أثر التدريس المستند إلى إستراتيجيتي تيرز والحذاقة في تنمية التفكير التخيلي وما وراء المعرفة في مبحث اللغة العربية لدى عينة من طالبات الصف السابع الأساسي المتوسط بدولة الكويت

المؤلفون

  • نورة العنزي دولة الكويت

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.731

الكلمات المفتاحية:

تيرز، الحذاقة التعليمية، تفكير تخيلي، مهارات ما وراء المعرفة، الصف السابع، الكويت

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى تعرّف أثر التدريس المستند إلى إستراتيجيتي تيرز والحذاقة في تنمية التفكير التخيلي وما وراء المعرفة في مبحث اللغة العربية لدى عينة من طالبات الصف السابع الأساسي المتوسط بدولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة، جرى توزيعهن إلى مجموعتين تجريبية درست وفق إستراتيجية تيرز والحذاقة التعليمية والضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير عدة دروس ضمن الوحدة الثانية (رحلات ومغامرات) في مادة اللغة العربية للصف السابع المتوسط وفقاً لإستراتيجيتي تيرز والحذاقة التعليمية، واختبار التفكير التخيلي، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين، التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية تيرز والحذاقة التعليمية، وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار التفكير التخيلي ومقياس مهارات ما وراء المعرفة ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، منها: تدريب المعلمين بدولة الكويت قبل الخدمة وأثنائها على إستراتيجيات تدريس غير اعتيادية، بخاصة تلك التي تعتمد على إستراتيجيات تيرز والحذاقة التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Amy, T. (2003). Understanding Expertise in Teaching. UK: Cambridge.

Barak, M. (2009). Idea Focusing Versus Idea Generating: A Course for Teachers on Inventive Problem Solving. Innovations in Education and Teaching International, 46 (4) 345- 356.

Bowyer, D. (2015). Evaluation Of The Effectiveness Of Triz Concepts In Non-Technical Problem Solving Utilizing A Problem Solving Guide. Unpublished doctoral dissertation, Pepperdine University.

Johnson, G. (2008). Learning styles and Emotional intelligence of the Adult leaner. Unpublished doctoral dissertation, Auburm University, USA.

Margaret, S. (2013). Developing Teacher Expertise. New York: Bloomsbury.

Mumford, R. (2010). Teaching History through analytical and Reflective Thinking Skills. Social Studies, 82(5), 94- 191.

Shulman, l. (1987). Knowledge and Teaching. Foundation of the new reform. Educational Research, 57(2), 4-14.

Stephen, F., & Anneke, M. (2011). Leading for Instructional Improvement- How Successful Leaders Develop Teaching and Learning Expertise. San Francisco: Jossey-Bass.

Sternberg, G. (2014). Thinking and Problem Solving, the Teaching of Thinking and Problem Solving. New York: Academic Press.

Vincinet, F. & Mann, J. (2012). To know the effect of using Therese theory on problem solving in biology education as part of a project to integrate this theory with biological sciences. Journal of Applied Behavior Analysis, 7(2), 277-300.

Wolf, C. E., Jorodzka, H., Bogert, N. V. D., & Booshuizen, H. P. A. (2015). Keeping an Eye on learning: differences between expert and novice teachers' representations of classroom management events. Journal of Teacher Education, 42 (4), 292-305.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

العنزي N. . (2022). أثر التدريس المستند إلى إستراتيجيتي تيرز والحذاقة في تنمية التفكير التخيلي وما وراء المعرفة في مبحث اللغة العربية لدى عينة من طالبات الصف السابع الأساسي المتوسط بدولة الكويت. دراسات: العلوم التربوية, 49(1), 389–401. https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.731

إصدار

القسم

Articles