تصورات معلمي اللغة العربية نحو معوّقات التعليم المدمج وفاعليته في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة المرحلة الأساسية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5849

الكلمات المفتاحية:

تصورات المعلمين، فاعلية، التعليم المدمج، مهارات القراءة الناقدة، طلبة المرحلة الأساسية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى تصورات معلمي اللغة العربية نحو معوّقات التعليم المدمج وفاعليته في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة المرحلة الأساسية، ومعرفة فيما إذا كان هناك فروق وفقاً للمتغيرات (الجنس والخبرة والمؤهل العلميّ).  

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة، تمّ تصميم استبانة من (24) فقرة، توزعت على قسمين: القسم الأول: تناول فاعلية التعليم المدمج في تحسين مهارات القراءة الناقدة للطلبة، وتضمن (14) فقرة، توزعت على ثلاثة مجالات، وهي: مجال الاستنتاج وعدد فقراته (5) فقرات، ومجال التمييز وعدد فقراته (5) فقرات، ومجال التقويم وعدد فقراته (4) فقرات، والقسم الثاني: تناول معوقات التعليم المدمج، وتضمن (10) فقرات. تم اختيار عينة تتألف من 487 معلمًا ومعلمة لمادة اللغة العربية في عمان، العاصمة الأردنية، باستخدام العينة العشوائية الطبقية. هذه العينة تشكل نسبة 18.93٪ من مجتمع الدراسة.

النتائج: الدراسة أظهرت أنّ تقديرات المعلمين لفاعلية التعليم المدمج في تطوير مهارات القراءة الناقدة كانت عالية، حيث كان مجال الاستنتاج الأكثر تقديراً بمتوسط 3.90، تلاه مجال التمييز بمتوسط 3.89، بينما جاء مجال التقويم في المرتبة الأخيرة بمتوسط 3.66. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات المعلمين في جميع مجالات فاعلية التعليم المدمج، حيث كانت الإناث تحظى بتقديرات أعلى من الذكور، والحاصلون على درجات عليا يُعطون تقديرات أعلى، بالإضافة إلى تفاوت في تقديرات ذوي الخبرة. بالإضافة إلى ذلك، كانت تقديرات المعلمين على المعوقات الخاصة بالتعليم المدمج مرتفعة بمتوسط 4.15، حيث جاءت "كثرة الأعمال الفنية والإدارية الملقاة على عاتق المعلم" في المقدمة، بينما جاء "ضعف مهارات بعض الطلبة في استخدام الأجهزة الإلكترونية" في المرتبة الأخيرة.

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمي اللغة العربية على توظيف التعليم المدمج في تدريس القراءة الناقدة، والسعي نحو تقييم البنية التحتية للمدارس في محافظة العاصمة عمان، وذلك بهدف إيجاد بيئة تعليمية مناسبة لتوظيف التعليم المدمج في المؤسسات التعليمية.. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Ghlasi. M & Ali, M. (2022). The Effectiveness of a blended program in Enhancing Creative Writing among Palestinian Secondary School Students. Reading and Knowledge magazine, (251), 1-32.

Alblushi, S. (2022). Challenges Faced by Teachers While Utilizing Blended Learning in Teaching EFL uring COVID-19 At Cycle Two Schools in Oman. College of Education Journal, 85(1), 342-383

Dalaf. M. (2022). Blending in Foreign Language Education: Pros and Cons. Magazine of Arts, (141), 17-26.

Djiwondono, P. (2018). The Effect of Blended Learning on Reading abilities, Vocabulary Mastery, and Collaboration among university Students. The New English Teacher, 12(1), 23-42.

Dyab, A. (2020). A blended Learning Program Based on Cognitive Apprenticeship for Developing Critical Reading and Academic Enablers among EFL Pre-Service Teachers. Educational magazine, (80),43-92.

Fazilah, R., Tajularipin, S., Ahmad, F. & Noraziela, A. (2023). The impact of active learning an learning style on

Blended learning: Insights from higher education students. International Journal of Evaluation and

Research in Education, 12 (4),2149-2156.

Kara, G. (2023). Experiences of elementary school teachers towards blended learning implementation.

International Journal of learning Technology, 18 (2), 237-256.

Laifa,M., Giglou,R., & Akhrouf, S. (2023).Blended Learning in Algeria:Assessing Students Satisfaction and

Future Preferences Using SEM and Sentiment Analysis. Innovative Higher Education., (48), 879-905.

Normawati, A. (2021). The Implementation of Blended Learning in Teaching, Reading. English Education Department, University National Karangturi, 1 (2), 2717-2746.

Rombot, O., Boeriswat, E., & Suparman. M. (2021). The Development of Blended Learning Model for Reading Comprehension Learning of BIPA Students in Grade V Elementary school. Universitas Negeri Jakarta, 20(5),1155-1164.

Synder, A. (2020). The Impact of Intensive Blended Learning Reading. Intervention on Standardized Assessment Scores, Dissertation thesis, Georgia Southern University. https://digitalcommons.georgiasouthern.edu/etd/2164.

Tibus, E., Napalla, ,J., & Gabronino, S. (2023). Risk factors of student failure in a blended learning instruction during COVID-19 Pandemic. International Journal of Evaluation and Research in Education, 12(4), 2003-2010.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Almajalawi, H. M. (2024). تصورات معلمي اللغة العربية نحو معوّقات التعليم المدمج وفاعليته في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة المرحلة الأساسية. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 131–149. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5849

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-07
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-05
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15