فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى النهج القائم على اليقظة الذهنية في رفع مستوى الرفاه النفسي لدى عينة من النساء العاملات في مدينة الحسن الصناعية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3304الكلمات المفتاحية:
اليقظة الذهنية، الرفاه النفسي، النساء العاملاتالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية العلاج باليقظة الذهنية في تحسين مستوى الرفاه النفسي لدى عينة من النساء العاملات في مدينة الحسن الصناعية في إربد، وتكونت عينة الدراسة من 30 سيدة من النساء العاملات في مدينة الحسن الصناعية، وتم تعيينهم بشكل عشوائي في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بالتساوي
المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس الرفاه النفسي، بالإضافة إلى برنامج إرشادي جماعي يستند إلى المنهج القائم على اليقظة الذهنية. استخدمت هذه الدراسة الرفاهية النفسية كمتغير تابع كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل بيانات الطالبات والنساء. كما اعتمدت اليقظة الذهنية كمتغير مستقل، كما اعتمدت على المنهج شبه التجريبي في الكشف عن أثر اليقضة الذهنية في بعض المتغيرات الخاصة بالنساء العاملات والطالبات.
النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05 = α) بين الوسطين الحسابيين للقياس القبلي والبعدي لمستوى الرفاه النفسي وفقاً للمجموعة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت نتائج المقارنات البعدية والتتبعية لدى أفراد المجموعة التجريبية إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاختبار (ت) للعينات المترابطة لمقياس الرفاه النفسي وأبعاده.
الخلاصة: اعتمادا على النتائج ، يصبح من الواضح أن برنامج الاستشارة كان فعالا. أوصت الدراسة بتدريب الموجهين الذين يتعاملون مع النساء العاملات على مهارات وأساليب البرنامج القائم على اليقظة.
التنزيلات
المراجع
Abdel Hakim, S. (2021). E-learning as a requirement for twenty-first century skills and the training of mathematics teachers. International Journal of Research in Educational Sciences, (4)2, 131-153.
Abdel-Maksoud, A., & Al-Haddad, A. (2014). Educational technology between theory and practice. Amman: Dar Al-Masira for Publishing and Distribution.
Abu El-Fell, I. (2013). The reality of e-learning at the Algerian University, a field study. In The Third International Conference on E-Learning and Distance Education, Riyadh.
Al Qasimi, R. (2021). The impact of distance learning in achieving sustainable development in the educational process. The Arab Journal of Literature and Human Studies, 16(5), 239-264.
Al-Anazi, S., & Al-Saeedi, E. (2021). Distance learning as a strategic option in Finland in the face of the Covid-19 crisis and the possibility of benefiting from it in the State of Kuwait (a comparative study). Journal of Educational Studies and Research, (1)1, 252-267.
Al-Aswad, A. (2021). Obstacles to distance education and ways to address them. The Arab Journal of Specific Education, 17(5), 271-284.
Al-Awad, M., & Jaafar, S. (2021). The level of verification of e-learning competencies for faculty members at the College of Education in Al-Dalm at the time of the Corona pandemic. The Arab Journal of Specific Education, (17)5. 309-332.
Al-Hilah, M. (2014). Educational technology between theory and practice. Amman: Dar Al-Masira.
Al-Rashidi, B. (2020). The effect of e-learning in improving the self-learning skills of students of educational and communication technologies at the University of Hail. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 28(1), 141-161.
Al-Tumayzi, J. (2013). E-learning systems and tools. Dammam: Al-Mutanabbi Library.
Al-Zahrani, S. (2021). The effect of using e-learning in light of the Corona pandemic (Covid-19) in developing some concepts of digital citizenship (digital communication) among female students of the College of Education, Kindergarten Department, Umm Al-Qura University. The Arab Journal of Specific Education, 17(5), 181-207.
Al-Zoghbi, S., & Atallah, A. (2021). Stressful factors and their relationship to psychological resilience among a sample of teachers in a school in Mount Lebanon during distance education. Flicker Thought Research Journal, 10(3), 73-99.
Basiliaia. G., & Kyavadaz, D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. ERIC Pedagogical Research, (5)4. 9- 19.
Hawamdeh, M. (2010). Attitudes of faculty members at Al-Balqa Applied University towards the use of e-learning in university teaching from their point of view. An-Najah University Journal for Research and Human Sciences, 24(3), 752-230.
Hawass, F. (2020). E-learning: the pros and cons. Journal of Studies and Research of the Arab Journal in the Humanities and Social Sciences, 13(1), 889-901.
Orora, W., Keraro, F., & Wachanga, S. (2014). Using Cooperative E-Learning to Enhance Students Creativity in Secondary School Biology: A Study of Selected School in Nakuru Country, Kenya. International Journal of Education and Practice, 2(6), 137-146.
Remal, M., & Makhzoom, V., & Jabour, M. (2021). The effectiveness of the distance learning experience in providing students with the skill of mental flexibility according to university majors. Institute of Economic Development and Social Research.
Salem, A. (2010). Education tools and technology. Riyadh: Al-Rasheed Library.
Shabani, S. (2021). The challenges of distance learning: an approach to twelve Arab research papers on the dangers of Internet addiction: a descriptive and analytical study. Modernity Journal. (13)2. 157-175.
UNESCO. (2020). Distance education: its concept, tools and strategies - a guide for policy makers in academic, vocational and technical education.
Yang, F., & Wang, S. (2014). Students Perception Toward Personal Information and Privacy Disclosure in E-Learning. The Turkish Online Journal of Education Technology, 13(1), PP. (207-216).

