فاعلية مُجتمع مُتعلم قائم على تسجيلات الفيديو في تحسين مهارات المُلاحظة وتعزيز الوعي المهني لِمعلمي الرياضيات للمرحلة الأساسيّة في المدارس الفلسطينيّة – "دراسة حالة"
DOI:
https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11005الكلمات المفتاحية:
مجتمع التعلم القائم على الفيديو، التطوير المهني لمعلمي الرياضيات، مهارات الملاحظة، الوعي المهني، المعرفة البيداغوجية للمحتوى (PCK)، مستويات الوعي، الممارسة التأمليةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقصي مدى فاعلية مجتمع متعلم قائم على تسجيلات الفيديو في تحسين مهارات الملاحظة، وتعزيز الوعي المهني لمعلمي الرياضيات، وذلك من خلال إطار نظري تحليلي يدمج المعرفة البيداغوجية للمحتوى (PCK) مع مستويات الوعي لميسون، سعيا لتعزيز الفهم النظري والتطبيقي لتطورها.
المنهجية: تم ذلك بالاعتماد على المنهج النوعي باستخدام دراسة الحالة، على عينة من ثلاث معلمات رياضيات في فلسطين، تم اختيارهن بصورة قصدية، ومن خلال أدوات متنوعة شملت أدوات تحليل مقاطع فيديو من حصص المعلمات المشاركات، إضافة للتأمل الذاتي المكتوب، والتأمل التعاوني في مجتمع التعلم، ومقابلتين (قبلية وبعدية) لكل معلمة.
النتائج: أظهرت النتائج أن استخدام تسجيلات الفيديو، متبوعا بنقاشات مجتمع التعلم قد ساهم في تعزيز وعي المعلمات بالأحداث المهمة في الدروس التي لم تُلاحظ سابقًا، بالإضافة إلى تحسين المعرفة البيداغوجية للمحتوى لديهن، حيث أسهم مجتمع التعلم في تطوير مستويات الوعي الذاتي والتخصصي ووعي الأقران، من خلال تعزيز التفكير التأملي والملاحظة وبالتالي في تحسن ملموس في ممارسات التدريس والكفاءة
الخلاصة: وبناء عليه، فقد قدمت الدراسة اسهاما نظريًا وعمليًا لفهم نمو معلمي الرياضيات فيما يتعلق بالوعي المهني، ومهارات الملاحظة، وتحول الانتباه، وبالتالي توصي الباحثات بتطبيقها على عينة أكبر، ومراحل وتخصصات مختلفة. كما وتوصي بتضمين مجتمعات التعلم القائمة على الفيديو في برامج التطوير المهني للمعلمين؛ لتحسين جودة التعليم؛ ودعم مخرجات التعلم.
التنزيلات
المراجع
Abdurrahman, A., Setyamımgsıh, C. A., & Jalmo, T. (2019). Implementing multiple representation-based worksheet to develop critical thinking skills. Journal of Turkish Science Education, 16(1), 138-162.
Aizikovitsh-Udi, E., & Star, J. (2011). The skill of asking good questions in mathematics teaching. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 15, 1354-1358.
Al Dawood, M., & Aljaroudi, M. (2016). The Degree of Availability of Professional Learning Community’sElements in Alkharj Province General Education Schools as Input for Continuous Improvement. Dirasat: Educational Sciences, 46(1).
Amador, J. M., Wallin, A., Keehr, J., & Chilton, C. (2023). Collective noticing: Teachers’ experiences and reflection on a mathematics video club. Mathematics Education Research Journal, 35, 557–582. https://doi.org/10.1007/s13394-021-00403-9
Boesen, J., Lithner, J., Palmér, H., & Palm, T. (2021). Developing mathematical literacy: A research-based framework. Springer.
Borg, S. (2015, October). High quality professional development for teachers. Paper presented at the Future Teachers: Preparation and Development Conference, College of Education, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia.
Calloway, R. C., Helder, A., & Perfetti, C. A. (2023). A measure of individual differences in readers’ approaches to text and its relation to reading experience and reading comprehension. Behavior Research Methods, 55(2), 899-931.
Chapman, O. (2017). Mathematics teachers’ perspectives of turning points in their teaching. In B. Kaur, W. K. Ho, T. L. Toh, & B. H. Choy (Eds.), Proceedings of the 41st Conference of the International Group for the Psychology of Mathematics Education (Vol. 1, pp. 45–60). PME.
Cocca, M., & Cocca, A. (2024). Improving teachers' professional vision through a video-based reflection program: A case study in Mexican primary schools. Journal on Efficiency and Responsibility in Education and Science, 17(2), 140-150.
Creswell, J. W., & Poth, C. N. (2018). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches (International student ed.). SAGE Publishing.
Daher, W., Baya'a, N., Jaber, O., & Shayeb, H. (2024). Using digital video recordings in class activities for enhancing mathematics pre-service teachers' reflective thinking. International Journal of Interactive Mobile Technologies, 18(13).
Darling-Hammond, L., Hyler, M. E., & Gardner, M. (2017). Effective teacher professional development. Learning Policy Institute.
Farrell, T. S. (2008). Reflective practice in the professional development of teachers of adult English language learners. CAELA Network Brief. Center for Adult English Language Acquisition.
Fernandez, M., Wegerif, R., Mercer, N., & Rojas-Drummond, S. (2021). Dialogic education: Mastering core concepts through thinking together. Routledge.
