بناء اختبار محكي المرجع في المهارات القرائية للصف الثالث الأساسي والتحقق من خصائصه السيكومترية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.788

الكلمات المفتاحية:

المهارات القرائية للصف الثالث الأساسي، الاختبارات محكية المرجع، الخصائص السيكومترية، درجات القطع

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار محكي المرجع في المهارات القرائية للصف الثالث الأساسي في مديرية الزرقاء الأولى والتحقق من خصائصه السيكومترية.

المنهجية: تم تحليل محتوى منهاج القراءة للصف الثالث الأساسي واستنباط المهارات القرائية الرئيسة والفرعية وبناء الصورة الأولية للاختبار والتي تكونت من 27 فقرة من نوع الاختيار من متعدد لكل فقرة أربعة بدائل واحدة منها صحيحة. وطبق الاختبار على عينة التقنين المكونة من 644 طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى للعام الدراسي 2021/ 2022 تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية.

النتائج: أظهرت النتائج أن صعوبة الفقرات وتمييزها وفاعليتها كانت مناسبة، وأن الاختبار يتصف بدرجة جيدة من صدق المحتوى وثبات الاتساق الداخلي، كما أظهرت نتائج تحديد درجات القطع لكل مهارة من المهارات القرائية أن مهارة الوعي الصوتي لها أقل درجة قطع بينما كانت أعلى درجة قطع في مهارة قراءة أصوات الحروف. 

الخلاصة: أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة لتشخيص مدى تمكنهم من مهارات اللغة العربية الواردة في برنامج مبادرة القراءة والحساب. وتنفيذ برامج تنمية مهنية لمعلمي وزارة التربية والتعليم في بناء الاختبارات المحكية وتطبيقها وتحليل نتائجها وتفسيرها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Crocker, L., & Algina, J. (2010). Introduction to Classical and modern test theory. New York: Holt, Rinehart and Winston, Inc.

Jaeger, R. M. (1989). Certification of student competence.‏

Hambleton, R. K. (1980). Test score validity and standard-setting methods. Criterion-referenced measurement: The state of the art, 80, 123.‏

Hambleton, P., & Simon, A. (2000). Steps for constructing Criterion Referenced Test. Laboratory of Psychometric and Evaluative Research.

Kane, M. (1994). Validating the performance standards associated with passing scores. Review of educational Research, 64(3), 425-461.‏

-Murphy, K., & Davidshofer, C. (2005). Psychological Testing: Principles and Applications. )6th ed.). New Jersey: Prentice Hall.

Pester, A. M. (2003). Language intervention effects of norm-referenced and criterion-referenced. Miami University.‏

Reynolds, C. R., & Livingston, R. B. (2012). Mastering modern psychological testing: Theory and methods. Pearson Education

Shepard, L. (1984). Setting performance standards. In A guide to criterion - referenced test construction, (pp. 169-198). Baltimore, MD: Johns Hopkins University Press.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Al-Dahman, N. S. ., & Al-Anati, J. M. . (2023). بناء اختبار محكي المرجع في المهارات القرائية للصف الثالث الأساسي والتحقق من خصائصه السيكومترية. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 133–146. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.788

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-03-09
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-23
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30