درجة امتلاك طلبة الجامعة الأردنية للمهارات الإعلامية التربوية

المؤلفون

  • Malek M. Abu Hilal قسم القيادة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0001-8679-0204
  • Mohammad Amin Al-Qudah قسم القيادة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-5069-0674

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5089

الكلمات المفتاحية:

المهارات الإعلامية التربوية، الجامعة الأردنية، إعداد وتقديم، تصوير، إخراج

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى درجة امتلاك طلبة الجامعة الأردنية للمهارات الإعلامية التربوية من وجهة نظرهم.

المنهجية: انتهجت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية في الأردن خلال العام الجامعي 2022/2023، واختيرت عينة عشوائية طبقية بلغت 360 طالباً وطالبة، وتم جمع المعلومات من خلال تطوير استبانة تكونت من 50 فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي: إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية، ومهارات التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني، ومهارات الإخراج.

النتائج: أظهرت النتائج أن درجة امتلاك طلبة الجامعة الأردنية للمهارات الإعلامية التربوية من وجهة نظرهم كانت منخفضة على أداة الدراسة ككل، واحتل مجال "إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية" الترتيب الأول بمتوسطٍ حسابي (1.28)، وبانحراف معياري (0.57)، وجاء مجال "الإخراج التلفزيوني" بالترتيب الثاني بمتوسطٍ حسابي (1.23)، وبانحراف معياري (0.52)، فيما جاء مجال "مهارات التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني" بالترتيب الثالث والأخير بمتوسطٍ حسابي (1.17)، وبانحراف معياري (0.47)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات العلمية.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة تركيز الجامعات على أهمية امتلاك طلبتها للمهارات الإعلامية التربوية، وتضمين مفاهيمها وأبعادها في المقررات الدراسية، وتطوير البيئة الجامعية لتحقيق ذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmed, M., Jihan, S., & Ismail, M. (2019). The effectiveness of a training program to develop editing and journalistic production skills for first year middle school students. Journal of Specific Education Research, 55, 379-432.

Ali, W. (2021). The effectiveness of a program based on the educational theater in developing media education skills among educational media students. Journal of Research in the Fields of Specific Education, 1631-1668.

Al-Jahuriyyah, A. (2009). Media education. The Message of Education, 109. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/ 36090

Al-Khairy, I. (2009). Activating media education at the university level from the point of view of faculty members in Saudi universities. Unpublished doctoral dissertation, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Bishara, C. (2009). Integration of some contemporary life skills in education curricula (dialogue and providing students with life skills). Towards a better investment of educational and psychological sciences in the light of the challenges of the times conference, Faculty of Education, University of Damascus. 9-25.

Darwish, E. (2011). The effectiveness of a training program in school journalism to develop the creative ability and journalistic awareness of middle school students. Unpublished master’s thesis, Mansoura University, Egypt.

Hafez, M. (2013). A proposed program to develop the journalistic skills acquired from the global network for educational media students in the faculties of specific education:An applied study on electronic journalism. Unpublished Doctoral Dissertation, Cairo University, Egypt.

Ibrahim, E. (2016). The effectiveness of a proposed program to develop some television shooting skills among students of the Educational Media Department, Faculty of Specific Education. Scientific Journal of Radio and Television Research, 6, 205-283.

Jabara, S. (2018). A proposed vision to activate the role of the faculties of education at Taiz University in developing the values of citizenship among students. Journal of Educational Sciences and Human Studies, Taiz University, 60-61.

Joseph, R. (2019). Digital media education skills among university students: a qualitative study. Arab Journal of Media and Communication Research, 196-215. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1003052

Khalil, H. (2015). Evaluating the reality of students' practice of media education skills in the light of their multiple sources of media culture and its effects: a survey study on a sample of secondary school students in Saudi public education. Journal of Childhood Studies, 29. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/834424

Khazaleh, A. (2020). The degree to which Al al-Bayt University students possess media education skills in the light of some variables. An-Najah University Journal for Research - Humanities, 34 (4), 691-710. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1060217 .

Ministry of Higher Education and Scientific Research. (2023). Annual Statistical Report 2019/2020, Amman, Jordan.

Olaimat, F., Almanajrah, M., Jwaniatt, M., & Rawabdeh, M. (2022). How Effective is Distance Learning from the Viewpoint of Students of School of Mass Communication from Yarmouk University in Light of the Corona Crisis and its Developments. Dirasat: Educational Sciences, 49 (2), 258-271.

Qudah, M., & Hawamdeh, M. (2018). The role of educational media in developing political and social awareness among school students in Jerash Governorate from the point of view of school principals, teachers and students. Dirasat: Educational Sciences, 45 (5), 21-43.

Radwan, B. (2019). University and socialization between stereotypes and change. Horizons Journal for Research and Studies, 3, 137-146. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1084565

Saudi, K. (2015). Life skills illuminations in the process of excellence and creativity. Amman: Dar Majdalawi.

Trilling, b., Wadel, T. (2013). Twenty-first century skills: learning in our time. Riyadh: King Saud University, Scientific Publishing and Press.

University of Jordan. (2022). The website of the University of Jordan - University Strategy (ju.edu.jo)

Zarawla, R. (2009). The role of the university in the production of human capital considering the knowledge economy. International Forum on Knowledge Economy 2009, Guelma University, Algeria, 75-84.

Al-Zyoud, K. (2021). The Effectiveness of a Training Program in Developing Cognitive Competencies of Media Professionals about Autistic Children using a Jordanian Sample. Dirasat: Educational Sciences, 48 (3), 35-54.

Abdel Aziz, S. (2021). The Feasibility of Teaching Life Skills in Intermediate Stage. Journal Of Studies and Educational Researchs, 405 – 427.

Ait, K., Rannikmäe, M., Soobard, R., Reiska, P., & Holbrook, J. (2015). Students’ self-efficacy and values based on A 21st century vision of scientific literacy–A pilot study. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 177, 491-495.

Yates, B. L. (2001). Media literacy and attitude change: Assessing the effectiveness of media literacy training on children's responses to persuasive messages within the framework of the elaboration likelihood model of persuasion. University of Florida.

Fong, L. L., Sidhu, G. K., & Fook, C. Y. (2014). Exploring 21st century skills among postgraduates in Malaysia. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 123, 130-138.

Nasheeda, A., Abdullah, H. B., Krauss, S. E., & Ahmed, N. B. (2019). A narrative systematic review of life skills education: effectiveness, research gaps and priorities. International Journal of Adolescence and Youth, 362-379.

Natalia, C. (2020). Development of students’ digital literacy skills through digital storytelling with mobile devices. Educational Media International, 57(3), 271-284.

Paul, B. (2021). Association between Life Skills and Academic Performance in Adolescents in the Autonomous Community of Aragon (Spain). International Journal of Environmental Research and Public Health (MDPI), 42-88.

UNICEF and partners. (2018). Analyze study: Life Skills and Citizenship Education in the Middle East and North Africa, Jordon Office.

Sidiropoulos, E., Vryzas, N., Vrysis, L., Avraam, E., & Dimoulas, C. (2019). Growing Media Skills and Know-How In Situ: Technology-Enhanced Practices and Collaborative Support in Mobile News-Reporting. Education Sciences, 9, 173. Retrieved from https://doi.org/10.3390/educsci9030173

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Abu Hilal, M. M. ., & Al-Qudah , M. A. . (2024). درجة امتلاك طلبة الجامعة الأردنية للمهارات الإعلامية التربوية. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 239–254. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5089

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2023-06-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-06
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15