درجة تضمين المفاهيم الصحية في كتب الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الابتدائي في دولة قطر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.6216

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم الصحية، كتب الدراسات الاجتماعية، مرحلة التعليم الابتدائي، قطر

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تضمين المفاهيم الصحية في كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية العليا في دولة قطر حسب الصفوف الدراسية, ومساحة المفاهيم الصحية المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية بالنسبة لمساحة الكتاب حسب  كل  صف .

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وذلك من خلال أسلوب تحليل المحتوى، وتم إعداد قائمة المفاهيم الصحية في كتب الدراسات الاجتماعية في دولة  قطر للصفوف من الرابع إلى السادس من المرحلة الابتدائية  التي بلغت في مجوعها ستة كتب، وتم توزيعها على أربعة مجالات رئيسية, وتم التأكد من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة, وللتأكد من ثبات التحليل قامت الباحثة بتحليل وحدة دراسية من عينة الدراسة من قبل الباحثة ومن قبل مختص آخر في المناهج وأساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، وتم استخدام معادلة كوبر لثبات التحليل  والتي بلغت (84.5%).

النتائج: جاء توزيع تكرارات ونسب المفاهيم الصحية بمجال الصحة البيئية في المرتبة الأولى بمجموع تكرارات (213), أما بالمرتبة الأخيرة جاءت المفاهيم المتعلقة بمجال "الأمراض والمشكلات الصحية" بمجموع تكرارات (5). ووفقا للتكرارات والنسب للمفاهيم حسب الصفوف جاء في المرتبة الأولى الصف الرابع بتكرار (125) تلاه الصف الخامس الفصل الثاني بتكرار (96) وفي المرتبة الأخيرة الصف السادس الفصل الأول بتكرار (37), اما مساحة المفاهيم الصحية حسب الصف جاء في المرتبة الأولى الصف الرابع بمساحة (9.61) صفحة وجاء في المرتبة الأخيرة الصف السادس بمساحة (2.84) .

الخلاصة: وجدت الدراسة بأن الصف الرابع قد حصل أعلى نسبة تكرارت ومساحة فيما يتعلق بالمفاهيم الصحية , بينما الصف السادس كان في المرتبة الأخيرة وهذا يدل على أن المناهج يكون فيها اسهاب وعمق في المراحل الأولى لتثبيت المعلومات في أذهان الطلبة ثم تقل تدريجيا كلما ارتفعنا بالصفوف.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aldossari, A. T. (2021). Health Education Concepts in School Biology Textbooks in the United States and Singapore. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(5), em1961. https://doi.org/10.29333/ejmste/10855

Detels, R.،Quarraisha, A., Fran, B., Liming, L., & Alastair, L.

(2021). Oxford Textbook of Global Public Health, 7 edn, Oxford Textbooks in Public Health (Oxford, 2021; online edn, Oxford Academic, 1 Nov. 2021), https://doi.org/10.1093/med/9780198816805.001.0001, accessed 19 Nov. 2023.

Erdogan, M., Marcinkowski, T., & Ok, A. (2009). Content analysis of selected features of K‐8 environmental education research studies in Turkey, 1997–2007. Environmental Education Research, 15(5), 525-548.

Kazemian, R., Ghasemi, H., Movahhed, T., & Kazemian, A. (2014). Health education in primary school textbooks in Iran in school year 2010–2011. Journal of Dentistry (Tehran, Iran), 11(5), 536.Kuurala, S., & Rauma, A. L. (2008). Food and nutrition related values in finnish health education and home economics secondary school textbooks. Journal of Family & Consumer Sciences Education, 26(1),29-41.‏

Laaser, U. (2023). Public Health Teaching Books (Open Access). South Eastern European Journal of Public Health.‏ https://doi.org/10.56801/seejph.vi.320

Marya, C. M. (2011). A textbook of public health dentistry. JP Medical Ltd.‏

Nomoto, M., Nonaka, D., Mizoue,T., Kobayashi, J., & Jimba, M. (2011). Content analysis of school textbooks on health topics: A systematic review. BioScience Trends, 5 (2), 61-68, https://doi.org/10.5582/bst.2011.v5.2.61

Sharma, M. (2021). Theoretical foundations of health education and health promotion. Jones & Bartlett Learning.‏

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Hendawi , M. (2024). درجة تضمين المفاهيم الصحية في كتب الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الابتدائي في دولة قطر. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 150–165. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.6216

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-21
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15