أثر استخدام إستراتيجيّة التّعلّم التّعاونيّ في التّحصيل المهاريّ لدى الطّلبة الدّارسين لمهارات كرة القدم في كليّة علوم الرياضة في الجامعة الأردنيّة

المؤلفون

  • سالم القرا الجامعة الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.720

الكلمات المفتاحية:

التّعلّم التّعاونيّ، التّحصيل المهاريّ، كرة القدم

الملخص

هدفت هذه الدّراسة التّعرّف إلى أثر استخدام إستراتيجيّة التّعلّم التّعاونيّ في التّحصيل المهاريّ لدى الطّلبة الدّارسين لمهارات كرة القدم في كليّة علوم الرياضة بالجامعة الأردنيّة، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبيّ لملائمته وطبيعة الدراسة، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (39) طالبًا وطالبة من طلّاب مساق كرة القدم (2)، بحيث تمّ اختيار شعبتين بالطّريقة العمديّة، الشّعبة الأولى الضابطة وتكوّنت من (14) طالبة و(6) طلّاب تعلّموا بالطّريقة الاعتياديةّ، والشّعبة الثّانية التجريبيّة وتكوّنت من (9) طالبات و(10) طلّاب تعلّموا بإستراتيجيّة التّعلّم التّعاونيّ، وأظهرت نتائج الدّراسة تأثيرًا إيجابيًّا لطريقة التّدريس الاعتياديةّ وإستراتيجيّة التّعلّم التّعاونيّ على تحسين الأداء المهاريّ بالنسبة للذّكور والإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تبعًا للإستراتيجيّة المستخدمة تعزى للجنس، وفي ضوء نتائج الدّراسة يوصي الباحث بالتّنويع بإستراتيجيّات التّدريس خلال المحاضرة، وخاصّة بتضمين إستراتيجيّة التّعلّم التّعاونيّ بتعليم المهارات بكرة القدم..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abrami, P. (1995). Classroom Connection Understanding and Using Cooperative Learning. NY: Harcourt.

Asian Football Confederation. (2000). ‘C’ License, Coaching Manual.

Asian Football Confederation. (2000). ‘B’ License, Coaching Manual.

Dyson, B., & Srachan, K. (2000). Cooperative Learning in a High School Physical Education Program. Waikato Journal of Education, 6, 19-37.

Heinze, A., & Procter, C. (2010). The significance of the reflective practitioner in blended learning. International Journal of Mobile and Blended Learning, 2(2).

Kermati, M. (2010). Effect of Cooperative Learning on Academic Achievement of Physics Course. Journal of Computers in Mathematics and Sciences Teaching, 29 (2), 155- 173.

Mosston, M., & Ashworth, S. (2002). Teaching Physical Education. New York. Benjamin Cummings.

Stork, S. (2008). Task. Refinement and Applications. Auburn university.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

القرا S. . (2022). أثر استخدام إستراتيجيّة التّعلّم التّعاونيّ في التّحصيل المهاريّ لدى الطّلبة الدّارسين لمهارات كرة القدم في كليّة علوم الرياضة في الجامعة الأردنيّة. دراسات: العلوم التربوية, 49(1), 261–270. https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.720

إصدار

القسم

Articles