المعايير الأخلاقية للذكاء الاصطناعي من منظور الاقتصاد الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.35516/Law.2025.10721الكلمات المفتاحية:
المعايير الأخلاقية، الاقتصاد الإسلامي، الذكاء الاصطناعي.الملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المعايير الأخلاقية لتقنيات الذكاء الاصطناعي من منظور الاقتصاد الإسلامي. وقد تناولت الدراسة هذا الموضوع من خلال ثلاثة مباحث رئيسة: الأول يعرّف بمفهوم الأخلاق والذكاء الاصطناعي، والثاني يعرض المعايير الأخلاقية لهذه التقنيات، بينما يقدم المبحث الثالث تقييماً اقتصادياً إسلامياً لتلك المعايير.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في عرض النصوص المتعلقة بالمعايير الأخلاقية للذكاء الاصطناعي من حيث ماهيتها وأشكالها وأنواعها، كما استخدمت المنهج التحليلي لتحديد أبرز المعايير الأخلاقية الإسلامية ذات الصلة، وكيفية توظيف هذه التقنيات في خدمة الاقتصاد والمجتمع الإسلامي بما يتوافق مع القيم والمبادئ الشرعية.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن الذكاء الاصطناعي علم يهدف إلى تطوير الحواسيب والبرمجيات لاكتساب صفات الذكاء، مما يمكّنها من أداء مهام كانت حصرية على الإنسان. ويعتمد الحكم الشرعي لهذه التقنيات على شكلها وغرض استخدامها؛ فإذا صممت لأغراض غير مشروعة فهي محرّمة، أما إذا وُظّفت لخدمة الإنسانية والمجتمع الإسلامي، فإنها تكون مباحة بشرط الالتزام بمعايير أخلاقية تشمل: الإنسانية، الشمولية والعدالة، الخصوصية والشفافية، المسؤولية والمساءلة.
الخلاصة: تكمن القيمة العلمية لهذه الدراسة في تأكيدها على مركزية المعايير الأخلاقية في استخدام الذكاء الاصطناعي من منظور إسلامي، مع اتفاق علماء الأمة على أهمية تسخير هذه التقنيات في خدمة العدالة والمجتمع، دون المساس بحقوق الأفراد وكرامتهم وقيمهم الإسلامية.
التنزيلات
المراجع
Abdel-Nour, A. (2005). Introduction to artificial intelligence. King Abdulaziz City for Science and Technology.
Abdel-Rahim, A. M. (2022). Artificial intelligence and its impact on liability in Islamic jurisprudence. Journal of Legal Studies, 55(1).
Abdel-Rahman, Y. (2021). Modern means for collecting and distributing Zakat in light of Islamic objectives (AI as a model) (Master’s thesis). Yarmouk University, Jordan.
Abu Zayd, A. (2022). Financial applications of artificial intelligence: Shariah issues and Maqasid dimensions. ISRA International Journal of Islamic Finance, 13(2).
Al-Balushi, N. (2021). Ethics of the Fourth Industrial Revolution from the perspective of Islamic Sharia: A foundational study. Al-Qalam Journal, 25.
Al-Bukhari, M. (2001). Al-Jami' al-Musnad al-Sahih al-Mukhtasar min Umur Rasul Allah ﷺ wa Sunanihi wa Ayyamihi (Sahih Al-Bukhari) (M. Z. bin Nasser, Ed.; 1st ed.). Dar Tawq Al-Najah.
Al-Ghazali, A. (2008). Ihya Ulum Al-Din. Maktabat Al-Iman.
Al-Jazari, A. (1979). Al-Jami' bayn al-‘ilm wal-‘amal al-nafi' fi sina'at al-hiyal. University of Aleppo Publications.
Al-Kasani, A. (1910). Bada'i al-Sana'i fi Tartib al-Shara'i. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Muhaimid, A. (2022). Artificial intelligence and its impact on fatwa making (Master’s thesis). Yarmouk University, Jordan.
