واقع استخدام المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية في الأردن واتجاهاتهم نحوها

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

المعايير المهنية، المعلمين، الاتجاهات

الملخص

الأهداف: التعرف إلى واقع استخدام المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم في مدارس تربية لواء الجامعة الأردنية في العاصمة عمّان واتجاهاتهم نحوها.

المنهجية: تم الاستعانة بالمنهج الوصفي المسحي والاستبانة كأداة لجمع المعلومات. تكونت أداة الدراسة من (46) فقرة لجمع البيانات من العينة التي بلغت (500) معلم ومعلمة من معلمي الصفوف الأساسية والثانوية في مديرية تربية لواء الجامعة الأردنية في محافظة العاصمة عمّان. تم سؤال المعلمين عن المعايير المهنية.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق المعلمين والمعلمات للمعايير المهنية في الأردن متوسطة، كما أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات معلمي ومعلمات الصفوف الأساسية والثانوية في الأردن نحو المعايير المهنية سلبية.

الخلاصة: أوصت الدراسة بزيادة عدد الدورات الموجهة لتنمية المعلمين مهنيًا، وعدم اقتصارها على عدد قليل من الشعب في العام الدراسي الواحد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Shraikh, Sh., & Atoom, M. (2014). The Degree of Teachers' Commitment to the National Teacher Professional Standards in the Provinces in Jarash and Ajloun, from the Perspective0 of Schools Principals. Journal of Education and Practice, 5(15), 106 – 118.

Al- Momani, M. (2018). The Effective of Training Program for the Development of Knowledge about the National Professional Standards among the Teachers of Secondary Vocational Education in Jordan. International Education Studies, 11(8), 110 – 118.

Henderson, L., & Jarvis, J. (2016). The Gifted Dimension of the Australian Professional Standards for Teachers: Implications for Professional Learning. Australian Journal of Teacher Education, 41(8), 60-83.

Hughes, A. (2017). Educational Complexity and Professional Development: Teachers' Need for Met cognitive Awareness. Journal of Technology Education, 29(1), 25 – 44.

Lilly, S. (2007). National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE). http://search.shamaa.org.

Ryan, M., & Bourke, Th. (2018). Spatialised metaphors of practice: how teacher educators engage with professional standards for teachers. Critical Studies in Education, 59(2), pp. 167-186.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Darwish, H. F. . (2023). واقع استخدام المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية في الأردن واتجاهاتهم نحوها. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 244–255. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/5947

إصدار

القسم

Articles