Fisher, D., & Frey, N. (2020). The distance learning playbook, grades K-12: Teaching for engagement and impact in any setting. Corwin Press.
Franklin, C., & Harrington, D. (2019). Equity in classroom motivation: The role of balanced reinforcement. Journal of Educational Psychology, 111(3), 453-465.
Franklin, H., & Harrington, I. (2019). A review into effective classroom management and strategies for student engagement: Teacher and student roles in today’s classrooms. Journal of Education and Training Studies.
Galea, S. (2012). Reflecting reflective practice. Educational Philosophy and Theory, 44(3), 245-258.
Han, C., Kim, H. J., Kwon, O. N., & Lim, W. (2023). Exploring changes of mathematics teachers’ noticing in a video club: Identifying turning points. International Journal of Science and Mathematics Education, 21(3), 835–861.
Jay, J. K., & Johnson, K. L. (2002). Capturing complexity: A typology of reflective practice for teacher education. Teaching and Teacher Education, 18(1), 73-85.
Kintsch, W. (2020). Meaningful learning: A cognitive perspective. Routledge.
Kojo, A., Laine, A., & Näveri, L. (2018). How did you solve it? Teachers’ approaches to guiding mathematics problem solving. LUMAT: International Journal on Math, Science and Technology Education, 6(1), 22-40.
Koni, I., & Lepp, L. (2021). Lesson recordings and analysis as part of teacher professional development programmes: What are the student teachers’ opinions? Educational Studies.
Korthagen, F. A. J. (2017). In search of the essence of a good teacher: Towards a more holistic approach in teacher education. Teaching and Teacher Education, 66, 1-13.
Krell, M., Xu, K. M., Rey, G. D., & Paas, F. (2021). Editorial: Recent approaches for assessing cognitive load from a validity perspective. Frontiers in Education, 6. https://doi.org/10.3389/feduc.2021.838422
Lehavi, Y., Merzel, A., Segal, R., Baram, A., & Eylon, B. S. (2019). Using self-video-based discourse in training physics teachers. In E. McLoughlin & P. van Kampen (Eds.), Concepts, strategies, and models to enhance physics teaching and learning (pp. 159–169). Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-030-18137-6_14
Little, S., Dean, C., & Briggs, P. (2019). Improving reading comprehension through reciprocal teaching. Literacy, 53(3), 154-162.
Lopes-Silva, J. B., Moura, R., Júlio-Costa, A., Wood, G., Salles, J. F., & Haase, V. G. (2016). What is specific and what is shared between numbers and words? Frontiers in Psychology, 7, 22. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2016.00022
Lopez, S. (2024). The impact of cognitive load theory on the effectiveness of microlearning modules. European Journal of Education and Pedagogy, 5(2), 29–35. https://doi.org/10.24018/ejedu.2024.5.2.799
Mason, J. (1998). Enabling teachers to be real teachers: Necessary levels of awareness and structure of attention. Journal of Mathematics Teacher Education, 1(3), 243-267.
Mason, J. (2012). Noticing: Roots and branches. In M. Sherin, V. Jacobs, & R. Phillip (Eds.), Mathematics teacher noticing: Seeing through teachers’ eyes (pp. 35–50). Erlbaum.
Mason, J. (2021). Learning about noticing, by, and through noticing. ZDM–Mathematics Education, 53(1), 231-243.
Mayer, R. E., & Moreno, R. (2016). Applying the principles of multimedia learning. In R. E. Mayer (Ed.), The Cambridge handbook of multimedia learning (2nd ed., pp. 699–718). Cambridge University Press.
Mulryan-Kyne, C. (2021). Supporting reflection and reflective practice in an initial teacher education programme: An exploratory study. European Journal of Teacher Education, 44(4), 502-519.
NCTM (National Council of Teachers of Mathematics). (2020). Principles to actions: Ensuring mathematical success for all.
Ovadiya, T. (2024). Selective memory may be at play during written reflection: Analysis of the noticing of mathematics teacher-researchers. Reflective Practice, 25(6), 711-732.
Schön, D. A. (1983). The reflective practitioner: How professionals think in action. Basic Books.
Segal, R., Lehavi, Y., Merzel, A., Baram, A., & Eylon, B. (2018). Using self-video-based conversation in training mathematics teacher instructors. In E. Bergqvist, M. Österholm, C. Granberg, & L. Sumpter (Eds.), Proceedings of the 42nd Conference of the International Group for the Psychology of Mathematics Education (Vol. 4, pp. 139–146). PME.
Segal, R., Merzel, A., & Lehavi, Y. (2024). Improving the professional awareness of mathematics teachers and teacher instructors using video-based curiosity-driven discourse—A case study. International Journal of Science and Mathematics Education, 22, 1083-1106. https://doi.org/10.1007/s10763-023-10418-2.
Shulman, L. (1987). Knowledge and teaching: Foundations of the new reform. Harvard Educational Review, 57(1), 1–23.
Sullivan, C. M. (2023). Middle school teachers’ experiences with and perceptions of the implementation of close reading strategies to teach critical thinking skills. Wilkes University.
Zhang, J., Yin, H., & Wang, T. (2023). Exploring the effects of professional learning communities on teacher’s self-efficacy and job satisfaction in Shanghai, China. Educational studies, 49(1), 17-34
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-06-03
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-23
