. (2021). Examining parents perception on elementary school children digital safety. Educational Media International, 58(1), 60-77.

Martin, F., Bacak, J., Polly, D., Wang, W., & Ahlgrim-Delzell, L. (2023). Teacher and School Concerns and Actions on Elementary School Children Digital Safety. TechTrends, 67, 561–571. https://doi.org/10.1007/s11528-022-00803-z

Livingstone, S., Ólafsson, K., Helsper, E .,Lupiáñez-Villanueva, F., Veltri, G., & Folkvord, F. (2017). Maximizing Opportunities and Minimizing Risks for Children Online: The Role of Digital Skills in Emerging Strategies of Parental Mediation. Journal of Communication, 67 (1), 82–105. https://doi.org/10.1111/jcom.12277

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Alkatheery, K. R. . (2024). مستوى تعزيز حماية الطفل في العالم الرقمي من وجهة نظر أولياء الأمور في مدينة الرياض. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 255–271. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5069

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2023-06-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-03
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15