درجة انتشار التشوّهات المعرفية لدى المرشدات في محافظة القريات بالسعودية، وعلاقته بقلق المستقبل لديهن
الكلمات المفتاحية:
التشوّهات، التشوّهات المعرفية، قلق المستقبل، المرشدات الطلابيات، لوم الذاتالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة التشوّهات المعرفية لدى المرشدات الطلابيات في محافظة القريات وقلق المستقبل لديهن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة من المرشدات الطلابيات بلغت (55) مرشدة، وتم تطوير مقياسين هما التشوّهات المعرفية المكوّن من (46) فقرة وخمسة أبعاد، ومقياس قلق المستقبل المكوّن من (26) فقرة وثلاثة أبعاد، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود درجة متوسطة من التشوّهات المعرفية لدى المرشدات بشكل عام، والى وجود درجة متوسطة عموما لدى المرشدات في قلق المستقبل، وان ابعاد التشوّهات المعرفية تتنبأ بـِ(25%) من قلق المستقبل، وان بعد لوم الذات يتنبأ بشكل دال بقلق المستقبل، وأن المرشدات عموما لا يختلفن في التشوّهات المعرفية تبعا للحالة الاجتماعية، وبناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة العمل على عقد ورش تدريبية للمرشدات للتقليل من التشوّهات المعرفية لديهن وخاصة في لوم الذات والتفكير القائم على الاستنتاجات.
التنزيلات
المراجع
Barriga, A., Gibbs., J., Potter, G, & Liau, A (2001). How I think questionnaire manual. Champaign, IL: Research Press.
Bishop, J. (2006). College and university counseling centers; questions in search of answers. Journal of College Counseling 9(1), 334-354.
Corey, G. (2001). Theory and Practice of Counseling and Psychology. New York: Brooks/Cole publishing.
Coustantine, M. (2001). Theoretical Orientation, Empathy, Multicultural Counseling Competencies. Journal of Professional Counseling, 5(4), 332-365.
David P. (2001). Future-Time-Span as A Cognitive Skill in Future Studies. Journal of Futures Research Quarterly, 19(4), 27-47.
Grohol, J. (2009). Effects of wives, employment on marital quality. University of Wisconsin Madison: Center for Demography & Ecology.
Macleod, A., & Byrne, A. (1996). Anxiety, Depression; and the Anticipation of future positive and Negative Experiences. Journal of Abnormal Psychology. 105(2), 286 – 289
Mitchell, S., Greenwood, A., & Guglielmi, M. (2007). Utilization of counseling services; comparing international and U.S.A college students. Journal of College Counseling.
Mobini, S., Reynolds, S., & Mackintosh, B. (2006). The relationship between cognitive obliterations, impulsivity, and sensation seeking in a non- clinical population sample. Personality and Individual Differences, 40(6) 1153-1163.
Moline. R. (1990). Future Anxiety: clinical issues of children in the latter phases of foster. Care Child and Adolescent Social Work Journal, 7 (6), 501 – 512.
Nasir, R., Zamani., Z., Yusooff, F., & Khairudin, R. (2010) Cognitive distortions and depression among juvenile delinquents in Malaysia. Proscenia Social and Behavioral Sciences, 5(1), 272-276.
Rappaport. H. (1991). Measuring defensiveness against future anxiety Selepressin. Current psychology research and Review. 10 (1), 65 – 77.
Wallinius, M., Johansson, P., Larden, M., & Demevik, M. (2011). Self- serving cognitive distortions and antisocial behavior among adults and adolescents. Criminal Justice and Behavior, 38(3), 286-301.
Wilson, C., Bushnell, J., Rickwood, D., Caputi, P., & Thomas, S. (2011). The role of problem orientation and cognitive distortions in depression and anxiety interventions for young adults. Advances in Mental Health, 10(1),52- 61
Zaliski, A. (1996). Future anxiety: Concepts measurement, and preliminary research. Journal of Personal Individual Difference, 21 (2), 165 – 174.