Al-Qurtubi. (2005). Jami' Ahkam Al-Qur'an. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Suyuti, J. (1983). Al-Ashbah wa al-Nazair. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Babina, T., Fedyk, A., Hey, A., & Hudson, J. (2023). Artificial intelligence, firm growth, and product innovation. Journal of Financial Economics, 36(4). https://doi.org/10.1016/j.jfineco.2023.103745
Baum, S. (2019). Preventing an AI apocalypse. Fikr Journal - Obeikan Research Center(24).
Bonnet, A. (1993). Artificial intelligence: Reality and future (A. Sabri, Trans.). National Council for Culture, Arts, and Letters.
Dahman, A. (2021). Accountability and transparency from the Islamic perspective. Al-Mujaddid Center for Research and Studies. https://almojaded.com/2021/10/
Dahman, A. (2022). Applications of artificial intelligence in bias against Islam: Risks and countermeasures. Al-Mujaddid Center for Research and Studies.
Elmahub, E. (2023). Artificial intelligence (AI) in Islamic ethics: Towards pluralist ethical benchmarking for AI. Philosophy & Technology, 36(4). https://doi.org/10.1007/s13347-023-00668-x
Fouad, A. (2020, January 1). Work ethics in Islam and its application in the Saudi legal system. https://www.alukah.net/web/fou
Ganascia, J. G. (2018). Artificial intelligence: Between myth and reality. UNESCO Message - United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization(3).
Ganascia, J. G. (2019). Artificial intelligence between myth and reality. UNESCO Message Journal.
Ghali, M. (2021, January 8). AI ethics concepts 1. Center for Islamic Legislation and Ethics. https://www.cilecenter.org/ar
Ibn Abidin. (1966). Hashiyat Radd al-Muhtar 'ala al-Durr al-Mukhtar. Al-Halabi Press.
Ibn Manzur, M. (1994). Lisan al-Arab (3rd ed.). Dar Sader.
Ibn Qudamah, A. (1969). Al-Mughni. Maktabat Al-Qahira.
Ibn Taymiyyah, T. (1987). Al-Fatawa al-Kubra (1st ed.). Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Jarrah, N. (2019). Artificial intelligence techniques for developing statistical machine learning. Iraqi Journal of Information Technology, 9(3), 41–57.
Kazem, A. (2019). Artificial intelligence technologies in education from the perspective of university professors. Journal of Psychological Sciences.
Khalifa, I. (2019). Artificial intelligence: Features and implications of smart machine dominance on human life. Future Center for Advanced Studies and Research.
Kurzweil, R. (2001). Farewell to biology, welcome to software. UNESCO Message Journal.
Ministry of Digital Economy and Entrepreneurship. (2020). The national charter for AI ethics. Jordan. https://modee.gov.jo/Ar/NewsDe
Mohamed, F., & Ahlam. (2015). The role of transparency and accountability in reducing administrative corruption: International experiences. Al-Riyada Journal.
Mousa, A., & Habib, A. (2019). Artificial intelligence: A revolution in modern technologies. Arab Group for Training and Publishing.
Muslim, M. (1915). Sahih Muslim (A. Rifaat, Ed.). Dar Al-Tibaa Al-Aama.
Omar, A. (2008). Dictionary of contemporary Arabic language. Alam Al-Kutub.
Osunde, A. (2017). Risks of artificial intelligence on security and the future. https://www.rand.org/content/d
Ramadan, N., et al. (2020). Ethical values in Islam and their impact on enhancing reliability in accounting information: An applied study on Islamic banks in Libya. Al-Qalam Journal, 7(20).
Raquib, A., Channa, B., Zubair, T., & Qadir, J. (2022). Islamic virtue-based ethics for artificial intelligence, 2(1). https://doi.org/10.1007/s44163-022-00028-2
Wikipedia. (2022, April 13). Deepfake. https://ar.wikipedia.org/wiki
Yaljin, M. (1997). Islamic moral education. Dar Alam Al-Kutub for Printing and Publishing.
Yaqub, S. (2012). Artificial intelligence. Al-Badr Journal, 4(1), 3–6.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-05-18
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-11

