العلاقات الإنسانية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر طلبتهم

المؤلفون

  • الاء بني نصر جامعة حائل، المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.702

الكلمات المفتاحية:

العلاقات الإنسانية، عضو هيئة التدريس، العلاقات الشخصية، العلاقات الأكاديمية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر طلابهم، وتكونت عينتها من(633)  طالب وطالبة، وجرى اختيارهم العينة بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى تطوير أداة للدراسة المكونة من (38) فقرة، موزعة على مجالين: العلاقات الشخصية والعلاقات الأكاديمية، وجرى استخدام متغير الجنس(ذكر، أنثى) والكلية (إنسانية و علمية)، والجامعة (الهاشمية، اليرموك، الحسين). وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية مع طلابهم كانت بدرجة متوسطة، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا  في مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية تعود لمتغير الجنس لصالح الإناث، والكلية كانت لصالح الكليات الإنسانية، والجامعة كانت لصالح جامعة اليرموك، أوصت الدراسة: عقد الندوات وورش العمل من أجل إكساب أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية، وزيادة الاهتمام بتقييم أعضاء هيئة التدريس من قبل الطلبة وجعله إجباري. الكلمات المفتاحية: العلاقات الإنسانية، عضو هيئة التدريس، العلاقات الشخصية، العلاقات الأكاديمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Cooper, J. (2003). Classroom Teaching skills. Boston: Hpughton Mifflin company.

Kulsreshtha, K., & Patel, J. (2012). A study of the effect of human relation in school organization. Voice of Research, 1(2), 9-21.

Moor, O. (1997). Staff Relafion in Irish Primary Schools. Ireland Education Committee Report, 8(3), 55-82.

Roby, D. (2012). Teacher leader Relation skills. Education Research Database,132(4), 898-906.

Rodriguez-Mantilla, J. M., & Fernandez-Diaz, M. J. (2017). The effect of interpersonal relationships on burnout syndrome in Secondary Education teachers. Psicothema, 29(3), 370–377.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

بني نصر A. . . (2022). العلاقات الإنسانية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر طلبتهم. دراسات: العلوم التربوية, 49(1), 38–51. https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.702

إصدار

القسم

Articles